ابحث في الموقع

معلومات عن تمثالا ممنون

معلومات عن تمثالا ممنون

تمثالا ممنون من أكثر التماثيل الفرعونية جمال كما ارتبط بهما قصة طريفة اطلقها اليونانيون قديماً ويشهد التمثالين العديد من الزوار العرب والأجانب على حد سواء وهما من تحف العمارة الفرعونية القديمة ، واليكم المزيد من المعلومات عن تمثالا ممنون من موقع محتوى.

معلومات عن تمثالا ممنون

التمثالين يصل ارتفاعها قرابة 19 متر ونصف للتمثال الواحد وهما يجلسان للملك أمنحتب الثالث أحد ملوك الاسرة الثامنة عشرة ومن المعروف أن الأسرة الثامنة عشر من أهم الأسر الفرعونية في مصر القديمة كما شهدت مصر خلالها تطورات اقتصادية وفنية ومعمارية ضخمة للغاية فقد أولى أمنحتب الثالث اهتماما بالغا بالفنون والعمارة.

 

ومن المعروف أن المعماري الشهير أمنحتب بن حابو هو من أشرف على بناء التمثالين الذي كانا يطلان على معبد جنائزى قديم للملك أمنحتب الثالث.

شاهد أيضًا: صور معالم السياحة في شرم الشيخ 2024 (جنوب سيناء)

اين يقع تمثالا ممنون

يوجد التمثالين في مدينة طيبة الغربية أو البر الغربي وقد قام ببنائها المهندس المعماري الفرعون أمنحتب بن حابو في القرن الأول قبل الميلاد.

سبب تسمية تمثالا ممنون

من المعروف أن التمثالين تم انشائها تخليدًا للملك أمنحتب الثالث كما ذكرنا سالفا ولكن التسمية من عهد الإغريق من العصور القديمة حيث حدث شرخ أو تصدع في التمثال الشرقي لامنحتب الثالث وعندما كانت تهب الرياح او الهواء الشديد يبدو الأمر وكأن التمثال يصدر أصوات تشبه أصوات الأنين والحزن.

وتشير دراسات تاريخية إلى حدوث زلزال كبير أدى إلى وقوع الشرخ في التمثال فيما اختفت الأصوات التي تصدر من التمثال بعد أعمال الترميم في الفترة من بين 193 – 212 بعد الميلاد.

وظن الاغريق وابتدعوا الأسطورة الخاصة بتسمية التمثالين وهي ان الصوت الذي كان يصدر من التمثال كان صوت ممنون الذي تم قتله في حرب طروادة الشهير اله الفجر كما قالت الأسطورة الاغريقية القديمة بأن ايوس والدة ممنون كانت تبكى عليه كل صباح وان دموعها كانت قطرات الندى.

تعرف علي: بالصور دليل وصور السياحة في أسوان 2024

القيمة التاريخية تمثالي ممنون

يعتبر تمثالين من تحف العمارة الفرعونية القديمة حيث حرص على زيارته العديد من العظماء من الملوك وغيرهم من حول العالم وربما يكون من اشهرهم الإمبراطور الروماني وزوجته الذين جاءوا من بلادهم بهدف سماع الصوت الحزين الذي يصدره التمثالين .

كما قام العديد من المشاهير ممن زاروا التمثالين بتدوين أسمائهم على أسفل التمثال ووقت زيارتهم ومنهم أباطرة رومانيين ويونانيين والعديد من الأباطرة من حول العالم.

تمثالا ممنون

وضحنا لكم عدد من المعلومات الخاصة بتمثالي ممنون درة العمارة الفرعونية في الأسرة الثامنة عشر من عهد الأسرات والتي يزورها الألاف من الزوار من السياح الأجانب النبهرين بروعة التصميم ودقته والتاريخ الفرعوني الذي أبهر العالم بأسره.

زوروا التمثالين لأنهما جديران بالزيارة والاهتمام.

إغلاق