التخطي إلى المحتوى
طرق الإهتمام بالأطفال حديثى الولادة
الاهتمام بالاطفال حديثى الولادة

الإهتمام بالأطفال حديثى الولادة العديد من الأمهات الجدد يتعاملن مع أطفالهن حديثي الولادة بطرق فيها الكثير من الأخطاء مما ينتج عنه إصابة أطفالهن بالعديد من المشكلات الصحية التي قد تهدد سلامتهم .

لذلك من خلال موقعنا موقع المحتوى يسعدنا أن نقدم لكل الأمهات الجديدة على وجه التحديد مجموعة من النصائح الهامة وطرق للتعامل مع الأطفال حديثي الولادة .

طعام الأطفال حديثي الولادة

يوجد لدى العديد من الأمهات اعتقاداً أن الأطفال في حاجة إلى أن يتناولوا الطعام في فترة الليل ، و ذلك ما يجعلهم يقوموا بإيقاظ أطفالهم للإرضاع.

ولكن ذلك التصرف وهذا الاعتقاد خطأ تماماً لأنه لا يوجد أي داعي لإيقاظ طفلك فقط لإرضاعه.

بل يجب أن تتركيه ينام لأن طفلك الرضيع في هذا الوقت يكون في حاجة إلى النوم بشكل كبير جداً حتى ينمو جسده وعقله بشكلاً سليماً وصحياً.

أسنان طفلك

يجب عليكي عزيزتي الأم أن تهتمي بصحة أسنان طفلك حيث أن أسنانه تبدأ في التكوين من أول يوم ولادته ، لذا فإنه عليكي أن تقومي بالقيام بمسح لثة طفلك باستعمال قطعة من القطن تكون مبللة، وذلك يكون عقب الإنتهاء تماماً من كل رضاعة حتى تحافظي على صحة أسنانه وتتكون بشكلاً سليماً  .

بكاء الأطفال حديثي الولادة

يجب على الأم أن تعرف جيداً أن بكاء طفلك الرضيع ما هو إلا أداة يعبر بها عن وجوده، حيث أن الطفل عندما يشعر بألم أو بحاجته إلى الطعام أو العطش تجديه تلقائياً يعبر عن ذلك بالبكاء .

لذلك عليكي أن تقومي بمراقبة طفلك الرضيع  حينما يبكي، ويجب أن تلاحظي إذا كان بكاء طفلك يرافقه ارتفاع في درجة حرارة جسمه أو أن طفلك يقوم بعمل حركات غريبة نوعاً ما .

حيث أنه في تلك الحالة تأكدي أن بكاء طفلك يكون بسبب مرضه هذا بالإضافة إلى أنكي لابد أن يكون لديكي إستيعاب أن نوبات بكاء طفلك السليم لا تستمر لأكثر من ستون دقيقة أي ساعة فقط ولكن إذا زادت عن ذلك فيجب أن تقلقي عليه .

الخوف على الأطفال

العديد من الخبراء وأطباء علم النفس يؤكدوا على أهمية عدم قلق الأمهات تجاه أطفالهن الرضع وبالأخص قلق الأمهات الجدد.

حيث أن الخوف من تناول طفلك لكمية ضعيفة من الطعام أو خوفك من نومه لفترات طويلة أو لفترات قصيرة  فإنها أمور  سوف تجعلك شديدة العصبية والتوتر ، فلا داعي لذلك عليكي فقط القيام باستشارة  طبيب الأطفال حتى تشعري بالأطمئنان على طفلك .

حمام طفلك

يجب أن تعلمي عزيزتي الأم أنه في أول أسبوعين من ولادة طفلك فإنه فقط عليكي استعمال إسفنجة عند قيامك بالحمام لطفلك وذلك حتى يسقط الحبل السري لطفلك  .

وبعد أن يسقط فتبدأ مرحلة الحمام الأولى لطفلك والتي يوجد بعض الأمور الواجب مراعاتها وتحضيرها في تلك المرحلة وهذه الأشياء هي:

  1. يجب التأكد من درجة حرارة الحمام حيث يجب أن يكون دافئ  بشكلاً كافياً .
  2. قومي بغسيل يديكي جيداً جداً  .
  3. قومي بتحضير  المواد الأتية : مياه دافئة ، بانيو مخصص للأطفال ، فوطة ناعمة، صابون مخصص للأطفال ، نوع شامبو مصنوع خصيصاً للأطفال ، كريم للأطفال، زيت للأطفال، بودرة  مشط، حفاضة نظيفة، ملابس طفلك كاملة .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن