التخطي إلى المحتوى

دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان مستجاب من موقع محتوى، شرع لنا رب العالمين الكثير من العبادات التي يمكن للمسلم للقيام بها تقربا منه تعالى، ولكل عبادة من هذه العبادات منزلة ومكانة خاصة ولها أجرها وثوابها عند المولى عز وجل، ومن هذه العبادات المشروعة عبادة الصيام .

دعاء قبل الافطار اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء. اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قصر رأيي وضعف علمي وعملي افتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور أن تجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور.

دعاء قبل الافطار في رمضان

اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

ادعية قبل الافطار شهر رمضان

تتواجد الكثير من الأدعية المستحب قولها قبل الإفطار، وهذه الأدعية تعد سبباً عظيما من أسباب زيادة حسنات الإنسان كما أنها تقربه إلى رب العالمين سبحانه وتعالى، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “.
  • ويقول أيضا ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “.
  • ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم”.

الفوائد الدينية للصيام

كما سبق القول، إن للصيام فوائد دينية عديدة، والتي منها ما يلي:

  • سبب لاستجابة المولى تعالى لدعاء المسلم.
  • يعمل على تعزيز الصلة بين العبد وربه الكريم، فهذه العبادة تبعث على الخشوع والامتثال لأوامر الله.
  • يعمل على تقوية عزيمة المسلم في جهاد نفسه ومنعها عن الشهوات والملذات الدنيوية، وهذا ما يكون سببا في إقباله الدائم على فعل الطاعات وبالتالي الحصول على رضا الله.
  • الصيام يأتي شفيع لأصحابه يوم القيامة، حيث ورد حديثا نبوياً يؤكد أن الصيام وقراءة القرآن الكريم تشفع لأصحابها يوم القيامة.

“ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.

حكم الدعاء قبل الإفطار

إن الدعاء من العبادات المشروعة في كافة الأوقات والأحوال، وهو مؤكد في حالة صيام المسلم وعند إفطاره، وقد جاء في الموسوعة الفقهية أن الدعاء حالة الصيام وعند الإفطار من الأمور المستحبة، وقد أمر الله تعالى بصوم شهر رمضان الكريم وذكر إكمال العدة، ثم قال تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة:

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

للصائم عند إفطاره دعوة لا يردها الله له “مستجابة“، وقد كان عبد الله بن عمرو إذا أفطر توجه بالدعاء إلى الله لأهله وولده.

وقد قال الإمام النووي أنه من الأمور المستحبة أن يدعو الصائم عند صيامه بمهمات الآخرة والدنيا وللأشخاص الذين يحبهم ولسائر المسلمين، وقد ورد حديث نبوي شريف عن الرسول الكريم في هذا الصدد والذي أكد من خلاله على أنه هناك ثلاثة دعوات لا يردهم الله ويستجيب لهم ومنها دعوة الصائم حتى يفطر.

الدعاء المختص قبل الإفطار

اللهم !.. ربّ النور العظيم ، وربّ الكرسي الرفيع ، وربّ البحر المسجور ، وربّ الشّفع الكبير ، والنور العزيز ، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم .

أنت إله من في السموات ، وإله من في الأرض ، لا إله فيهما غيرك ، وأنت ملك من في السموات ، وملك من في الأرض ، لا ملك فيهما غيرك .

أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون .

يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .
واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك .

وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .

أخطاء عند الإفطار في رمضان

تتواجد بعض الأخطاء التي يقع فيها العديد من الأشخاص عند الافطار، ومن هذه الأخطاء ما يلي:

  • تأخير الإفطار بعد دخول الوقت الخاص به، وهذا من الأمور المخالفة للسنة النبوية، حيث دعا الرسول الكريم إلى تعجيل الإفطار في حالة قدوم موعده.
  • انشغال البعض من الصائمين بالإفطار عن الترديد وراء المؤذن، وهذا خطأ شائع، فمن السنة أن يقول الصائم مثلما يقول المؤذن لما ثبت عن نبي الرحمة.

ادعية الافطار الصحيحة

ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

دعاء الصائم قبل الافطار

  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .

دعاء الافطار اللهم لك صمت

اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

دعاء الامام علي عند الافطار

بِسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنَا وَ عَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْنَا فَتَقَبَّلْهُ مِنَّا ، إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الافطار للصائم ف شهر رمضان، شاركونا أرائكم ورسائلكم أسفل المقالة التالية، سائلين المولى عزوجل أن يبلغنا شهر رمضان على خير، وكل عام وحضرا تكون بألف خير وصحة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *