التخطي إلى المحتوى

مراحل تكوين الجنين يعتبر آية من آيات صنع الله حيث تتساءل الكثير من السيدات عن مراحل نمو وتكون الجنين وكيف يتشكل؟، فمنذ أن تنتهي فترة الحيض والتي تستمر خمسة أيام تبدأ البويضة في الخروج من المبيض وتتجه ناحية قناة فالوب وتكون هذه الفترة مناسبة جداً للتخصيب، وتستمر ثلاثة أيام فقط وبعد ذلك تموت، ولكن في حالة تخصيبها في قناة فالوب تبدأ النطفة في التكون ويهيأ جدار الرحم نفسه لإستقبالها كي تلتصق به.

مراحل تكوين الجنين

قبل أن تنتقل النطفة إلي الرحم تبدأ في الانقسام من داخل قناة فالوب ويظل حجمها ثابت وبعدها تبدأ في الانقسام من خليتين إلى أربعة خلايا ثم إلى ثمانية خلايا، تواصل تحركها لمدة خمسة أيام وحتى أسبوع وبعدها تكبر وتصل الرحم، وتبدأ في الالتصاق بجدار الرحم وتسمي العلقة والتي يتكون منها المضغة وبعدها يتشكل العظام واللحم وباقي أعضاء جسم الجنين.

مراحل نمو الجنين علمياً

لكي يحدث الحمل لابد وأن يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة وتكتمل عملية تخصيب البويضة بمجرد إقامة علاقة جنسية بين الرجل والمرأة،ويفرز الرجل حيوانات منوية بأعداد كثيرة وبشكل مستمر وفي أي وقت يمكن أن تحدث عملية التخصيب أما بالنسبة للمرأة فالأمر يعتمد على أيام محددة كل شهر بحيث يكون لديها القابلية على الإخصاب.

تبدأ الدورة الشهرية منذ نزول دم الحيض وبعد انتهائها تبدأ إحدى البويضات في النمو في احدى المبيضين، و تظل البويضة في النمو حتي تظهر على سطح المبيض وتسعي بعد ذلك للخروج منه وتسمى هذه المرحلة بالتبويض وتحدث في الغالب في اليوم الـ14 من بداية الدورة الشهرية.

ويتم احتساب الحمل بداية من آخر دورة شهرية أي أنه يتم حساب حدوث الحمل من أول يوم ينزل فيه دم الحيض قبل تأخر الحيض التالي والذي يليه بثمانية وعشرون يوماً حيث يستدل من تأخيره علي حدوث حمل ولهذا فإن الأسبوع الأول من بداية الدورة الشهرية وجزء من الأسبوع الثاني خاليان من الحمل ولكن يتم احتسابها ضمن المدة.

تكون أعضاء الجنين

تبدأ أعضاء الجنين في التكون بداية من الأسبوع الخامس حيث تتكون الدماغ والحبل الشوكي والجهاز التناسلي والهضمي والقلب ويكون الجنين ثلاث طبقات هما:

  • الطبقة العليا :وتشكل الطبقة الخارجية من الجلد والأذنين والعينين وكمية كبيرة من الأنسجة الضامة، بالإضافة للجهاز العصبي المحيطي والمركزي.
  • الطبقة الوسطى :يتكون من هذه الطبقة قلب الجنين ونظام الدورة الدموية، وتعتبر هذه الطبقة هي أساس العضلات والكلى والعظام وجزء من الجهاز التناسلي.
  • الطبقة الداخلية : يتكون منها الأمعاء و المثانة والرئتين.

تبدأ ملامح الجنين الأساسية في الظهور في الأسبوع السادس تحديداً حيث تظهر براعم اليدين والقدمين وينقسم المخ لخمسة أجزاء وتتشكل بدايات العينين كما تظهر الممرات التي تتشكل منها الأذن وتظهر أعصاب المخ وتتطور الأنسجة إلي عمود فقري.

بالصور مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *