إذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

ايناس محمد

إذاعة مدرسية جديدة ومميزة وشاملة لكل الفقرات، إذاعة مدرسية مناسبة لكل المراحل التعليمية المختلفة الابتدائية والإعدادية والثانوية، مقدمة إذاعة مدرسية جديدة، برنامج صباحي مميز يشتمل على كافة الفقرات، إذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار من خلال موقع محتوى.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد النبي الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فمع شروق شمس الصباح ونهوض الجميع للكفاح سائرين على طريق النجاح متفائلين بحي على الفلاح.

أما بعد .. السادة الأفاضل السيد مدير المدرسة والسادة المدرسين والمدرسات وإخواني الأعزاء من الطلبة والطالبات يسعدنا ويسرنا أن نلقي عليكم البرنامج الإذاعي لهذا الصباح والذي يتحدث عن الجيران وحق الجار وخير بداية لبرنامجنا هو كلام الله عز وجل فهيا بنا نستمع إلى القرآن الكريم ومع الطالب(……..).

إذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ﴾ صدق الله العظيم.

قال تعالى وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين فهيا بنا لنستمع إلى كلام خير الأنام ومع الحديث الشريف والطالب(………..) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خيرُ الأصحابِ عِندَ الله خيرُهُم لصاحِبه ، وخيرُ الجيرانِ عِند الله خيرُهُم لجاره )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الاحترام والتقدير بالعناصر الكاملة

كلمة عن الجيران وحق الجار

أما الآن هيا بنا لنستمع إلى حكمة اليوم ومع الطالب(………) حكمة اليوم تقول  “الجار قبل الدار”، أما الآن فقد جاء موعد كلمة الصباح وهي بعنوان الجيران وحق الجار ويلقيها علينا الطالب(…………) ، إن الجار الحسن من أهم الأمور التي يجب على الإنسان الاهتمام بها قبل اختيار المنزل أو السكن.

فالجار هو أقرب شخص إلى جاره وهناك جيران يأذون غيرهم ويسببون لهم الأذى الشديد سواء بالقول أو الفعل وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من سوء الجيرة بل إنه قد استعاذ من الجار السيء في قوله صلى الله عليه وسلم ”اللَّهُمَّ إنِّي أّعُوذُ بِكَ مِنْ جَارِ السُّوءِ “.

إذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن فلسطين والقدس كاملة الفقرات والعناصر

إذاعة مدرسية مميزة عن الجيران

استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسية عن الجيران وحق الجار ويعتبر الجار هو أقرب شخص إلى جاره ولذلك يجب الإحسان إلى الجيران في القول والفعل وعدم إيذائهم، وللجار حقوق على جاره منها ضرورة احترام الجار والمبادرة بالسلام والقول والفعل الحسن وعدم إيذاء الجار أو إهانته ، كما يجب مشاركة الجيران في مناسباتهم سواء كان ذلك في السراء أو الضراء فيجب تهنئة الجار في وقت فرحه ومواساته في وقت حزنه.

ويجب أيضاً حفظ أمانة الجار سواء كان بيته أو ماله أو أهله، وتقديم يد المساعدة والعون له إن احتاج ذلك، وكذلك يجب احترامه وحفظ غيبته إذا غاب والدفاع عنه وأيضاً تقديم النصيحة له بأسلوب جيد فالجار مثل الأخ، وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي وإلى اللقاء في يوم آخر.