افضل 10أدعية تريح القلب وتزيل الهم

أدعية تريح القلب من موقع محتوى، يتعرض الإنسان في حياته لضغوطات ومواقف صعبة كثيرة، وقد تعترضه العديد من المشكلات والخلافات العائلية وغيرها من المواقف الأخرى التي تؤثر بصورة سلبية على نفسيته وتجعله دائم الشعور بالحزن والألم وعدم الراحة، ولعل العلاج الأساسي لكل هذا هو التقرب من رب العالمين سبحانه وتعالى، والتمسك بالدعاء الذي يعد من أفضل العبادات التي أوصانا بها المولى عزوجل.

ويجد الإنسان في الدعاء الراحة النفسية والسعادة، ومن خلال المقالة التالية سوف نقدم لكم مجموعة من الأدعية المستجابة التي تريح القلب وتبعد الحزن والهم عن الإنسان.

دعاء يريح القلب اللهم يا فاطر السماوات والأرض ويا عالم الغيب والشهادة، أسألك اللهم أن تشرح صدري وتغفر ذنبي، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله مالك الملك وأنك على كل شيء قدير، أن تفرج الهموم والكروب، وأن تنشر السعادة في قلوبنا يا أرحم الراحمين”
أدعية تريح القلب وتبعد القلق “اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين”
أدعية تريح القلب وتزيل الخوف “اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا

أدعية تريح القلب والنفس

عندما تشتد على الإنسان أمور الدنيا وتقابله العديد من المحن والصعوبات، فإنه حتما سيجد راحته في الدعاء والتقرب من الله أو قراءة آيات الذكر الحكيم، ولأن بذكر الله تطمئن القلوب فلا ملجأ للإنسان غير أن يتوجه بالدعاء لمولاه بمختلف الأدعية التي تعد سبباً من أسباب راحة القلب والنفس.

فلا شيء يريح قلب الإنسان سوى الدعاء ومناجاة رب العالمين ورجائه بإزالة الضيق والهم والغم، وعندما يدعو الإنسان سوف يشعر بانشراح قلبه، فإن بحثت عزيزي القارئ عن أسباب راحة القلب وصفاء الذهن وهدوء النفس، فالطريق الوحيد لكل ذلك هو الدعاء للواحد القهار، وإليكم الأدعية التالية:

اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.

اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال.

اللهم أني أسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم

اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت

لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم .

أدعية تريح القلب والنفس

أدعية مستجابة تريح القلب

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي،

اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

إلهي، يا من بِيدهِ حياتي.. يامن إِليه يرْجعُ أمرِي كلّه، ربي بيدك سعادتي وشقائي، ربي أسعد قلبي، اللّهم إِنّي مؤمن أنَّه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيء لن ينفعوني إِلا بشيءٍ قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّونِي بشيءٍ لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيءٍ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ، رَبّي إِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتٍ كَثِيرَة، لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ، أنْتَ تَعْلَمُ سِرّي وما يُضْمِرُه قَلْبِي، رَبّي بِكلمَة (كُنْ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِي، لَا أَحْتاجُ سِوَاكْ… آمين.

يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء

اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك.

أدعية تريح القلب

أسباب الشعور بالحزن

قد ينتاب الإنسان شعوراً بالضيق المفاجئ، وتسيطر عليه حالة من الحزن الشديد، وقد يكون السبب وراء ذلك هو فقدان شخصا عزيزاً على قلبه أو عدم النجاح والتوفيق في أمر معين من الأمور الخاصة به، أو وقوعه في ضائقة مالية مثلاً، أو أن تكون هناك خلافات ومشكلات بينه وبين أحد أفراد عائلته أو أصدقائه سواء في الدراسة أو العمل.

فالأسباب التي تتسبب في سوء الحالة المزاجية للإنسان عديدة، ولكن عليه أن يحسن اختيار الطرق التي ينبغي أن يسلكها ويسير عليها بهدف التخلص من هذه الحالة السيئة، ويبقى ذكر الله تعالى والتقرب إليه بالطاعات والعبادات أنسب هذه الطرق وأفضلها على الإطلاق، وكما قال المولى في كتابه العزيز  “الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.

فكل إنسان عليه أن يدعو ربه الكريم أن يصرف عنه ما هو فيه، ويجب أن يكون على يقين وثقة بأنه وحده لا شريك له سوف يستجيب لدعائه، فالدعاء من العبادات الطيبة المحببة لرب العالمين، والتي ينبغي على كل إنسان التمسك بها للتقرب من الله والحصول على الثواب والآجر العظيم.

دعاء يريح القلب

مسببات الحزن والضيق

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان حزيناً، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • كثرة اقتراف الذنوب والمعاصي والسيئات والتقصير في حقوق المولى عزوجل.
  • تراكم ضغوطات العمل وفقدان القدرة على السيطرة عليها.
  • غياب التوافق العائلي وعدم استقرار الحياة الأسرية.
  • سوء الأوضاع المالية وعدم القدرة على الوفاء بتوفير الاحتياجات الأساسية.
  • سيطرة الملل والروتين والمشاعر السلبية على الشخص، وعدم وجود هدفا واضح له في الحياة.
  • عدم التوكل على الله والاستسلام لوساوس الشيطان، الذي يعد العدو الأكبر للإنسان.
  • الفشل في الحياة العاطفية وفقدان الحب والاهتمام.
  • التعرض للخيبات والخيانة والغدر بصورة متكررة من أقرب الأشخاص.
  • مقارفة الأهل والأحبة لدواعي السفر للخارج والرحيل لأماكن بعيدة.
  • عدم القدرة على الوصول إلى ما يأمل إليه الشخص ويتمناه في هذه الحياة.
  • الخوف على النفس والآخرين من أن يمسهم أي سوء أو مكروه.
  • الإصابة بالعين والحسد من قبل الآخرين.
  • تدهور الحالة الصحية والإصابة ببعض الأمراض العضوية.
  • الفقر وقلة الرزق.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية إزالة الهم والكرب، شاركونا أراءكم وتعليقاتكم اسفل المقالة التالية، ونرحب بأي استفسار، سائلين الله تعالى أن يفرج كرب كل مكروب فرجا عاجلاً غير آجلاً.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • كيف تريح نفسك من الهموم؟

    الدعاء يريح القلب ويزيل الهم، وهو الخضوع والتذلل بين يدي الله الكريم المجيب الدعاء، قال – تعالى-: « وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ»؛ فيطلب العبد حاجته، ويعترف بضعفه، ويدعو الله بما شاء

  • كيف ادعي من قلب؟

    أن الدعاء إذا ما صادف خشوعا في القلب، وانكسارا بين يدى الرب، وذلا له، وتضرعا، ورقة، واستقبل الداعي القبلة، وكان على طهارة، ورفع يديه إلى الله، وبدأ بحمد الله والثناء عليه، ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم - ثم قدم بين يدى حاجته

  • كيف ادعي لحبيبي؟

    (اللهم إني استودعتك حبيبي فلا تريني فيه مكروها وأن تبقيه لي حتى تتوفاني). ٢- (اللهم وفق حبيبي اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا اللهم اجعل الصعب سهلا ميسرا لحبيبي اللهم آمين).

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.