التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن مدينة هابو الأثرية, تعد مدينة هابو من أهم المدن الأثرية القديمة التي تعرض التاريخ الفرعوني القديم وليس فقط لكونها تضم واحداً من اهم واقوى واشهر واجمل المعابد الجنائزية في مصر الفرعونية وهو معبد رمسيس الثالث ولكن يعتقد أن المنطقة او المدينة كان لها قدسية كبيرة عند قدماء المصريين ولذا نقدم لكم المقال التالي من موقع محتوى عن مدينة هابو الاثرية ومعابدها .

موقع مدينة هابو

من المعروف ان مدينة هابو تقع في غرب نهر النيل وتضم عدد كبير من المحتويات الأثرية والمعالم الاثرية الفرعونية القديمة وأهمها المعبد الجنائزى لرمسيس الثالث الذي سنذكره لاحقاً.

مدينة هابو

تاريخ المنطقة الديني

اعتقد الكثير من قدماء المصريين والفراعنة أن المنطقة لها قدسية كبيرة ولها كل الاحترام والتقدير والتكريم حيث كان الاعتقاد السائد هو أن المنطقة قد شهدت وجود آلهة الخلق الثمانية طبقا لمذهب الأشمونين.

وربما يكون الدليل الذي يدعم هذا الاعتقاد قيام رمسيس الثالث ببناء معبده الجنائزي بصورته المهيبة على هذه الشاكلة في هذه المنطقة التاريخية والاثرية كما ان المنطقة تضم العديد من المعالم الأثرية بدءً من العصور الفرعونية القديمة وحتى العصور القبطية .

مدينة هابو

معبد رمسيس الثالث

بُني معبد رمسيس الثالث من أجل إقامة الطقوس الجنائزية له وبالطبع لعبادة الإله الأكبر أمون وكان المعبد يعرف في مصر القديمة باسم بقصر “ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى” “وسر ماعت رع مري آمون” في رحاب آمون غرب طيبة والمعبد قام ببنائه وأشرف على بناء المعبد “أمون مس” أمين خزانة معبد آمون.

مكونات المعبد

المعبد له مدخل كبير محاط ببرجين مرتفعين ويعتقد أن الطبقات العليا في البرجين مخصص لحريم الملك كما توجد العديد من النقوش والرسومات التي توضح الانتصارات البحرية التي قام بها رمسيس الثالث على قبائل شعوب البحر (الشر دانا) ، حيث كان رمسيس الثالث من أهم ملوك الأسرة العشرون.

جدير بالذكر أن المعبد كان يوجد به تمثال لامون والتمثال بكامله كان مزين بالاحجار الكريمة التي تعرضت أغلبها للسرقة، وكما هو الحال في المعابد الفرعونية توجد العديد من النقوش الفرعونية التي توضح تقديم القرابين للاله امون كنوع من الطقوس العقائدية لقدماء المصريين.

أصل تسمية هابو

تنقسم الروايات الأثرية حول هذا الأمر فهناك فريق يعتقد ان التسمية هابو جاءت من الكاهن المسيحي الذي عاش في هذه المنطقة لعدد من السنوات والفريق الآخر يعتقد ان سبب التسمية بهابو نسبة إلى أمنحتب ابن حابو، وزير أمنحتب الثالث.

كما يوجد فريق ثالث يشير إلى أن التسمية جاءت من الكلمة المصرية القديمة هيبو التي ترمز إلى أبو منجل المقدس.

مدينة هابو

وضحنا لكم عدد من المعلومات الخاصة بمدينة هابو الأثرية التي تعد من أهم المناطق الاثرية لانها تضم معالم اثرية لاتقدر بثمن منها معالم تعود للعصر الفرعوني والقبطي على حدا سواء.

هل زرتم مدينة هابو من قبل أخبرونا عبر موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *