التخطي إلى المحتوى

دعاء الكرب والهم من موقع محتوى، هناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من هموما كثيرة، نضع لكم اجمل ادعية الكرب والهم والحاجة المستجابة وقد يستمر حزنهم لفترات زمنية طويلة.

وهناك بعض المسببات المسؤولة عن ذلك، والتي يأتي في مقدمتها عدم الالتزام بأداء الفرائض والعبادات التي أمر بها رب العالمين، والابتعاد عن ذكره سبحانه وتعالى والانشغال فقط بالأمور الدنيوية والتمسك بالعادات والأخلاقيات التي قد تكون وسيلة تدفع الإنسان لاقتراف الذنوب والمعاصي والآثام المحرمة تعرف علي دعاء الكرب والهم المستجاب .

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء الهم والكرب

لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ، وَلا بَحرٌ إِلا يَعَلَمُ ما في قَعرِهِ وَساحِلِهِ.

وإلى جانب ذلك من الممكن أن يتعرض الإنسان لأزمات عديدة ومواقف صعبة والتي يكون سببها سوء تفكيره وعدم استماعه إلى نصائح من هم أكثر خبرة منه وتمسكه برأيه فقط حتى وإن كان خطئاً.

أسباب الهم والضيق

قد يتعرض الإنسان لأحد الابتلاءات المعينة، والابتلاء هو امتحان من عند المولى عز وجل والذي يختبر به صبر عباده، فقد يفقد الشخص مبلغا من المال أو يتعرض لفقدان إنساناً عزيزاً علي قلبه، وقد يبتلى في صحته وتصيبه بعض الأمراض، وقد يكون بلاؤه في أبنائه، وما غير ذلك من أشكال الابتلاءات المتعددة، وهنا نتذكر قول الله تعالى في كتابه العزيز

(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

علاج الهم و الحزن

هناك ثمة طرق يمكن لكل إنسان الاعتماد عليها والتمسك بها للتخلص من همومه وأحزانه، ويمكن ذكر هذه الطرق على النحو التالي:

  • طاعة رب العالمين، والابتعاد عن كل ما حرمه ونهى منه، والالتزام فقط بما أمر به تعالى.
  • الإكثار من ذكر الله بصفة دائمة وعلى نحو مستمر، وتلاوة القرآن الكريم، لأن الابتعاد عن الذكر سببا من أسباب الشقاء والضيق، وكما قال المولى في كتابه العزيز .(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا).
  • الالتزام بالدعاء ولا سيما عند السجود، لأن العبد يكون أقرب من ربه وهو ساجد، ولذلك أوصانا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء عند السجود.

دعاء الكرب والهم مستجاب

دعاء الكرب

عندما يتعرض الإنسان لشيء من الضيق أو الكرب، يجب عليه الالتزام بالدعاء ومناجاة رب العالمين، فذلك سبباً أساسيا من أسباب التخفيف عن النفس، كما أن الدعاء والشعور بقرب الله تعالى يجعل الإنسان يشعر بالسكينة والطمأنينة والرضا، فالدعاء هو مفتاح السعادة والفرح، ولذلك حرصنا في مقالتنا التالية أن نوفر لكم مجموعة من ادعية الكرب والهم، والمتمثلة فيما يلي:

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

أدعية تفريج الهم

اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.

إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

دعاء تفريج الهم قصير

تعرف على اجمل ادعية تفريج الهم والكرب قصيرة جدا .

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية الكرب والحاجة المستجابة، شاركونا أرائكم ورسائلكم، نسأل الله تعالى أن يرفع عنا الهموم وأن يرزقنا السعادة في الدنيا والآخرة، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *