التخطي إلى المحتوى

بوستات دعاء لصديق مكتوبة صور بوستات ادعية للاصدقاء الصداقة الحقيقية تلك الغنيمة التي لا يُكتب للجميع أن يظفروا بها بل أن صاحب الحظ الأوفر هو من يعثر عليها لأنها مثل العملة النادرة التي لا تتواجد بِكثرة وإن وُجدت تُصبح مثل الدعامة التي يستند عليها الإنسان في حياته .

لما أصيب جعفر بن أبي طالب في غزوة مؤتة، دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أسماء بنت عميس زوجة جعفر وقال : «لا تبكوا على أخي بعد اليوم، ادعوا لي بني أخي» فجيء بهم كأنهم أفراخ، فدعا بالحلاق، فحلق لهم رؤوسهم ثم قال : «أما محمد فشبيه عمنا أبي طالب وأما عبد الله فشبيه خلقي وخُلقي»، ثم أخذ بيمين عبد الله وقال : «اللهم اخلف جعفرًا في أهله، وبارك لعبد الله في صفقة يمينه».

دعاء لصديقي رَبِّ أَعِنِّه وَلَا تُعِنْ عَلَيه، وَانْصُرْه وَلَا تَنْصُرْ عَلَيه، وَامْكُرْ له وَلَا تَمْكُرْ عَلَيه، وَاهْدِه وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيه، وَانْصُرْه عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيه، رَبِّ اجْعَلْه لَكَ شَكَّاراً، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِه، وَاغْسِلْ حَوْبَتِه، وَأَجِبْ دَعْوَتِه، وَثَبِّتْ حُجَّتِه، وَاهْدِ قَلْبِه، وَسَدِّدْ لِسَانِه، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِه.

اللهم إني أسألك أن تمسح عنه أوجاعه، وتنور ظلمات لياليه، اللهم اسقنه فرحاً، وارزقه من كل مداخل الخير، اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عمن سواك.

اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.

اجمل دعاء لِصديق من السنة

الدعاء للاصدقاء ليس أمر مستحدث أو جديد في الديانة الإسلامية بل أن الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه- كان سباقاً في ذلك بعد أن ضُرب المثل في علاقته القوية بِالصاحب والرفيق والخليفة الأول للمسلمين “أبو بكر الصديق” -عليه السلام- الذي ساند الرسول منذ اللحظة الأولى عند نزول الوحي عليه وحتى هجرته وحتى بعد وفاته -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه العلاقة يجب أن نتعلم جميعاً معنى الصداقة الحقيقية وندعو بِأجمل دعاء لصديق من السنة والتي دعا بها النبي لِجميع أصحابه وزوجاته أيضاً.

عن علي – رضي الله عنه – قال : كنت راكبًا فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول : اللهم إن كان أجلي قد حضر فارحمني، وإن كان متأخرًا فارفعه عني، وإن كان بلاء فصبرني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كيف قلت ؟» فأعاد عليه ما قال، فضربه في رجله، وقال : «اللهم عافه أو اشفه».

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ نَفْسٍ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ لِي. فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنَبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ، مَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ».

عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم بدر في ثلاثمائة وخمسة عشر وقال: «اللهم إنهم حفاة فاحملهم، اللهم إنهم عراةٌ فاكسهم، اللهم إنهم جياع فأشبعهم» فتح الله له فانقلبوا وما منهم رجل إلا وقد رجع بجمل أو جملين واكتسوا وشبعوا.

عن قتادة عن أنس عن أم سليم أنها قالت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا أنس خادمك ادع الله له، قال : «اللهم أكثر ماله، وولده، وبارك له فيما أعطيته» (رواه البخاري ومسلم ) «وأطل حياته، واغفر له» (رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني ) قال أنس : «فوالله»، إن مالي لكثير، وإن ولدي وولد ولدي ليتعدون نحو المائة اليوم.

دعاء لصديقي 2021

دعاء لِصديق مهموم 2021

من أكثر المشاعر المسيطرة على الكثير من الناس بِصفة خاصة الشباب في هذه الفترة هي مشاعر الحزن والهم، وتنبع هذه المشاعر من الأزمات المتتالية التي تتعرض لها الأجيال الأخيرة مما يؤثر بالسلب عليهم خاصة في العام الحالي 2020 بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الذي زاد الأمور صعوبة في جميع دول العالم وليس في العالم العربي فقط لذلك قد يكون الدعاء لِصديق مهموم 2021 من أفضل ما يمكن أن يفعله الصاحب لِصاحبه خاصة أن الله -سبحانه وتعالى- وحده القادر على تيسير أمور العباد جميعاً وإبعاد شرور الدنيا عنهم.

  • يارب بعلمك أحببت هذا الرّفيق، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق.
  • دعاء للصديق اللهم ارزق صديقي راحة البال، والعفو عند الحساب، والرزق الوفير، والخير الكثير، والبركة في الرزق والأهل والأحباب، فإني أحبه فيك.
  • اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الابتلاء، أن لا تبقي له هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما.
  • اللهم أبعد الله عن أصدقائي شرّ النّفوس، واحفظهم باسمك السّلام القدّوس، واجعل رزقهم مباركاً غير محبوس، واجعل منزلتهم عندك جنّة الفردوس.
  • اللهم إن كان قد أصبح بحزن فأمسيه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج، وإن كانت بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحبه وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم أرح قلب صديقي ليرتاح قلبي، رب استودعتك قلبه فأبعد عنه كل ضيق وحزن.
  • اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، وأجعل اليوم عليه سعيد.
  • اللهم إني استودعتك صديقي، استودعتك مبسمه وقلبه وصحته، فاحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك له أن يضل أو يُضل، أو يزِلّ أو يُزَلّ، أو يظلم أو يُظلم، أو يجهل أو يجهل عليّه.

دعاء لصديقي 2021

رسائل دعاء للاصدقاء بالصور

أصبحت برامج الشات المختلفة مثل الواتس أب أو الماسنجر وغيرها من أهم وسائل الاتصال الحالية التي يعتمد عليها الناس في مراسلة بعضهم البعض بِصفة خاصة بين الأصدقاء الذي يتحدثون كثيراً على هذه البرامج، وأحد أجمل الرسائل التي يمكن أن يرسلها الأصحاب لِبعضهم البعض هي رسائل دعاء للاصدقاء بالصور بما تحمله هذه الأدعية من الخير، وأجمل الرسائل التي قد تحملها هذه الصور بِجانب الأدعية هي التأكيد على مدى الحب المتواجد في هذه العلاقة والدليل على ذلك الدعاء لِرب العزة بأن يرزقه كل الخير.

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لِصديق بِالتوفيق في حياته

أحد صفات الصديق الحق والتي لا تتوافر في الكثير من الناس وهو ما يوضح الفارق بين الصداقة الحقيقية والعلاقة العابرة في الحياة هو أن يتذكر الصاحب صاحبه في أسمى العلاقات المتواجدة في هذه الدنيا وهي علاقة العبد بِربه والدعاء له في كل وقت وليس في ظرف محدد أو أن يطلب الآخر الدعاء لها كما أن الدعاء لِصديق بالتوفيق في حياته من صفات المؤمن الحق لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في الحديث النبوي الصحيح «لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنَفْسِه».

أسألك فلا تردّني خائباً فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنّون، وأقرّ عيونهم بما يحبّوا ويرضوا، ولا تسلبهم نعمةً قَط، وعطّر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.

يارب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.

اللهم ارزق صديقي نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقه القمة في درجات العلم، اللهم اغدق بكرمك عليه بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح.

اللهم سخر له جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن له قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبه على دينك.

اللّهم إنّي أسألك التوفيق والهداية لِصديقي، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقه نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

اللهم أسألك أن تيسير لصديقي في حياته، وتجعل الخيرة فيها إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّه فتوح العارفين.

دعاء لصديق عزيز بالسعادة

عندما يدعو الصديق لِصديقه لا يعود الدعاء على الشخص الآخر فقط بل أن الداعي ينال ما يدعو به، وهو ما أخبرنا به الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام- في أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي يقول فيها «مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ» لهذا عندما يردد الإنسان أحد صيغ الدعاء لِصديق عزيز بالسعادة فإن الفرح والسرور سوف يملأ حياته هو الآخر خاصة أن الدعاء من صاحب حق يكون نابعاً من القلب مما يجعل هذا الدعاء أقرب للإجابة من أي دعاء من شخص آخر.

اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان. اللهم إني أحبه فيك فأحببه وارض عنه، وأعطه حتى يرضى، وأدخله جنتك.

اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الإبتلاء، أن لا تبقي له هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما، وإن كان قد أصبح بحزن فأمسيه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج، وإن كانت بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحبه وأن تحفظ له من يحب، وأن تسعد قلبه وتفرحه في حياته.

اللهم احفظ صديقي من كل أذى، واجعله أسعد خلقك، واجعل ابتسامته لا تزول عنه، وابعد عنه كل شر، واحفظه يا رب.

اللهم صبح صديقي بالسّعادة، ورطّب لسانه بالشّهادة، وحبّب فيه خلقك، وسخّر له عبادك، واجعل خير عمره آخره، وخير عمله خواتمه، وخير أيّامه يوم لقائك.

يارب املأ قلب صديقي بالأنوار واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الّليل والنّهار، واجعل حياته حياة الصّالحين الأبرار.

اللهم أسعد قلب صديقي، وأعطه ما يتمنّى، وأقرّ عينه بما يحبّ ويرضى، ولا تسلبه نعمةً قَط.

صيغة دعاء لصديق قصير ومكتوب

على الرغم من أن الكثير منا لا يعلم أن الصداقة الحقيقية دون المصالح الشخصية لها علاقة بالدين الإسلامي إلا ان الحقيقة أن الصديق قد يكون السبيل نحو حب الله لهما وحب الله هو السبيل نحو الهداية التي تؤدي إلى دخول الجنة لهذا نجد أن الخالق -سبحانه تجلى في علاه- يقول في الحديث القدسي الذي نقله رسول الله على لسانه «قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَجَبَتْ مَحبِتي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَالْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ وَالْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ»، وأحد الدلائل الهامة على أن الصاحب يحب صاحبه بحق هو الدعاء بَصيغة الدعاء لِصديق.

  1. اللهم عطّر صدر صاحبي بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  2. اللهمّ أذق قلوب أصدقائي بردّ عفوك وحلاوة حبّك وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك.
  3. اللهم اغفر لصاحبي بكرمك، وأدخله جنّتك برحمتك يا جديراً بالدّعاء وقديراً بالإجابة.
  4. اللهم اغفر له، اللهم أصلح قلبه وعمله، اللهم يسّر أموره، اللهم ارزقه الذرية الصالحة، والزوجة الصالحة، والعلم النافع.
  5. اللهم إني استودعتك صديقي، استودعتك مبسمه وقلبه وصحته، فاحفظه بعينك التي لا تنام.
  6. اللهم اهْدِه وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيه، وَانْصُرْه عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيه.
  7. اللهم لي أصدقاء أحبهم فيك، أسأل الله أن يحصنهم بالقرآن، ويبعد عنهم الشيطان، وأن يصب الله عليهم من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرحمن.
  8. رَبِّ اجْعَلْه لَكَ شَكَّاراً، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا.
  9. رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِه، وَاغْسِلْ حَوْبَتِه، وَأَجِبْ دَعْوَتِه، وَثَبِّتْ حُجَّتِه، وَاهْدِ قَلْبِه، وَسَدِّدْ لِسَانِه، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِه.
  10. يا رب إنه صديقي، وأحب النعم على قلبي، اللهم إني أستعيذك من تعبه وحزنه وضيقه، فاحفظه بعينك التي لا تنام.

دعاء لصديقي 2021

دعاء للاصدقاء الاوفياء

أهم ما يميز الأصدقاء عن الأهل والعائلة أنهم مَن يختارهم الإنسان بِكامل إرادته ويُكمِل معهم حياته بناء على رغبته دون أن يكون ملزماً لهذا ينتقي الإنسان أصدقائه بِعناية شديدة خاصة أن الصداقة الحقيقية تجعل الصديقين متشابهين أكثر من الأخوة لهذا وصانا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بِضرورة الاختيار جيداً للأصدقاء فَقال «الرَّجُلُ عَلَى خَلِيله فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ» كما قال المولى في كتابه العزيز {الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ}، ومنه فأن الدعاء للاصدقاء الاوفياء يجب أن يكون لِعلاقة تستحق ذلك.

اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا.

اللهمّ إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدّين، وبركة في العمر وصحّة في الجسم، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، أبعد الله عنهم شرّ النّفوس، واحفظهم باسمك السّلام القدّوس، واجعل رزقهم مباركاً غير محبوس، واجعل منزلتهم عندك جنّة الفردوس.

اللهم اجعل اصدقائي ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمداً تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً.

ربِّ أغنه بحلالك عن حرامك، وبرحمتك عمّن سواك، ربِّ لا توجع قلبي عليه ولا ترني فيه بأسًا يا الله، ربِّ أخرجه ممّا هو فيه ونوِّر دربه وأجلِ حزنه، واملأ قلبه بالرّضا.

اللهمّ أذق قلوب أصدقائي بردّ عفوك وحلاوة حبّك وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وأدخلهم جنّتك برحمتك يا جديراً بالدّعاء وقديراً بالإجابة.

دعاء للاصدقاء فيس بوك بالصور

التباهي بِعلاقات الصداقة من الأمور المحمودة خاصة أن الأصدقاء يؤثرون على بعضهم البعض في حياتهم حتى وإن لم يشعروا بِذلك، والدليل على ذلك هو ما قاله نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه- في أحد أحاديثه النبوية الشريفة «‏مَثَلُ الجليس الصَّالِح و الجَليس السَّوْءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْمِسْكِ، وَكِيرِ الْحَدَّادِ، لاَ يَعْدَمُكَ مِنْ صَاحِبِ الْمِسْكِ إِمَّا تَشْتَرِيهِ، أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ، وَكِيرُ الْحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ أَوْ ثَوْبَكَ أَوْ تَجِدُ مِنْهُ رِيحاً خَبِيثَةً»‏ وأحد صور التباهي بِمثل هذه العلاقات المميزة هو نشر دعاء للاصدقاء فيس بوك بالصور.

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

دعاء لصديقي 2021

في النهاية يجب أن ندرك جميعاً معنى الصداقة الحقيقية وأن نرى من يستحقوا الدعاء لهم ومن لا يستحقوا التواجد في حياتنا لأن الأصحاب قد يكونوا سبباً في دخول البعض النار كما قال الخالق في التنزيل الحكيم {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً. يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي}.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *