قصص عن الطمع

أ / مروة سامي الجندي

الطمع من أسوء الطباع في الحياة فقد يكون الإنسان يملك الكثير من النعم وتذهب عنه بسبب طمعه في الحصول على المزيد دون حمد الله على ما اعطاه من نعمة وسيقدم لكم موقع محتوي قصص رائعة عن الطمع ونهايته.

قصص عن الطمع والجشع

قصص عن الطمع

قصة الصياد والسمكة

كان هناك صياد فقير جداً، وكان يعيش هو وزوجته وأولاده في بيت صغير جدا، يذهب الصياد كل يوم لصيد السمك من أجل أن يطعم أولاده وما يتبقى من السمك يبيعه ليشتري باقية الأغراض التي تنقص البيت.

السمكة العجيبة

وذات يوم اصطاد الصياد سمكة كبيرة جداً، فرح بها جداً وذهب بها مسرعاً إلى زوجته، أخذت الزوجة السمكة لتعدها لهم، فوجدت شيء غريب داخل بطن السمكة، فأعطته لزوجها ليرى ما هذا الشيء، فوجدها لؤلؤة ويبدو عليها أنها تساوي الكثير من المال، فرح الصياد وبدء يحلم ماذا سيفعل بالمال بعد أن يبيعها.

ذهب الصياد إلى تاجر المجوهرات لكي يبيعها له، فقال له التاجر إن تلك اللؤلؤة تساوى ثمناً كبيراً من المال وهو ليس معه ثمنها، وأقترح عليه أن يذهب إلى الوزير فهو لديه الكثير من المال ويستطيع شرائها منه، ذهب الصياد إلى الوزير، وعرض عليه اللؤلؤة، فقال له الوزير إن تلك اللؤلؤة ثمنها يساوى الكثير من المال وهو ليس لديه المال الكافي لشرائها، وأقترح عليه أن يذهب إلى الملك فهو بالتأكيد يملك ثمنها.

وكان ذلك آخر أمل للصياد، ذهب الصياد للملك وعرض عليه اللؤلؤة، فوافق الملك على شراء اللؤلؤة من الصياد، وقال له سأعطيك ثمنها ما تريد، وأمر الجنود أن يدخلوا الصياد إلى غرفة بها كل ما يشتهي من مجوهرات ومال وطعام، وقال له الملك سأتركك في تلك الغرفة مدة ساعتين فقط ولك ما شئت منها.

قصص عن الطمع

طمع الصياد

لم يرى الصياد ذلك المنظر من قبل في حياته، وقرر أن يأخذ أكبر كمية من هذه النقود، فظل يملئ أكياساً من النقود ولم يكتفي بما وضعه في الأكياس وأخذ يعبئ المزيد والمزيد حتى شعر بالتعب الشديد، فقال إنه مازال أمامه الكثير من الوقت، وإنه سينام قليلا ثم يستيقظ ويأخذ المزيد.

مضى الوقت الذي حدده الملك، ولم يستيقظ الصياد بعد، دخل الجنود فوجوده نائم، ولم يأخذ أي شيء من الغرفة، عاد الصياد إلى بيته وﻻ يعرف ماذا سوف يقول لزوجته وأولاده، ندم الصياد على طمعه وعدم اكتفاءه بالقليل.

تعرف علي: ما نتائج العفة عما في أيدي الناس

قصة جشع قاسم

والد قاسم كان رجلاً غنيا جدا، وكان قاسم يتمنى فقط ويحضر له والده كل ما يريد، وكان يعيش في رفاهية كبيرة، ولكن قاسم كان طماع جدا، وكان يتمنى لو يموت والده ليتمتع بكل تلك الثروة وحده، مات والد قاسم وأصبحت الثروة كلها ملك لقاسم فقط.

ظل قاسم يصرف في مال أبيه بدون حساب، على أشياء تافهة، وبدأت شركات والده التي كانت مصدر كل تلك الثروة بالانهيار تدريجياً حتى أفلست تماماً وتم إغلاقها، وظل قاسم يصرف المال المتبقي دون أن يشعر بنفسه حتى انتهت جميع ثروة أبيه وأفتقر قاسم، وندم على تمنيه لموت أبيه وعلى طمعه وعلى ضياع ثروة أبيه بسببه.

قصص عن الطمع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *