أفضل 10 أدعية وأذكار الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل أدعية الرسول من موقع محتوى، لقد تفضل رب العالمين على عباده بأن بعث لهم من يقوم بإرشادهم إليه سبحانه وتعالى ويذكرهم به، لذلك بعث الرسل والأنبياء الذين جاؤوا مبشرين ومنذرين، داعين إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد كان الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو أخر الأنبياء التي بعثها إلى الناس جميعاً لحين قيام الساعة.

حيث بعثه الله لتبليغ الرسالة التوحيدية لكافة البشر على حد السواء، وهو رحمة العالمين، حيث أرسل ليكون رحمة للجميع ولهذا السبب وجب أن يكون النبي المصطفى شخصا استثنائيا من بين كافة الناس، وسوف نذكر لكم في المقالة التالية أهم صفات الرسول الكريم، ثم نتطرق سوياً إلى أفضل الأدعية التي كان يرددها صلى الله عليه وسلم.

أدعية الرسول الصحيحة اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك” رواه مسلم. “اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل” رواه مسلم. “اللهم أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني” يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس “اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته” متفق عليه
أكثر دعاء كان يردده الرسول حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء والإلحاح فيه إلى الله تعالى، وورد أن أكثر دعاء كان يردده الرسول «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ »، وثبت أيضًا أن أكثر دعاء كان يردده الرسول «يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ».
أدعية الرسول في الصلاة (التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول عبده ورسوله)، ثم يقول: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد)

 أفضل أدعية الرسول المستجابة

هناك العديد من الأدعية التي كان يرددها الرسول الكريم، وقد حرصنا على أن نجمعها لكم في مقالتنا التالية، والمتمثلة فيما يلي:

 لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي. بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري ، وتغني بها فقري ، وتذهب بها شري ، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي ، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت و ما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر و الباطن ، عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم.

اللهم لا تحرم سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك ، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا جازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك … ولا تخيبني و أنا أرجوك ، اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .

أدعية وأذكار الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية وأذكار الرسول

اللهم إني أسألك مسألة البائس الفقير- وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك رب شقيا ، وكن بي رؤوفا رحيما يا خير المؤولين ، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين .

اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السموات و الأرض ، ذو الجلال و الإكرام ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض و لا في السماء وهو السميع البصير.

اللهم استر عورتي و اقبل عثرتي، و احفظني من بين يدي و من خلفي ، وعن يميني و عن شمالي ، ومن فوقي ومن تحتي ، ولا تجعلني من الغافلين.

اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ، و منازل الشهداء ، و عيش السعداء ، و النصر على الأعداء ، و مرافقة الأنبياء، يا رب العالمين أمين يا ارحم الراحمين

أفضل أدعية وأذكار الرسول

صفات الرسول

لم يعرف التاريخ شخصية أكثر كمالاً من شخصية نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ذلك النبي المصطفى الذي جمع كافة الصفات الحسنة، وبسبب جمال الشخصية والإنسانية العظيمة التي كان يتسم بها صلوات الله عليه، فقد تعلق به كل من رآه وكل من لم يره،  وقد صار الناس يذكرونه بشكل مستمر، فنجد أن المولى جلا وعلا قد أعلى ذكره في العالمين، ذلك أن أسم محمد هو الاسم الأكثر انتشارا وتداولا على مستوى العالم والذي يتردد بكثرة كبيرة على الألسنة.

ويمكن ذكر أهم الصفات التي تميز بها الرسول صلى الله عليه وسلم، في مجموعة من النقاط التالية:

  • كان أصدق خلق الله تعالى، فكان لا يكذب مطلقا ودائما ما يتفوه بالحق، ولذلك لقب بالصادق الأمين، وقد اتصف الرسول الكريم بهذه الصفة الحسنة منذ صغره.
  • اتصف بالأمانة، حيث كان يقصده العديد من الأشخاص ليحتفظ لهم بالأمانات الخاصة بهم وحتى يعيدها إليهم فيما بعد وقت الحاجة إليها.
  • كان يتسم بالشجاعة الكبيرة، فقد كان لا يخاف شيئا، ودائما ما يكون في الصفوف الأولى من الجيش في جميع الحروب والغزوات التي خاضها
  • حيث كان قدوة لأصحابه في هذه الغزوات وكان أعداءه يهابون منه.
  • كان أكثر خلق الله رأفة بأحوال الآخرين، حيث كان عطوفا وحليما على كافة الناس وحتى العبيد.
  • كان أكثر الناس صبرا، حيث صبر على تعذيب الكفار له وصدهم له أثناء دعوته، كما أنه صبر على البلاء، عندما تعرض لفقدان أبنائه.
  • كان يتصف بالعفو والصفح عند المقدرة، حيث كان يعفو عن الجميع حتى أعدائه، ويرجع ذلك إلى الرحمة التي كانت في قلبه، فضلا عن طبيته الكبيرة.
  • كان دائم الابتسامة في وجه الجميع حتى في أحلك الظروف وأشد الأوقات التي مرت عليه.
  • كان يحترم الآخرين ويقدم لهم المساعدة والعون ولا سيما أهل بيته.
  • كان دائم العبادة لرب العالمين سبحانه وتعالى.

أذكار الرسول صلى الله عليه وسلم

صفات الرسول الخِلقية

وفيما يتعلق بصفات الرسول الخِلقية، فتتمثل في الآتي:

  • كان صلى الله عليه وسلم متوسط الطول، بمعنى أنه ليس طويلا أو قصيرا.
  • كان وجهه مستديرا مثل القمر، وبشرته بيضاء اللون وكان النور يشع منه.
  • كان يمتلك صوتا جميلا ومميزا ولا سيما أثناء قراءة القرآن الكريم.
  • كان عريض المنكبين، ويمتلك شعرا طويلا.
  • كان الرسول الكريم يحمل ختم النبوة على كتفه الشريف.
  • كانت تنبعث منه رائحة كريمة مثل رائحة المسك والعنبر.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أفضل أدعية الرسول المستجابة، ونرحب بأي استفسار أو تعليق اسفل المقالة.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

تعليقات (5)

5 تعليقات
  • عمر
    منذ سنتين

    اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد ?

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      عليه افضل الصلاة والسلام

      رد
    • رهف
      منذ سنتين

      علية افضل الصلاة والسلام

      رد
  • عمر
    منذ سنتين

    فداك نفسي يا رسول الله ???

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      علية افضل الصلاة والسلام

      رد