التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن المعلم من خلال موقع محتوي ،للمعلم دور عظيم في حياة الطلاب وفي المجتمع بأكمله فهو رسول العلم حامل أسمى رسالة وهو رسالة التعليم ونور الطريق لكل الطلاب فهو مربي الأجيال الذي يعلم الطلاب القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة، ونتحدث اليوم عن فضل المعلم ودوره من خلال موضوع تعبير عن المعلم.

دور المعلم في المجتمع

المعلم له دور عظيم وفعال في المجتمع حيث يقضي الطلاب وقتاً كبيراً في المدرسة فهي تمثل بيتهم الثاني والذي يقضون فيه الأوقات بين الزملاء والمعلمين، ولذلك فإن للمعلم أثر كبير وبصمة واضحة في نفوس الطلاب لا يمكن أن ينسوها حتى بعد انتهاء مشوارهم التعليمي الطويل، المدرس يبني أجيال ويقدمها للمجتمع بعد أن يمهد لهم الطريق الذي يمشون فيه وهو طريق العلم وطريق النور الذي يقودهم طوال حياتهم.

دور المعلم

وليس العلم فقط هو بصمة المعلم بل إنه أب مخلص لكل الطلاب يرشدهم نحو طريق الصواب وينصحهم بما ينفعهم وينهيهم عما يضرهم فهو يغرس فيهم القيم الفاضلة والأخلاق الحميدة ومن ثم نجد جيلاً واعياً من الشباب قادر على إصلاح الوطن وتعميره وبنائه وكل ذلك بفضل المعلم رسول العلم كما قال عنه أمير الشعراء أحمد شوقي ” قم للمعلم وفه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا”.

فضل المعلم

لما كان العلم هو طريق النجاح والفلاح ليس فقط للطلاب ومن أجل مستقبلهم وإنما من أجل مستقبل الوطن بأكمله، فالعلم والعمل هما وسيلة التقدم والازدهار والرخاء والتنمية في كل المجالات ولذلك فإن المعلم يقع على عاتقه مسئولية كبيرة وهي مهمة التعليم الذي هو أساس التقدم، فإذا نظرنا إلى الدول المتقدمة نجد أن أولى اهتمامات حكوماتهم هي منظومة التعليم والمعلمين فهي الأساس من أجل خلق جيل ناضج ومصلح وتقديمه للمجتمع للاستفادة بخبراته في إصلاح الوطن وتعميره.

ولذلك فإن دور المعلم هو أهم دور في المجتمع ولا نقلل من المهن الأخرى إلا أن المعلم يتصدر أهم المهن وهي التعليم وبناء جيل قوي قادر على الابتكار والابداع مما يساعد في تقدم الوطن ورفعة شأنه ومواكبته للتقدم في العالم، ولذلك فإن للمعلم فضل كبير على الطلاب وعلى المجتمع بأكمله ويجب التوعية بذلك الأمر كثيراً من أجل تطوير منظومة التعليم والاهتمام بالمعلمين.

واجبنا نحو المعلم

واجبنا نحو المعلم

يفني المعلم عمره في مهنة التدريس وتتوالى الأجيال جيلاً بعد جيل وتستفيد جميعها من خبرة المعلم الطويلة ولذلك فإن للمعلم حقوق علينا جميعاً منها:

  • تقديم كل الاحترام والتقدير للمعلمين.
  • التوعية كثيراً بأهمية مهنة المعلم والرسالة التي يحملها.
  • يجب على الدولة الاهتمام بالمعلمين وتحسين ظروفهم الاقتصادية.
  • الاهتمام بمنظومة التعليم وتطويرها من أجل تيسير مهمة المعلم.
  • توعية الأسرة لأبنائها بأهمية دور المعلم في المجتمع وحث الأبناء على احترامه وتقديره.
  • رفع قيمة المعلم من جانب الحكومة وجعل مهنة التعليم في مقدمة المهن.

شاركنا برأيك حول أهمية المعلم في المجتمع وواجبنا تجاهه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *