ابحث في الموقع

صور ومعلومات عن مدينة هابو الأثرية

صور ومعلومات عن مدينة هابو الأثرية

صور ومعلومات عن مدينة هابو الأثرية, تعد مدينة هابو من أهم المدن الأثرية القديمة التي تعرض التاريخ الفرعوني القديم وليس فقط لكونها تضم واحداً من اهم واقوى واشهر واجمل المعابد الجنائزية في مصر الفرعونية وهو معبد رمسيس الثالث ولكن يعتقد أن المنطقة أو المدينة كان لها قدسية كبيرة عند قدماء المصريين ولذا نقدم لكم المقال التالي من موقع محتوى عن مدينة هابو الاثرية ومعابدها.

صور ومعلومات عن مدينة هابو الأثرية

 

موقع مدينة هابو

من المعروف ان مدينة هابو تقع في غرب نهر النيل وتضم عدد كبير من المحتويات الأثرية والمعالم الاثرية الفرعونية القديمة وأهمها المعبد الجنائزى لرمسيس الثالث الذي سنذكره لاحقاً.

مدينة هابو

تاريخ المنطقة الديني

اعتقد الكثير من قدماء المصريين والفراعنة أن المنطقة لها قدسية كبيرة ولها كل الاحترام والتقدير والتكريم حيث كان الاعتقاد السائد هو أن المنطقة قد شهدت وجود آلهة الخلق الثمانية طبقا لمذهب الأشمونين.

وربما يكون الدليل الذي يدعم هذا الاعتقاد قيام رمسيس الثالث ببناء معبده الجنائزي بصورته المهيبة على هذه الشاكلة في هذه المنطقة التاريخية والاثرية كما ان المنطقة تضم العديد من المعالم الأثرية بدءً من العصور الفرعونية القديمة وحتى العصور القبطية .

مدينة هابو

شاهد أيضًا: تقرير بالصور معالم السياحة في الأقصر 2024

معبد رمسيس الثالث

بُني معبد رمسيس الثالث من أجل إقامة الطقوس الجنائزية له وبالطبع لعبادة الإله الأكبر أمون وكان المعبد يعرف في مصر القديمة باسم بقصر “ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى” “وسر ماعت رع مري آمون” في رحاب آمون غرب طيبة والمعبد قام ببنائه وأشرف على بناء المعبد “أمون مس” أمين خزانة معبد آمون.

تعرف علي: معالم وصور دليل السياحة في اندونيسيا 2024

مكونات المعبد

المعبد له مدخل كبير محاط ببرجين مرتفعين ويعتقد أن الطبقات العليا في البرجين مخصص لحريم الملك كما توجد العديد من النقوش والرسومات التي توضح الانتصارات البحرية التي قام بها رمسيس الثالث على قبائل شعوب البحر (الشر دانا)، حيث كان رمسيس الثالث من أهم ملوك الأسرة العشرون.

جدير بالذكر أن المعبد كان يوجد به تمثال لامون والتمثال بكامله كان مزين بالأحجار الكريمة التي تعرضت أغلبها للسرقة، وكما هو الحال في المعابد الفرعونية توجد العديد من النقوش الفرعونية التي توضح تقديم القرابين للإله امون كنوع من الطقوس العقائدية لقدماء المصريين.

أصل تسمية هابو

تنقسم الروايات الأثرية حول هذا الأمر فهناك فريق يعتقد ان التسمية هابو جاءت من الكاهن المسيحي الذي عاش في هذه المنطقة لعدد من السنوات والفريق الآخر يعتقد ان سبب التسمية بهابو نسبة إلى أمنحتب ابن حابو، وزير أمنحتب الثالث.

كما يوجد فريق ثالث يشير إلى أن التسمية جاءت من الكلمة المصرية القديمة هيبو التي ترمز إلى أبو منجل المقدس.

مدينة هابو

وضحنا لكم عدد من المعلومات الخاصة بمدينة هابو الأثرية التي تعد من أهم المناطق الاثرية لأنها تضم معالم اثرية لا تقدر بثمن منها معالم تعود للعصر الفرعوني والقبطي على حدا سواء.

هل زرتم مدينة هابو من قبل أخبرونا عبر موقع محتوى.

إغلاق