التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن المطر
تعبير عن المطر

موضوع تعبير عن المطر, إن نزول الأمطار على الأرض خير كبير ونعمة عظيمة من نعم الله تعالى على أهل الأرض، فالماء هو سبب الحياة على وجه الأرض لجميع الكائنات الحية وبدونه تنعدم صور الحياة على الأرض فقد قال الله تعالى ” وجعلنا من الماء كل شئ حي” مما يدل على أهمية الماء لجميع أشكال الحياة على الأرض، ونقدم اليوم من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن المطر.

المطر سر الحياة

إن مياه الأمطار هي الأصل في وجود جميع مصادر المياه الأخرى على الأرض مثل الأنهار والآبار والمياه الجوفية أيضاً فبدون سقوط الأمطار تجف المياه الجوفية والآبار فهو يساعد على تكوينها، ومياه الأمطار تعمل على حفظ توازن البيئة من خلال ري الأرض والحفاظ على النباتات والمزروعات ومن ثم تأمين الغذاء للإنسان وغيره من الكائنات الحية، ولذلك فإن المطر هو سر الحياة على وجه الأرض فالإنسان والكائنات الحية جميعها يمكنهم العيش بدون طعام لفترة طويلة ولكن لا يمكنهم العيش بدون ماء.

سقوط الامطار

الأمطار نعمة عظيمة

إن سقوط الأمطار نعمة كبيرة من نعم الله تعالى والتي بدونها تجف الأرض وتتصحر وينتشر الجفاف والعطش في كل مكان كما أن نزوله خير وبركة وغيابه غضب من الله تعالى، ويساعد نزول الأمطار على المحافظة على توازن البيئة من خلال نمو النباتات والمزروعات ومن ثم توفير الغذاء للإنسان والحيوانات والطيور بالإضافة إلى توفير الماء الذي يحفظ وجود الحياة على سطح الأرض.

فوائد الامطار

وعادة ما يرتبط نزول الأمطار بفصل الشتاء والذي يبدأ في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر وينتهي في العشرين من شهر مارس ويستمر نزول المطر خلال فصول الشتاء إلا أن هناك بعض الأماكن يتساقط فيها المطر طوال العام مثل المناطق الاستوائية.

ويجب الإشارة إلى أن الأمطار تتكون في فصل الصيف من خلال تبخر المياه بفعل حرارة الشمس الشديدة ومن ثم تتصاعد إلى السماء وتتكون السحب الحاملة لها وتظل تتحرك حتى تسقط على شكل أمطار.

فوائد سقوط الأمطار

لسقوط الأمطار أثر كبير وفوائد عظيمة تعود على جميع الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونباتات ومن هذه الفوائد:

  • توفير الماء اللازم لري النباتات والمزروعات ومن ثم تأمين حاجة الإنسان والحيوان من الغذاء.
  • توفير مصادر آمنة لمياه الشرب مثل الآبار والمياه الجوفية والتي تكفي حاجة الإنسان من المياه.
  • زيادة مساحات المناطق الخضراء والمزروعة من خلال تأمين حاجة التربة من المياه مما يساعد على تحسين الجو كثيراً.
  • زيادة نمو وانتشار الأشجار مما يمنع حدوث التصحر ويقي من انزلاق التربة.
  • القضاء على كثير من الجراثيم والفيروسات التي يمكن أن تتسبب في كثير من الأمراض.
  • تحتوي مياه الأمطار على كثير من العناصر والمعادن اللازمة لخصوبة التربة مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم.

شاركنا برأيك حول أهمية نزول الأمطار  وأثرها على مختلف الكائنات الحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *