رسائل عن الموت والرحيل حزينة جداً

أ / نورهان مرسي

من الجدير بالذكر أن الموت من أهم الحقائق الثابتة في الحياة فجميع البشر يؤمنون به ويمر معظمهم بحالات الوفاة يوميا ويتعاملون معها لذلك لا يمكن أن يتم تجاهل الموت أبدا ،ولذلك يسبب الموت الارتباك والقلق للكثير من الناس وهناك أنواع مختلفة من الخوف الذي يسببه الموت ولكنه رغم تعدد أنواع المخاوف ففي النهاية يشترك الموت فيها وهو عنصرها الأساسي ،فهناك بعض الناس يخافون من الأشخاص الميتين وهناك أشخاصا أخري يسيطر عليهم فكرة الموت بدرجة كبيرة يمكن أن تسبب لهم الاكتئاب .

تأهب للذي لا بدّ منه، فإنّ الموت ميقات العباد. التألم، ولا الموت، هذا هو شعار البشر.

 الموت داء لا دواء له، إلا التقى، والعمل الصالح. ما المال، والأهلون إلّا ودائع، ولا بدّ أن تردّ الودائع.

 موت الصالح راحة لنفسه، وموت الطالح راحة للناس. ما لزم عبد ذكر الموت إلّا صغرت الدنيا عنده. 

عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت. 

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها، إلّا التي هو قبل الموت بانيها.

رسائل عن الموت قصيرة

صور حزينة عن الموت

  • احمل الحزن وحدك وشارك الآخرين فرحتهم .
  • النوم جيد، والموت أفضل منه، لكن بالطبع أفضل شيء ألا تكون قد ولدت من الأساس .
  • لماذا حين يأتي الموت يأبي الرحيل دون أن يحصد روحا آخري معه ؟
  • من عرف الموت هانت عليه مصائب الدنيا وهمومها .
  • ما ألزم عبد ذكر الموت إلا صغرت الدنيا: عنده .
  • أنت لا تستطيع أن تقهر الموت، ولكنك تستطيع أن تقهر خوفك منه .
  • ”الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله .“
  • حين تكون الحياة رتيبة يمسي الحزن نفسه عيدا أو حدثا مرحبا بها .

التغلب علي التفكير في الموت

صور حزينة عن الموت

عليك أولا أن تعرف الدرجة أو المرحلة التي وصلت إليها لذلك قم بتسجيل عدد المرات التي فكرت فيها في الموت يوميا وسجل أكثر الأوقات التي شعرت فيها بالخوف والارتباك ،عليك أن تعرف جيدا كيف افرق بين الشعور بالارتباك وترقب الموت فالخوف عبارة عن قوة هائلة تؤثر بشكل عام علي حياتك .

لذلك عليك أن تقف لبرهه وتنظر بشكل عام علي جميع الأسباب التي تسبب لك الخوف فيمكن أن تجد أن الشيء الذي تخاف منه ليس بهذا السوء الذي تتخيله ،عليك أن تذكر نفسك دائما بأن الخوف من الموت أسوء من الموت بذاته .

عليك أن تكون صادقا مع نفسك فعندما تؤمن بمبادئك سوف تكون قادرا علي علي مواجهة خوفك وسوف تدرك قيمة الحياة وأنها أجمل من أن تعيشها بخوف وحزن ،لا يمكنك أن تتحكم في الموت .

ولا تعرف متي سيأتي إليك أو كيف ستموت ولكنك كل ما عليك هو التركيز علي ما تستطيع التحكم فيه وهو السيطرة علي أفكارك ومخاوفك .

عليك أن تتعمق داخل حياتك وتفكر في مشاعرك وتعلم كيف تتحكم فيها ،يمكنك أن تضع نفسك في تحدي كبير مع مشاعرك وأفكارك القلقة وحاول الانتصار عليها ومقاومتها .

كلمات عن الموت مؤثرة

  • اذكروني عندما يكون القبرُ داري والحجر الأسود وسادتي والكفن الأبيض ثوبي وغدًا تمرون على القبور باحثين عن قبري فلن تجدو سوى حبي.
  • أشتهي العودة للوراء كي أضم أرواحاً لم تخبرني بموعد رحيلها وغادرتني علىَ غفَلةٍ مَن أمري.
  • بكره يمكن أموت وما أبي أشوف في عيونك دموع أبي أسمع ضحكتك تضوي الوجود وأنا بالكفن ملفوف وتحت
  • الأرض مدفون هذي وصاتي والقدر علي مكتوب تكفي تذكريني ولو بنثر الورود وإني بيوم كنت موجود وفي بالك محفوظ.
  • إنّ الطـبـيـــــب بطبــّه و دوائــه لا يستطيع دفاع نحب قد أتى ما للطبيب يموت بالدّاء الّـــــذي قد أبرأ مثــــــــــــله فيما مضى مات المداوي و المداوي والدي جلب الدواء أو باعه أو اشترى.
  • وقفت على القبور مناديا بأعلى صوت ماذا فعلت بهم أجبني أيها الموت فما وجدت جوابا على سؤالي وى أن الموت هو حالهم وسيكون حالي.
  • سل نفسك يا عبد هل للموت أعددت أم الدنيا شغلتك وعن المنية حجبتك تذكر ظلمة الليل كيف توحش القلوب فكيف بظلمة القبر مع عظم الذنوب.
  • جاني خبر وهز القلب ودقّاته يوم قالوا حبيبك مات والحقّ صلاته رحت ودعيت بصدق وأنا بصلاته عسى الله يغفر بدعواي ماضي حياته رفعت النّعش وعلى كتفي ثباته وكل همّي الفردوس تصبح جزّاته.

كيف تواجه ألم الموت

 صور عن الموت حزينة 2019

عليك أن تدرك جيدا أن الحياة لا تقف عند رحيل الأحبة فمن رحمة الله علينا أن خلق لنا نعمة النسيان فالتزامات الحياة ومتطلباتها تجعلنا ننسي تلقائيا دون أن نشعر بذلك وسوف يمر الوقت سريعا لتكتشف أن الوقت مر بشكل سريع  ولم تكن مُتخيل أنه سوف يمر بكل هذه السرعة.

يمكنك أن تفعل له أي شيء يستفيد منه بعد وفاته فمثلا قم بصنع صدقة جارية باسمه يستخدمها الناس فيأخذ ثوابها هو وكذلك يمكنك أيضا أن تتصدق باسمه فيرفعه الله درجات في الجنة أو يزيح عنه سيئة قام بها .

عليك أن تكون علي اقتناع تام بأن المتوفي إذا كان موجودا فإنه سوف يخفف عنك بنفسه ويمنعك من الحزن وسوف يخبرك بأنه في مكان أفضل وأنه شديد الحزن علي الحالة الحزينة التي تعيش فيها.

بالتأكيد الفراغ الذي يتركه هذا الشخص كبيرا وسوف تمر فترة كبيرة حتي تعتاد عليه ،والان حاول أن تتناسي الحزن ومارس حياتك الطبيعية فالحياة لن تقف عند حزنك كما أن الحزن لن يعيد لنا ما فقدناه.

نصائح للتخفيف من ألم الموت

 صور عن الموت حزينة 2019

يأتي الموت دون ميعاد محدد فيقتحم حياتنا فجأة ويأخذ شخصا عزيز علي قلوبنا ولكنه يترك لنا الحزن والألم فنصاب بصدمة فجأة ولا نعرف ماذا نفعل ولكن هناك بعض الخطوات المرتبة التي يجب أن نتبعها

فأولا يجب عليك أن تذهب وراء المتوفي إلي المقابر وذلك بهدف استيعاب الموقف فهناك الكثير من الناس لا يستطيعون تصديق الموقف بل ويرفضون ذلك فالشخص الذي كان يحادثه ويجادله ويضحك معه

ويأخذ صورا فوتوغرافيه معه أصبح الان ميتا غير موجود علي وجه الأرض ولن تستطيع رؤيته مرة أخرى والحل الوحيد هو أن تذهب وتقف أمام قبره لكي تصدق أنه توفي وانتهت حياته .

وتعمد الجلوس مع شخص كان مقرب منه مثلك تماما وتذكرا مواقفكم معه سواء كانت مضحكة أو حزينة وذلك حتي تتقاسم معه الحزن

لا تحاول الجلوس بمفردك في غرفتك والتقليب في صوره أو تقرأ رسائله مرة أخري لأن ذلك سوف يجعلك تفكر فيه باستمرار ولن تستطيع نسيانه بسهوله ،عليك أن تقتنع بأن الحزن سوف ينتهي إما عاجلا أم أجلا وتذكر أكبر حزن مر عليك في حياتك وكيف شفيت منه تماما .

رسائل عن الموت

  • بعد موتي بللي تراب المقابر بالدموع .. وأحضني أطياف الرحيل بلا رجوع .. ”سامحيني حلليني ”أذكريني حب ساكن بالضلوع .. بعد موتي .. إحضري ليلة رحيلي … شاركيهم في غسيلي .. لا تغيبي .. علميهم من تكوني ..!! قولي : أنك ساكنه في عيوني بعد موتي ..
  • اليوم أنا راحل عن دنيا تبكيني ما ودها تفرحني ولو يوم،، تسمح لي بكلمه قبل لا ألبس ثوب الوداع،، من حبك في هالدنيا لا تخسره.. تراك بتندم يوم تفقده،، ومن شراك من بين الناس لا تفكر تبيعه .. لأنه ترك العالم وجاك .
  • الموت لا يُبقي أحدًا لا يشفق، لا يتأنى، لا يبطئ لا يبالي، لا يتسرع، ولا يتأخر فيه كل المتناقضات ولكنه في النهاية جسر العبور للحياة الأفضل .
  • الحياة حلم يوقظنا منه الموت .
  • النوم جيد، والموت أفضل منه، لكن بالطبع أفضل شيء ألا تكون قد ولدت من الأساس .
  • اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني اليك واجعلني ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
  • ذِكر الموت ليس بؤس وتنكيد؛ بل يقظة وامتِثال، فكيف للقلوب أن تفيق وهي كلما مرّ عليها ما يُحييها أعرضت عنه؛ لئلا يكدّر عليها لهوها وغفلتها ؟
  • يجب أن لا نبكي على أصدقائنا، إنها رحمة أن نفقدهم بالموت ولا نفقدهم وهم أحياء .

يمكنكم الأن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوي وكتابة أكثر رسائل عن الموت حزينة التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *