التخطي إلى المحتوى

أدعية لتنشيط الذاكرة من موقع محتوى، يعانى نسبة كبيرة من الأشخاص من مشكلة النسيان وصعوبة استرجاع المعلومات بعد بذل الجهد الكبير في تخزينها والاحتفاظ بها، وهناك بعض الطرق التي يمكن الاعتماد عليها والتي تساعد في تقوية الذاكرة وتنشيطها، والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل فى المقالة التالية، كما نوفر لكم مجموعة من الأدعية المستجابة لسرعة الحفظ.

طرق لتقوية الذاكرة والذكاء

طرق لتقوية الذاكرة

قبل أن نذكر لكم أدعية الحفظ وسرعة الفهم، دعونا نتطرق سريعا إلى أهم الطرق المتبعة لتقوية الذاكرة والذكاء، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • استخدام فكرة فن الاستذكار والمراد بها ربط الشيء المراد تذكره بأحد الكلمات المعينة التي يعرفها العقل والتي لا تشكل صعوبة عليه عند تذكرها، بمعنى أن يتم عمل هذه الكلمة كالكلمة السرية البديلة حالة النسيان، فعلى سبيل المثال إذا أردنا تذكر جملة ” بنا ياسر تراسا”، فهنا يتم ربط هذه الجملة بكلمة “بيت”، والتي تعد اختصارا لأول حروف من كل كلمة تتضمنها هذه الجملة.
  • الحرص على تعلم أشياء جديدة بصورة مستمرة، حيث إن الخمول والكسل وقلة التفكير من شأنها تعمل على إضعاف ذاكرة الإنسان وتجعله أقل ذكاءا، وذلك لأن العقل شأنه شأن الجسم يحتاج إلى الغذاء حتى يتطور، ويعتبر التعلم المستمر هو الغذاء الأساسي للعقل، ولا تهم نوعية التعلم كثيرا، فمن الأمور الجيدة كذلك تعلم لعبة أو برنامج جديد وما شابه ذلك.
  • الحرص على الحصول على قسط كافي من النوم، فذلك يساعد كثيرا على تنشيط وتقوية الذاكرة، كما أنه يساعد الخلايا العصبية على استعادة نشاطها، ومن المتعارف عليه أن الإنسان البالغ يحتاج إلى النوم لمدة ثمانية ساعات يوميا ليلا، ومن الأمور الجيدة للغاية أن يتم استرجاع المعلومات التي يرغب الشخص في حفظها قبل الخلود للنوم،  وذلك لضمان حفظها وتخزينها خلال النوم.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة، فذلك من العوامل الهامة جدا التي يجب الانتباه إليها جيدا، وتتواجد بعض أنواع الأغذية التي تعمل على زيادة سرعة الحفظ والتركيز، والتي يأتي على رأسها الأطعمة التي  تحتوى علي أوميحا 3 والتي تتوافر السمك والمكسرات، هذا إلى جانب أغذية آخري والتي منها والبيض والتوت البري والكركم وغيرها.

طرق آخري لتنشيط الذاكرة

  • التأمل والاسترخاء، واللذان يعملان على زيادة معدل ضربات القلب مما يضمن ضخ الدماء إلى الدماغ بشكل جيد،  وبالتالي زيادة معدل الفهم والتركيز.
  • المشي في الهواء الطلق، فذلك يساعد هو الآخر على تقوية وتنشيط الذاكرة، كما انه يزيد من سرعة الحفظ.
  • ممارسة الألعاب التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة، والتي يأتي في مقدمتها ألعاب الكمبيوتر والشطرنج وغيرها.
  • استخدام الإبر الصينية التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة، وهذه تعد من الطرق المعروفة من القدم والتي تمتاز بمفعولها الجيد.
  • التواصل الاجتماعي والذي يعمل على تحفيز الكثير من المناطق في الدماغ، مما يساهم في النهاية في تقوية وتحسين الذاكرة.
  • حاسة الشم تلعب دورا كبيرا في تقوية الذاكرة، حيث يمكن للأشخاص من خلالها استرجاع ذكرياتهم.

أدعية تقوية الذاكرة والذكاء

ادعية لسرعة الحفظ

جميعنا يرغب في امتلاك ذاكرة قوية وأن يكون لديه سرعة كبيرة في الحفظ، فالنسيان وضعف الذاكرة يسببان مشاكل عديدة للأفراد سواء على نطاق العمل أو الدراسة، ففي نطاق العمل مثلا يحتاج الموظف إلى الذكاء وسرعة البديهة حتى يمكنه إنجاز المهام المطلوبة منه بسرعة وبدقة عالية.

أما في نطاق الدراسة فإن الطالب يكون في حاجة إلى ذاكرة قوية حتى يمكنه من الوصول إلى النجاح والحصول على درجات عالية في الامتحان وحتى يكون مستقبله العلمي كما هو مخطط له، وعلى ذلك فإن الذاكرة الجيدة مهمة لكافة الأشخاص على حد السواء دون استثناء، ولذلك حرصنا على أن نوفر لكم مجموعة من الأدعية لتقوية الذاكرة، وهى:

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أدعية سرعة الحفظ والفهم

  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

وبذلك نكون قد وضعنا بين أيديكم أدعية لسرعة الحفظ والفهم، ونرحب بأي استفسار أو تعليق أسفل المقالة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *