أمثال عن الأصدقاء المنافقين الاندال قوية جداً

ميادة احمد

تعتبر الصداقة من العلاقات القوية التي تقوم بربط الكثير من الأشخاص بعضهم البعض ويجب على كل فرد أن يتقن ويحسن اختيار الأصدقاء الذين سوف يكونون معه الصداقة، فهذه الكلمة تحمل في طياتها مشاعر مليئة بالحب والخير والمودة والرحمة، فكلمة صداقة لا تعني ولا تتطلب كثير من الأصدقاء فمن الممكن أن يكون لديك صديق واحد يغني عن كثير من الأشخاص.

أمثال عن الأصدقاء المنافقين

  • لا تطلق مسمى الصداقة عن كل عابر يمر في حياتك ، حتى لا تقول يومًا الأصدقاء يتغيرون .
  • الصديق المزيف كالعملة المزيفة لا تكتشفه إلا عند التعامل .
  • لأب كنز و الأخ سلوى و الصديق كلا الاثنين.
  • عدو عاقل خير من صديق جاهل.

أمثال عن الأصدقاء المنافقين الكذابين

يمكننا اعتبار الصداقة كنز من كنوز الدنيا التي لا تحتاج للمال مقابل شعورنا بالسعادة في حياتنا، فعندما تمتلك صديق في الوقت الصحيح والذي يتحلى بالصفات القويمة يصبح هذا الصديق كنز لك لا غنى عنه، فالصداقة مشتقة من كلمة الصدق وهذا يدل على أهمية وجود الصدق في الصداقة، وفيما يلي أهم الأمثال والعبر التي تحدثت عن الأصدقاء.

  • المنافق كالذباب لا ينتعش بالرائحة الطيبة فيبقى عندها ولا يشمئز من الرائحة الخبيثة فيبتعد عنها. –علي إبراهيم الموسوي
  • ما أقبح بالإنسان باطناً عليلاً و ظاهراً جميلاً
  • المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادر على القيام بأي شيء تطلبه منه.
  • الصداقة تبدأ عندما تشعر أنك صادق مع الآخر وبدون أقنِعة.
  • الـرفيـق قبـل الطـريـق.
  • من يبحث عن صديق بلِا عيب، يبقى بِلا صديق.
  • صداقة الجاهِل همّ.
  • عدو عاقل خيرٌ من صديق جاهل.
  • صداقة زائِفة شرٌ من عداوة سافرة.

أقوال شكسبير عن الصداقة

  • إذا عشت مئة يوم لا أرغب أن ينقص منهم يوم بدونك يا صديقي.
  • في الحقيقة أن الجميع قد يعمل على إيذائك، ولكن هناك شخص واحد فقط يقدر معاناتك.
  • تبدو الحياة مروعة وبشعة بدون صديقك المفضل.
  • ليس هناك شيء أجمل من لقائك مع أصدقائك القدامى.
  • صديق جيد وكتاب مفيد وضمير هادئ إنها الحياة المثالية.

احاديث وأقوال عن الصداقة

روى الترمذي  عن  عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

[خيرُ الأصحابِ عندَ اللهِ خيرُهم لصاحبِه، وخيرُ الجيرانِ عندَ اللهِ خيرُهم لجارِهِ]  [ ٥ ] ، وقال الإمام المباركفوري رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: “خير الأصحاب عند الله”؛ أي أكثرهم ثوابًا عند الله، “خيرهم لصاحبه”؛ أي: أكثرهم إحسانًا إليه

تعرف علي: افضل أمثال وعبر عن الطمع جديدة

أنواع الأصدقاء

من أمتع وأكثر الأوقات تلك التي نقضيها مع الأصدقاء ويوجد ثلاثة أنواع من الأصدقاء يجب عليك أن تحرص على أن يتواجدوا في حياتك.

أولاً يجب أن يكون لديك صديق تتحدث إليه بحرية كاملة كأنك تتحدث مع نفسك وتفصح عما تشعر به داخلك له، فهذا النوع من الصديق عندما تطلب رأيه يعطيه لك بوضوح وبمنتهى الموضوعية، فهو الذي يدفع بك لتكون أفضل حتى لو قام باستخدام الشدة والقسوة معك من أجل أن يدفعك للطريق الصحيح.

أما النوع الثاني من الأصدقاء يجب أن يكون مؤهلاً للاعتماد عليه في كل جوانب الحياة اليومية فعلى سبيل المثال يمكنك الاعتماد عليه في الجلوس مع أولادك الصغار إذا كان لديك موعد هام، اصطحابك معه في السيارة ليقوم بتوصيلك لأي مكان. إلخ فهذا النوع من الصديق يشعرك دوماً بالراحة ويضفي السعادة على حياتك.

النوع الثالث من الأصدقاء هو الأكثر شيوعاً فجميعاً لدينا أصدقاء نستمتع بوقتنا معهم، فعندما يكون لدينا أصدقاء مقربين غير مقيدين بنفس الالتزامات الخاصة بنا نشعر بالسعادة والاستمتاع في قضاء وقت معهم.

آيات قرآنية عن الصداقة

الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده بل نجده يتفاعل مع غيره ليشكل مجتمع متكامل.

أشباه الأصدقاء والصداقة السيئة نجدها تنتهي بسرعة وهذا لم نرغبه بل نتطلع إلى حياه جميلة تخدم وتريح أرواحنا وعقولنا وأجسادنا، فعلينا أن نعمل على كسب الأصدقاء والمحافظة عليهم لأن الصداقة الحقيقية هي الحياه.

الصديق يجب أن يتحلى بالصبر ويسأل عن صاحبه إذا غاب عنه ويقوم بزيارته أثناء مرضه ويطمئن عليه ويشاركه أفراحه وأحزانه ولا يكثر من اللوم والعتاب وعليه قبول أعذار صديقه ويشجعه دوماً على العمل والنجاح والتحلي بمكارم الأخلاق، وفيما يلي مجموعة من الآيات القرآنية التي تحدثت عن أهمية الأصدقاء في حياتنا.

قوله تعالى: “يا صاحبي السجن أارباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار”.

قوله تعالى: “وصاحبهما في الدنيا معروفا”.

قوله تعالى: “والصاحب بالجنب”.

قوله تعالى: ”يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا”.

قوله تعالى: “الأَخِلاَّء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ”.

فوائد الصداقة

تعتبر الصداقة من أكثر الأمور التي نعيشها ولا ندرك فوائدها، فالصداقة لها العديد من الفوائد، فالجلوس مع الأصدقاء يخفف من أعراض قرحة المعدة ، وصداقة النساء تقوي الهرمونات التي تنطلق من الجهاز العصبي لهن مما يشعرهن براحة نفسية.

كما أن الصداقة تعمل على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم ومعدل خفقان القلب وأيضاً تعمل الصداقة على تقليص فرص الوفاة بنسبة ستين بالمئة وهذا ما أثبتته الدراسات الاجتماعية.

الأشخاص الذين يذهبون إلى النوادي مع أصدقائهم يخسرون وزناً أكثر من أولئك الذين يذهبون بمفردهم، فكثيراً ما نتحدث إلى الأصدقاء عما يوجد بداخلنا كنوع من التنفيس عن الذات هذا يقلل من الأرق والازدواجية واحتمالية الإصابة بالاكتئاب وضغط الدم.

كما أكدت مجموعة من الدراسات العلمية بأن النساء اللاتي يعانين من مرض سرطان الثدي ويتمتعن بصداقة قوية ومتينة في حياتهن يكونن أقل في شعورهن بالألم ويعيشن مدة أطول من اللاتي لا توجد صداقة في حياتهن لذا فعلينا جميعاً أن نقدر هذه النعمة ونحافظ عليها.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *