افضل 10 أدعية الستر في الدنيا والآخرة

أدعية الستر من موقع محتوى، علمنا ديننا الإسلامي الحنيف العديد من القيم والأخلاقيات السامية، والتي يأتي في مقدمتها أن يستر المسلم أخاه المسلم ولا يفضحه، وبالطبع الستر أمنية من الأمنيات الغالية التي يأمل كل إنسان الحصول عليها.

فالعبد يدعو خالقه سبحانه وتعالى في كافة الأوقات وسائر الأحوال حتى ينعم عليه ويرزقه بهذه النعمة العظيمة في الدنيا والآخرة، ومن خلال مقالتنا التالية جمعنا لكم بعض أدعية الستر المستجابة حتى تتوجهوا بالدعاء بها لرب العالمين.

أدعية الستر والطمأنينة «اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم أسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك».
دعاء الستر ورفع البلاء “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ”. “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ”. “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
دعاء الستر والتوبة « اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا».
دعاء الستر وراحة البال اللهم نسألك بعزتك و جلالك أن تحفظنا من شتات الأمر و مس الضر و ضيق الصدر و حلول الفقر و تقلب الدهر يا رب أدم علينا الصحة و العافية و الستر. اللهم أرزقني الستر و الصحة و راحة البال ولكل من قال أمين. اللهم ارزق الجميع الصحة و العافية و الستر اللهم اقضى حاجاتهم و اجعل لهم من البشائر ما تثلج به صدورهم يا رب.

دعاء الستر

أجمل أدعية الستر

اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك فلا عين تراك ،و يد تمسك ،و لا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلي بفضلك كلمة الحق و الدين .

اللهم أسترنا فوق الأرض ،و تحت الأرض و يوم العرض عليك .

بسم الله و الحمد الله و الصلاة و السلام على رسول الله اللهم إنا في سترك لعيوبنا ، و في أمر عبادك للستر علينا بشارةً للمغفرة فما كنت لتستر في دار الفناء لتفضح في دار البقاء ،و حتى لا نزهد في حسنات من نعرف له سيئة ،و حسبنا جزاءً على ستر عيوب سوانا أن تستر غيرنا عن عيوبنا و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني و دنياي و أهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي و آمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي ،و أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

أفضل دعاء للستر

اللهم أنت أحق من ذكر , وأحق من عبد , وانصر من ابتغى , و ارأف من ملك , و أجود من سئل , و أوسع من أعطى , أنت الملك لا شريك لك , والفرد لا تهلك , كل شيء هالك ألا وجهك , لن تطاع ألا بأذنك , ولن تعصى ألا بعلمك , تطاع فتشكر , وتعصى فتغفر, اقرب شهيد , وأدنى حفيظ , حولت دون الثغور , و أخذت بالنواصي , وكتبت الآثار , ونسخت الآجال , القلوب لك مفضيه , والسر عندك علانية , الحلال ما أحللت , والحرام ما حرمت , والدين ما شرعت , والأمر ما قضيت, الخلق خلقك , والعبد عبدك , أنت الله الرؤوف الرحيم , أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض , كل حق هو لك , وبحق السائلين عليك , أن تقبلني العشية , وان تجيرني من النار برحمتك.

اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعذني ربي من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجأتا النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياط حرزك من مباغتة الدوائر ومعالجة البوائر اللهم ربي وأرض البلاء فأخسفها وجبال السوء فانسفها وكُرب الدهر فأكشفها وعوائق الأمور فاصرفها وأوردني حياض السلامة واحملني على مطايا الكرامة واصحبني إقالة العثرة واشملني ستر العورة وجد عليّ ربي بآلائك وكشف بلائك ودفع ضّرائك وادفع عني كلاكل عذابك واصرف عني أليم عقابك واعذني من بواثق الدهور وأنقذني من سوء عواقب الامور واحرسني من جميع المحذور واصدع صفاة البلاء عن أمري واشلل يده مدى عمري انك الرب المجيد المبدئ المعيد الفعال لما يريد.

دعاء الستر في الدنيا والآخرة

مفهوم الستر وأنواعه

يمكن تعريف الستر على أنه عدم كشف عيوب الآخرين أو إظهارها، ورب العالمين جلا وعلا يحب الستر، فهو الذي ينعم على عباده بهذه النعمة الغالية في الدنيا والآخرة، وهنا نتذكر الحديث النبوي الشريف، حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” إن الله حيي ستير فإذا اغتسل احدكم فليستتر”، كما قال صلوات الله عليه “

من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ،و من فك عن مكروب كربة فك الله عز عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

وهذا الحديث يحث على ترغيب المسلم في الستر على أخاه، وأن يساعده على قضاء حاجته وأن يفك عنه كربه، فإذا فعل الإنسان ذلك ابتغاء مرضاه الله عوضه تعالى في الآخرة وستره يوم القيامة وفرج عنه كرب الآخرة، ولعل كرب الآخرة أشد بكثير من كرب الدنيا، فكل عمل صالحا يقوم الإنسان به في هذه الحياة الدنيا يجنى ثماره في الآخرة.

ويندرج تحت الستر العديد من الأنواع، والتي منها ستر العورة، ولذلك يجب على كلا من الرجال والنساء أن يستتروا، ومن الأمور الهامة والضرورية جدا في هذا الصدد أن تتجنب المرأة التبرج وعليها أن تلتزم بالحياء والعفة التي أمرها بها الله تعالى.

ومن أنواع الستر التي يجب على كل مسلم الالتزام بها أيضاً، أن يستتر الإنسان عندما يقوم بالاغتسال وكذلك عند قضاء حاجته، ومن أشكال الستر كذلك ستر أسرار الزوج وزوجته، وستر ما يقوم المسلم بالتصدق به، وهنا نتذكر حديث النبي المصطفى حينما قال  (صدقة السر تطفئ غضب الرب)، هذا إلى جانب ستر الرؤيا السيئة وغيرها من الأشكال والأنواع الأخرى الخاصة بالستر.

أهم شروط الستر

هناك مجموعة من الشروط الخاصة بالستر، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب على الفرد عدم حجب الشهادة بالحق في حالة إذا طلب منه ذلك.
  • يجب على كل إنسان عدم اتخاذ الستر كوسيلة للضغط على من ستره ويقوم بابتزازه بهدف تحقيق أمر معين له، وإلا سيقوم بفضحه وكشف ستره، فهذا مرفوضا جملة وتفصيلا.
  • يجب أن يتخذ الفرد الستر وسيلة لتحسين وضع الشخص المستور عليه، حتى يقوم بالابتعاد عن اقتراف الذنوب والخطايا، ولكن في حالة استمرار المستور في اقتراف مثل هذه الأنواع من الذنوب المحرمة التي نهى الله تعالى عنها، فهنا يجب عدم ستره، لأن الستر في هذه الحالة سوف يكون سببا من أسباب جلب الضرر له، ولن يحقق له أية منفعة تذكر.

أدعية الستر في الدنيا والآخرة

 الأسباب التي تحقق ستر الله

هناك مجموعة من الأسباب التي تحقق ستر الله تعالى على عبده، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الصدقة والتي تعمل على تقوية الإيمان في القلوب وتساعد على علاج الأمراض، وهى من أسباب الفوز برضا الله تعالى.
  • الابتعاد عن الغضب، وكم أفسد الغضب من أسر ودمر منازل عديدة وكان سببا في قطع العلاقات والروابط الاجتماعية، فالغضب شر وبلاء وهو من الشيطان.
  • الستر على أخيك المسلم، فمن الواجب على كل مسلم الستر على أخيه وعدم إفشاء أسراره لأحد.
  • الابتعاد عن تتبع عورات وزلات الناس، فذلك من الآفات الخطيرة التي باتت منتشرة بكثرة اليوم.
  • الإخلاص للمولى عزوجل وحسن الظن به، والابتعاد عن الرياء.
  • الابتعاد عن اقتراف الذنوب والمعاصي وعدم الإصرار عليها.
  • الالتزام بالدعاء في شتى الأوقات والظروف.
  • ستر الميت عند القيام بتغسيله.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية الستر، شاركونا رسائلكم وتعليقاتكم اسفل المقالة التالية، نسأل المولى عزوجل أن يسترنا جميعا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض… اللهم أمين.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل دعاء الستر مستجاب؟

    لا اله الا الله قبل كل شيء، ولا اله الا الله بعد كل شيء، ولا اله الا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء

  • كيف الستر من الفضيحة؟

    اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك. كذلك بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إنا في سترك لعيوبنا. وفي أمر عبادك بالستر علينا بشارةً بالمغفرة، فما كنت لتستر في دار الفناء لتفضح في دار البقاء.

  • ماذا يفعل من خاف الفضيحة؟

    الاطمئنان لله تعالى وحده واليقين بأنَّ التوبة إليه كافية وإن كان الذنب عظيمًا جدًا؛ فإنَّ رحمة الله ومغفرته تفوق كل شيء، فبالرغم من أنَّ أعظم الذنوب هو الشرك بالله إلا أنَّ الله يغفره للعبد الصادق والمخلص في حال طلب منه المغفرة والتوبة، فكيف بالذنوب التي هي أقل إثمًا من الشرك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.