موضوع تعبير عن المطر بالعناصر الكاملة

منال حجازي

إن نزول الأمطار على الأرض خير كبير ونعمة عظيمة من نعم الله تعالى على أهل الأرض، فالماء هو سبب الحياة على وجه الأرض لجميع الكائنات الحية وبدونه تنعدم صور الحياة على الأرض فقد قال الله تعالى “ وجعلنا من الماء كل شيء حي ”مما يدل على أهمية الماء لجميع أشكال الحياة على الأرض، ونقدم اليوم من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن المطر.

مقدمة موضوع تعبير عن المطر

عادة ما يكون نزول المطر مرتبطاً ببداية فصل الشتاء في معظم أنحاء العالم باستثناء بعض المناطق التي ينزل فيها المطر طوال أيام العام، ويبدأ فصل الشتاء في يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر ويستمر لمدة ثلاثة أشهر تكون هي الأكثر برودة طوال أيام السنة وبه تتساقط الأمطار كثيراً وتكون درجات الحرارة منخفضة عن باقي فصول السنة وينتهي في يوم العشرين من مارس ليبدأ بعد ذلك فصل الربيع.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مصر أم الدنيا وأهميتها بالعناصر

المطر سر الحياة

إن مياه الأمطار هي الأصل في وجود جميع مصادر المياه الأخرى على الأرض مثل الأنهار والآبار والمياه الجوفية أيضاً فبدون سقوط الأمطار تجف المياه الجوفية والآبار فهو يساعد على تكوينها .

ومياه الأمطار تعمل على حفظ توازن البيئة من خلال ري الأرض والحفاظ على النباتات والمزروعات ومن ثم تأمين الغذاء للإنسان وغيره من الكائنات الحية، ولذلك فإن المطر هو سر الحياة على وجه الأرض فالإنسان والكائنات الحية جميعها يمكنهم العيش بدون طعام لفترة طويلة ولكن لا يمكنهم العيش بدون ماء.

موضوع تعبير عن المطر

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر الرئيسية

الأمطار نعمة من نعم الله تعالى

في إطار الحديث حول موضوع تعبير عن المطر، أن المطر هو نعمة من عند الله تعالى يحيي بها الأرض وما عليها من نباتات وكائنات حية وهو أحد أشكال الماء على سطح البحر، ويتكون المطر في فصل الصيف عندما تشتد أشعة الشمس >

فيتبخر الماء ويتحول إلى الحالة الغازية أو إلى بخار الماء ويتصاعد إلى السماء ويتكون على شكل سحب تظل تنتقل من مكان إلى آخر بفعل الرياح حتى تتساقط على الأرض على شكل أمطار ويكون ذلك في فصل الشتاء في معظم مناطق العالم باستثناء المناطق الاستوائية التي تتساقط فيها الأمطار باستمرار طوال فصول السنة.

ويعتبر ماء المطر هو أساس الحياة على وجه الأرض فهو سبب مباشر للحياة فبدون الماء لا توجد حياة فهو سبب بقاء الكائنات الحية ونمو النباتات والمحاصيل الزراعية واستمرار الحياة بشكل طبيعي، فبدون المطر تجف الأرض وتموت النباتات والكائنات الحية وينتشر التصحر والعطش والجفاف.

ولعل نزول المطر هو خير من عند الله تعالى وبركة ينتظرها الناس دائماً وانقطاع المطر قد يكون سبب لغضب الله تعالى فهو خير وبركة وسبب لحياة الكائنات الحية على وجه الأرض.

فوائد الامطار

وعادة ما يرتبط نزول الأمطار بفصل الشتاء والذي يبدأ في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر وينتهي في العشرين من شهر مارس ويستمر نزول المطر خلال فصول الشتاء إلا أن هناك بعض الأماكن يتساقط فيها المطر طوال العام مثل المناطق الاستوائية.

ويجب الإشارة إلى أن الأمطار تتكون في فصل الصيف من خلال تبخر المياه بفعل حرارة الشمس الشديدة ومن ثم تتصاعد إلى السماء وتتكون السحب الحاملة لها وتظل تتحرك حتى تسقط على شكل أمطار.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الابتسامة بالمقدمة والخاتمة

فوائد سقوط الأمطار

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن المطر، إن نزول الأمطار خير وبركة للإنسان ولكل الكائنات الحية على وجه الأرض فالمطر يعمل على نمو النباتات والأشجار وتوفير الغذاء للإنسان والحيوانات والطيور كما أن نمو النباتات والأشجار يقلل من خطر زحف الصحراء وانزلاق التربة وتعمل الأمطار أيضاً على زيادة خصوبة التربة من خلال احتوائه على العناصر المختلفة اللازمة لذلك.

فوائد نزول المطر

  • توفير الماء اللازم لري النباتات والمزروعات ومن ثم تأمين حاجة الإنسان والحيوان من الغذاء.
  • توفير مصادر آمنة لمياه الشرب مثل الآبار والمياه الجوفية والتي تكفي حاجة الإنسان من المياه.
  • زيادة مساحات المناطق الخضراء والمزروعة من خلال تأمين حاجة التربة من المياه مما يساعد على تحسين الجو كثيراً.
  • زيادة نمو وانتشار الأشجار مما يمنع حدوث التصحر ويقي من انزلاق التربة.
  • القضاء على كثير من الجراثيم والفيروسات التي يمكن أن تتسبب في كثير من الأمراض.
  • تحتوي مياه الأمطار على كثير من العناصر والمعادن اللازمة لخصوبة التربة مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *