التخطي إلى المحتوى

علاج نقص الحديد عند الأطفال خلال فترة الحمل تتناول الحامل الأدوية الغنية بعنصر الحديد حتى تعوض النقص منه الذي يسلبه الجنين من خلالها ، ولكن الأمر مختلف تماماً عند الأطفال ، فإن نقص الحديد في الجسم يسبب الإصابة بمرض ” الأنيميا “ فقر الدم وذلك يعتبر خطراً على صحته وتتساءل ما هي الأطعمة الغنية بالحديد ؟ ماهي أضرار نقص الحديد في جسم الطفل ؟ تلك التساؤلات ومعلومات أخرى مفيدة عن نقص نسبة الحديد عند الأطفال فاتبعونا .

ماهو الحديد

قبل البداية في الفوائد والأضرار الخاصة بنقص الحديد في جسم الأطفال يجب أولاً التعرف على ما هو عنصر الحديد ذاته أنه يعتبر عنصر هام في حياة الأطفال والكبار ، أنه يكون عنصر ” الهيموجلوبين “ بالدم وهو المسؤول عن نقل الأكسحين لجميع أعضاء جسم الإنسان لذا فهو عنصر هام وأساسي بالنسبة لطفل .

وإنخفاض نسبة الحديد في الدم يؤدي لانخفاض نسبة الهيموجلوبين وبالتالي فلا ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم الكمية المناسبة من الأكسحين ، وفي تلك الحالة تسمي بفقر الدم أو ” الأنيميا ”

وظائف الحديد في الجسم

ثلاثة وظائف هامة ورئيسية في الحديد داخل جسم الأطفال والكبار وهي ”

  • يعمل علي نقل الكمية الكافية من “الأكسحين ” لجميع أعضاء جسم الإنسان كما ذكرنا قبل ذلك .
  • امتصاص المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان بإنتاج أنواع معينة من الطاقة .
  • تقوية جهاز المناعة عند الأطفال وهو يعتبر المسئول عن مهاجمة الأمراض عن الجسم .

من المتعارف بأن النساء تكون أكثر عرضة لنقص الحديد ويرجع ذلك إلى نقص كمية كبيرة من الدم خلال فترة الحيض وأثناء الحمل كما أن جزء كبير من الحديد ينتقل إلى جسم الجنين خلال فترة الحمل مما يسبب لها نقص في مادة ” الهيموجلوبين ” بالدم وذلك نتيجة انخفاض نسبة الحديد .

أسباب نقص الحديد للأطفال

في بعض الأوقات يتعرض الطفل إلى نقص الحديد في الجسم بسبب أسباب عديدة منها .

  • يرفض الطفل تناول مكملات لعنصر الحديد .
  • عدم معرفة الآباء فائدة الحديد في جسم الطفل .
  • نوعية الغذاء التي تحتوي على الحديد ومعرفتها .
  • نقص التوعية الكافية من الأطباء للآباء بأهمية فائدة المكملات لنقص الحديد بالدم .
  • أعطاء الطفل بدائل الصويا والتي تمد الطفل بالحديد في حال رفضه تناول المكملات .

عند رفض الطفل لتناول المكملات لنقص الحديد و التي تساعد على علاج ذلك يفكر الآباء في الطرق البديلة وتعتبر تلك عملية شاقة ولكن يجب أتباع بعض النصائح من قبل الآباء والأمهات التي تجعل الطفل يتناول المكملات بطريقة سهلة وتعطي نفس النتيجة المطلوبة وهي ، عند أعطاء الطفل المكملات يجب وضع منشفة أو منديل واستخدام ملعقة صغيرة علي حجم فم الطفل .

يوجد بعض الأخطاء الشائعة يقع فيها الأمهات والآباء وهي أعطاء الأطفال جرعة مكمل الحديد بعنف وشدة ولكن يجب أن تعطي الطفل خلالها لعبة أو أي شيء يصدر صوت حتى لا يشعر بالإجبار علي تناوله وفي حالة رفضه تناوله بالملعقة يجب استخدام قطارة أو سرنجة مناسبة .

أعطاء الطفل الأنواع التي يحبها من الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من عنصر الحديد ، في حالة فشل الأم أعطاء الطفل المكملات الغذائية للحديد ، ويجب عليها أن تتحلى بالصبر والبعد عن العصبية فذلك يساعد على الشفاء بصورة أكثر .

الأطعمة التي تحتوي على الحديد

يوجد عشرة أطعمة هامة تحتوي علي نسبة عالية من نسبة الحديد وتناولها يعطي يمنع الإصابة بمرض فقر الدم هم المحار ، حبوب القمح صفار البيض السبانخ ، العسل الأسود العدس الفاصوليا البيضاء فول الصويا .

العسل الأسود

يتم إنتاجه من قصب السكر وغني بالمعادن الهامة والحديد وأيضاً البوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم كما أنه آمن وخالي من الدهون .

العدس

من البقوليات التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية حيث أن 100 جرام من العدس يحتوي على 58 % من عنصر الحديد .

الفاصوليا البيضاء

يحتوي كوب الفاصوليا على 40% من الحديد وذلك ما يحتاجة الجسم في اليوم ويمكن تناولها مطبوخة أو بوضعها في السلطة .

اللحوم

وتشمل القلب والكبد وكافة أنواع اللحوم المتنوعة ومن الأسماك و الدواجن وتحتوي على حمض الفوليك والنحاس بالإضافة إلى العنصر الهام الحديد .

فول الصويا

هو من العناصر الغنية بالحديد حيث يحتوي كوب الصويا على 50% من الحديد وهو مصدر هام لفيتامين ” ك ” .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *