التخطي إلى المحتوى
أعراض الحمل قبل الدورة
اعراض الحمل قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة عبر موقع محتوى, يرتبط الحمل بشكل كبير بإنقطاع دم الدورة الشهرية علي اعتبار أنه عرض أساسي يشير لحدوث الحمل حيث يمكن التأكد من حدوثه بمجرد إجراء اختبار حمل ولكن السؤال هنا هل  يمكن اكتشاف الحمل مبكراً حتي قبل مرور أسبوعين أو 3 أسابيع عليه ؟؟ نعم بالتأكيد يمكن اكتشافه من خلال معرفة أعراضه التي تسبق الدورة الشهرية.

اعراض الحمل قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة

توجد بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث حمل قبل انقطاع الدورة الشهرية والتي تتمثل في.

انتفاخ وتقلصات بالبطن

يعتبر انتفاخ البطن من أولى علامات الحمل علي الرغم من كونه عرض من أعراض اقتراب الدورة الشهرية، ويحدث الانتفاخ نتيجة تغير الهرمونات،وقد تشعر الحامل بمغص وآلام بعد حدوث الإخصاب نتيجة انغراس البويضة بجدار الرحم.

تغير درجة حرارة الجسم

عقب التخصيب وغرس البويضة بجدار الرحم تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض بمعدل درجة واحدة عن درجة حرارته المعتادة، ويحدث الغرس من أسبوع لأسبوعين بعد التبويض وتحديداً قبل موعد الدورة المقبلة بأسبوع، وقد تشهد درجة حرارة الجسم ارتفاعاً أيضاً بعد الغرس لأكثر من أسبوعين.

الرغبة في التبول

بعد غرس البويضة في جدار الرحم قد يحدث تنقيط دموي خفيف نتيجة الخدوش والجروح التي أحدثتها أثناء الغرس، وفي الغالب يختلف لون التنقيط بين البني الغامق والوردي والأحمر ويحدث عادة قبل نزول الدورة بيومين أو أسبوع.

ومن أبرز العلامات أيضاً علي حدوث حمل هو الرغبة الدائمة في التبول بسبب ارتفاع نسبة السوائل بالجسم نتيجة التغييرات الهرمونية وكبر حجم الرحم والذي يضغط علي المثانة .

اعراض الحمل قبل الدورة

التقلبات المزاجية والإعياء

الشعور المستمر بالتعب علي الرغم من عدم القيام بأي مجهود إضافي والرغبة الدائمة في النوم دليل واضح علي حدوث الحمل حيث تستنفذ التغيرات الهرمونية المصاحبة لحدوث الحمل كل طاقتك ولكن بطريقة غير مباشرة، كما أن ضيق التنفس والرغبة في القيء والشعور بالدوار كلها أعراض تشير للحمل، وقد تشعرين أيضاً بآلام أسفل الظهر وحرقان عند التبول مع تغير رائحته.

نبض السرة

تحسس نبض السرة يعتبر من الطرق الطبية الشائعة للتأكد من حدوث الحمل، كل ما عليكِ هو التمدد علي بطنك وضعي رؤوس أصابعك علي السرة وتحسسي إذا كان هناك نبض مسموع أم لا؟  وإذا وجدتي نبض فهذا يدل علي عدم حدوث حمل وإن لم تجدي نبض فإنه يدل علي حدوث حمل.

ويفسر الأطباء هذا الأمر بأنه عند حدوث حمل تبدأ المبايض فى التوقف عن العمل وبالتالي يتوقف النبض، أما في حالة عدم حدوث حمل فإن المبايض تمارس عملها بشكل طبيعي وتنذر بنزول دم الحيض في موعده.

آلام الثدي

تعتبر آلام الثدي علامة من علامات قرب نزول الدورة الشهرية ولكنها علامة أيضاً علي حدوث حمل، حيث تزداد أوجاع الثدي بسبب ارتفاع معدل البروجيسترون بالإضافة إلي تغير لون الحلمة والهالة المحيطة بها حيث تصبح داكنة.

إذا شعرتِ سيدتي بأي عرض من الأعراض السابقة قبل الدورة فقد يكون ذلك حملاً وعليك اجراء اختبار حمل للتأكد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *