تفسير الغناء والطرب فى الحلم بالتفصيل

تفسير الغناء والطرب فى الحلم بالتفصيل عبر موقع محتوى, بعد أن سبق وتناولنا في مقالات سابقه ذكر تفسير لعدد من الدلالات التي تختص بذكر رؤية المسرح أو رؤية السينما أو مشاهدة التليفزيون بما يحتويه كل هذا على دلالات ورموز ،فسوف نقوم اليوم بذكر تفسير دلاله هامه جديدة وهي دلاله الغناء والطرب فى الحلم وذلك وفقا لما ذكره عدد من المفسرين مثل النابلسي وإبن سيرين.

تفسير الغناء لإبن سيرين

قال محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية الغناء والطرب في الحلم لها دلالات مختلفه فإذا كان الغناء بصوت جيد دل ذلك على حصول الرائي لربح أو مكسب ،أما إذا كان الغناء سيئ دل ذلك على فشل وخسارة.

ورؤية الغناء فى السوق غير محمودة ومكروهه بالأخص في حلم الأغنياء والتجار ،أما رؤية الغناء وسط مجموعه قد تشير إلى هيبة وعلو شأن ورفعه الرائي ،ومن يرى نفسه وسط مجموعه من الناس يستمع للغناء دل ذلك على الوقوع في الكذب أو فراق الأحباب أو الحسد والكيد.

وقد يشير الغناء إلى وقوع المصائب والمنازعات والخصومة خاصة إذا صاحب الرقص الغناء ،أما الإستماع أو الغناء لأغاني طربيه ذات ألحان وكلامات عذبه فهي فأل حسن وتبشر بالنجاح والصوت السيئ في الغناء دلاله على الفشل والبطاله.

أما الغناء بصوت جميل وسط الحقول والمزارع تبشر بالخير والرزق ،أما رؤية الغناء في الحمام فهو مكروه للغاية حيث يشير إلى قول الباطل والشهادة الزور والظلم ،والله أعلم.

الغناء فى المنام للنابلسي

ولم يختلف تفسير العلامة الشيخ عبد الغني النابلسي كثيرا عن ما ذكره محمد بن سيرين في رؤية الغناء والطرب في الحلم ،حيث قال النابلسي أن الغناء بالمنام دلاله على الكلام الباطل ،فإذا كان صوت الغناء جميل دل ذلك على عمل نافع وصالح أما إذا كان الصوت سيئ دل ذلك على فشل وخسارة.

والغناء الذي يصاحبه رقص في الحلم دلاله على الشر والأذى ،أما غناء الرجل في المنام دلاله على نقص في الدين والأخلاق أو نقص في العقل والحكمة ،وأفضل الرؤية هي رؤية غناء الأغاني الصوفية ومدح الرسول صل الله عليه وسلم ،والله أعلم.

الغناء فى حلم العزباء

تعد رؤية الفتاة العزباء لنفسها في المنام تغني بصوت جميل وعذب فأل محمود تبشر بالخير خاصة إذا كانت تغني في المزارع والحقول ،وبشكل عام يعد الغناء في منام الفتاة العزباء دلاله وبشارة بالخير مادام لم يكن صوتها نشاز أو كانت الأغاني تحمل الحزن والكآبة والشجن.

وتعتبر رؤية الفتاة العزباء تستمع للأغاني الهابطة أو الأغاني الشعبية التي لا معنى لها أو الإستماع إلى الأغاني الأجنبية دلاله على إتباع الهوى ،واللهو والعبث ،والله أعلم.

الغناء فى حلم المتزوجة

أفضل الرؤية التي تختص بالغناء في منام المتزوجة هي رؤيتها وكأن زوجها يعشق ويحب ويستحسن سماع صوتها تغني في المنام حيث تشير تلك الرؤية إلى الحب والود والأحترام بينهما.

وغير محمود رؤية الزوجة لزوجها أو أحد أبنائها يرقص على غنائها ،كما لا يستحب رؤية المتزوجة لنفسها تغني بحلمها على صوت الطبلة أو المزمار ،حيث ترمز تلك الرؤيا إلى إلى الباطل من فعل أو قول.

كما يستحب ومحمود رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغني وتنشد في نومها الأناشيد الدينية وأيضا الأناشيد الوطنية حيث هي دلاله على الحق والنهج السليم في الحياة.

بينما رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغني أو تستمع لأغاني عاطفية فذلك يشير إلى التوازن والإنسجام العاطفي بحياتها وبعدها عن التوتر والقلق مادامت تلك الأغاني ليست كئيبة وحزينة ،والله أعلم.

الغناء فى منام الحامل

تعد سماع أو غناء المرأة الحامل للأغاني الجميلة المرحة الخفيفة دلاله على الفرح والأطمئنان ،وغناء المرأة الحامل العذب دلاله وبشارة بالخير والأخبار السعيدة ،ويتوقف تفسير رؤية وسماع الأغاني في منام المرأة الحامل على طبيعة الأغنية وحالة المرأة الحامل أثناء أستماعها أو غنائها للأغنية ،وبشكل عام هي دلاله على الخير والفرح في حياتها ،والله أعلم.

الآلات الموسيقية فى الحلم

تعتبر رؤية الآلات الوترية مثل العود و الكمان والقانون من الآلات التي تدعو للتفاؤل والخير لرؤيتها في المنام ،بينما رؤية الآلات الإيقاع مثل الطبل والدف والدربكة مكروه وغير محمود تفسيرها ،وكذلك تعد رؤية آلات النفخ مثل المزمار والناي والساكسفون غير محمود رؤيتها في المنام حيث تنذر بالأخبار السيئة والحزينة ،والله أعلم.

ظهور المغني فى المنام

يتم تفسير رؤية مطرب او مغني محدد في المنام وفقا لعدة أشياء منها أسمه وصيته وسمعته بالوسط الغنائي والأغاني التي يقوم بغنائها ،محمود رؤية مطربي الزمن الجميل مثل أم كلثوم ووردة الجزائرية وآخرون ،وذلك لخلو حفلاتهم من الصخب والإزعاج والرقص.

كما يستحب سماع أغاني المطربين أمثال عبد الحليم وعبد الوهاب وصباح فخري وذلك نسبة إلى أسمائهم ،وعذوبة وروعه أصواتهم ،أما عن سماع الأغاني الشعبيه في المنام فهي مكروه وغير مستحبة ،كذلك يعد السماع لأغاني الرائي والهيب الهوب من الأحلام غير المحمودة بسبب الكلام المبتذل وما يصاحبه من رقص ومجون ،والله أعلم.

الإنشاد الديني فى المنام

بالطبع يعد السماع للأغاني الدينية والإنشاد الدينى من الرؤيا المحمودة وذلك لأنها تعكس نقاء الروح وصفائها ،ويعد غناء الأغاني الصوفية دلاله على تعمق الرائي وتمسكه بمبادئ دينه ودلاله على الإنسجام والتوازن النفسي مع الذات والشكر على النعم والرضا بالحال ،والله أعلم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة موضوع اليوم والذي كان يتناول ذكر تفسير رؤية الغناء وسماع الأغاني فى المنام ،ونرجو متابعتنا لموضوع مقالنا القادم حيث سيتم تفسير دلاله الرقص في الحلم.

وإلى أن نلتقي نرحب بكل استفسارات وتعليقات القراء والزائرين.

  • مها محمد سعيد
  • منذ 4 سنوات
  • تفسير الاحلام والرؤى

تعليقات (39)

39 تعليقات
  • إيمان هاشم
    منذ 8 أشهر

    رأيت جدتي المتوفية رحمها الله وكأنها حية وكنا نتحدث في بيتها ونضحك فذهبت للمطبخ لما عدت وجدتها تسمع اغنية اجنبية فقلع لها جدتي لما تسمعي تلك الاغنية فضحكت وقالت لي لا تظني إني لا اعرف معناها وضحكنا سوياً وضحوت هنا..أرجوكم أود معرفة هذا الحلم في أسرع وقت

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 8 أشهر

      تدل الرؤية على الاستماع الى اخبار ساره والله اعلم

      رد
  • خديجة
    منذ سنتين

    رأيت شخص سألتشخص كان معي من ذاك الرجل أجابني إنه ماهر زين أو أسمه ماهر زين واسيقظت على كلمات نشيد حبيبي يارسول الله أغتقظ أن النشيد لماهر زينالحالة الإجتماعية:عازبة عاطلة عن العمل لست من متتبعي ماهر زين ولم أسمع له نشيد يوم أعرف ان منشد مشهور وربما صادفت أناشيده انا لا أسمع حتى الأغاني للعلم فقط

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنتين

      تدل الرؤية على القرب من الله تعالى والله اعلم

      رد
  • فاطمه
    منذ سنتين

    شفت في المنام أني كنت مستانسه وكنا احنا في صالة بيتنا وفي ناس ومنهم اجانب وكان يمي زي الإندونيسيات متحجبات ومشغلين اناشيد عن المدينة المنورة لمشاري العفاسي وحب الرسول واحنا نصفق وكذا وكان فيه زي الأتراك زوجين ينزفون والمرأة كانت لابسه فستان وردي ساتر وحجاب وبعدين كان في سجادتين قالوا مشى عليهم الرسول عاد كان مافي الا انا وعدد قليل يعني يمكن ثنتين وكل هذا في الصاله عاد انا جلسة أبوس السجاده ولا مشيت عليها علشان الرسول مشى عليها يعني من الاطرف كنت أبوسها وأصيح بس يعني مو نياح بس دموع وكذا وأقول ليتني عشت مع الرسول وكذا وكانت السجاده خضراء وعليها في الوسط زي الزائد

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      جميل وبشره خير لكم وزوال هموم ومشاكل

      رد
  • فاطمه
    منذ سنتين

    شفت في المنام أني كنت مستانسه وكنا احنا في صالة بيتنا وفي ناس ومنهم اجانب وكان يمي زي الإندونيسيات متحجبات ومشغلين اناشيد عن المدينة المنورة لمشاري العفاسي وحب الرسول واحنا نصفق وكذا وكان فيه زي الأتراك زوجين ينزفون والمرآءة كانت لابسه فستان وردي ساتر وحجاب وبعدين كان في سجادتين قالوا مشى عليهم الرسول عاد كان مافي الا انا وعدد قليل يعني يمكن ثنتين وكل هذا في الصاله عاد انا جلسة أبوس السجاده ولا مشيت عليها علشان الرسول مشى عليها يعني من الاطرف كنت أبوسها وأصيح بس يعني مو نياح بس دموع وكذا وأقول ليتني عشت مع الرسول وكذا وكانت السجاده خضراء وعليها في الوسط زي الزائد

    رد
  • سهام
    منذ سنتين

    رايت انني في مسابقة للغناء وكان هناك متسابقين معي ثم تم اختياري وفزت وانتقلت للمرحلة التالية حيث ان المدرب الذي اختارني اختارني انا فقط مع العلم عزباء

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      حلمك بيدل على تغيير بحياتك للافضل ، واخبار سارة ومناسبة سعيدة لكم وايام بيضاء نقية والله اعلم

      رد
  • هبه
    منذ سنتين

    رأيت بالمنام اني احضر فرح صديقتي كان بدون اغاني ولا طب ولا يوجد رقص فقط العروس والحضور (في الواقع حضرت عرسها) ولكن رأيت ف المنام اني قمت من بين الحضور وكنت امسك مايك وغنيت زفة معروفة بصوتي الجميل كان بدون موسيقى والكلمات كانوا من زفة هب السعد. هب السعد هبايبه لرياحي ويا شاريه لعباد وين صلاحي يا مهرة (ن) عند الايواد ربوها بيت (ن ) رفيع ومركز(ن) عاليوانتهى الغناء بعد هذا المقطع كنت أريد اكمل لكن لم احفظ بقية الأبيات وبعدها رأيت جدتي تقاطعني وشغلت اغنية شعبية قديمة يغنونها ف الاعراس وقامت بالرقص وانا لم يعجبني حتى لم انتبه للأغنية وكلماتها وكنت اقول (هذا اللي يصير لما تشغل اغنية قديمة للعجايز) وبنتهاء جملتي توقفت جدتي ورجعت مكانها وكان المايك ف يدي وكنت ساغني مره اخرى ولكن رأيت ان ابنة صديقة امي تلبس فستان ابيض بسيط ( هي ف الواقع متزوجة واتوقع حامل) ورأيت انها تجلس على الأرض هي وامها وصديقتي التي هو عرسها وامها وناس أخرى ويقشرون الفستق الحلبي وياكلونهوانتهى الحلم هناعزباء ادرس ف سنتي الجامعية الاخيره.

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      اذا كنت مهمومة أو ينقصك مال الحلم يدل علي زوال تلك الهم ورزق واسع ان شاءالله

      رد
  • ميسون
    منذ 3 سنوات

    السلام عليكم.. حلمت اني كنت راكبه بالسياره مع امي وابي وعمي واختي .. اختي وعمي قاعدين جنبي وابي كان عم يسوق وامي جنبو.. وكان قاعد جنبي شاب مابعرفو ..ابي كان يسوق بشارع بمنطقه مابنعرفها وسرعه السياره متوسطه ..وقفنا عند منطقه فيها معرض سيارات ف ابي نزل مشان يلاقي سياره جديده لعمي وعمي نزل معو.. نزلت انا وهاد الشاب لنلحق ابي وعمي ..وبعدين قلتلو لهاد الشاب بدك ترجع تقعد بالسياره ؟هاد الشاب تطلع بالسياره وكانت السياره مافيها مكان لحتى يقعد ف فتح عيونو وقلي لا مافي مجال لحتى اقعد امشي .. كانت عيونو عسليه وحلوه وكان وزنو متوسط لا سمين ولا ضعيف.. لما حكى معي قلبي صار يدق بسرعه وفجأة اجى ببالي صديقي يلي بالواقع مدري حسيت اني عم خون صديقي لانو دق قلبي لهاد الشخص.. المهم مشينا وابي سأل وما لاقى سياره لعمي ولما كنا نمشي لنرجع للسياره سمعت هاد الشب عم يحكي كلام سلبي عن ابي ف انا خزرتو وقلتلو يسكت وهو ماسكت وانا عصبت وقلت لابي انو مابدي يصعد هاد الشب معنا وماعطيت الو مجال يصعد ويقعد جنبي وابي شغل السياره ومشينا .. واختي لقيتها راكبه دراجه وعم تمشي تزامنا مع سيارتنا .. هداك الشب عصب وجاب دراجه ولحقنا وبوقتها شفت هاد الشب ضعيف الوزن مو متل الاول لحقنا الشب وصار قدام سيارتنا ومابعرف شو صار.. صار الليل ووصلنا لمحل كان محل ملابس ووقفنا قدامو وكان بوقتها الجو حلو وفيو نسمه هوا عاليه وحلوه وكانت كل ماتجي نسمه الهوا على هاد المحل بيصير يطلع من المحل اصوات موسيقيه حلوه .. رحت لشوف الملابس والاكسسوارات يلي عارضيها وكل ما المس هي الملابس والاكسسوارات بتطلع منها موسيقى حلوه ومنعشه .. وشكرا

    رد
    • رهف
      منذ 3 سنوات

      دنيا جديده ورزق واسع والله اعلم ان شاء الله

      رد
  • Unknwon
    منذ 3 سنوات

    حلمت اني بمحل واشتريت بنطلون وواسع اسود وعليه جكيت لونه نيلي طويل وكان جكيت مكشوف اليدين بس لما طلعت فيه كان مغطى و اللبست عليه حجاب اسود( شال)عليه خرز من طرف... ورحت عند دار ستي وكانو هناك كل اقاربنا صرنا نلف ونصفق واناا لبست تنوورة طويلة طويلة لااامعه جدا وسرت اللف متل رقص ونصفق وبعدها جلسنا جميعنا لحل مسائل برياضيات اول الحل لم اكن مهتمة لكن انتبهت ان هناك مسائلة صعبة جدا وكان اجابة المسائلة 7،2 وبنت عمتي صارت تحل فيها وحلتها كمان بعدين انتبهت انه انا حليتها اول وصارت تحكي انه انا حليتها وهيك وانا كا كنت بدي حدا يعرف وكنت مشطبة على بعض الارقام ما بدي حدا يشوف بس بنت عمتي خلت الكل يشوف وكانت مرت عمي بجانبي وهي بالواقع تكرهني... انصدمت كيف ممكن احل مسئلة متل هااي وكانت صافنة فيي بس كنت ضاربة المسائلة بتنين وحاطة على الجواب دائرة7,2 .....انثى عزباء

    رد
    • رهف
      منذ 3 سنوات

      رزق وخير قادم باذن الله والله اعلم

      رد
  • شهد
    منذ 3 سنوات

    حلمت اني اغني و البحر بجانبي و كنت ذاهبة للشخص الذي احبه

    رد
    • تفسير أحلام
      منذ 3 سنوات

      سوف تحققى امنيه كنتى تتمنيها

      رد
  • خالد
    منذ 3 سنوات

    ارجو الرد

    رد
    • نورهان تفسير الاحلام
      منذ 3 سنوات

      اين الحلم...؟!

      رد
  • خالد
    منذ 3 سنوات

    رأيت أني اجلس مع مجموعة عازفين وأنا بيدي آله لا اعرف ما هي ولكنها شبه الكمان وكنت أتعجب منها كيف تخرج هذا الصوت الجميل عندما اعزف عليها ... أعزب

    رد
    • مفسرة الأحلام
      منذ 3 سنوات

      اجع افعالك وتب عن ذنوبك

      رد
  • فاتن
    منذ 3 سنوات

    حلمت خير ان شالله انه طليفي يحضني بالمصعد بقوة وكأني شغلت أغنية رومانسية بجوالي بس الاغنية اجنبية وطلعنا من المصعد أقيمت ناس مجهولين جالسين وفاتحين تلفزيون ونفس أغنيتي الي فتحتها بالجوال لقيتها على التلفزيون بس ماعجبتهم الاغنيه وقفلو التلفزيون انتهى.. في حلم ثاني لقيت حصان كبير بني اللون قدامي في مكان مجهول ولقيت واحد يضربو بالسيف في ظهرو والحصان ساكت مكانه وواقف ضربو كم ضربه وبعدين قطع ديله وانا مفجوعه مِم النظر وفِي دم انتهى

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 3 سنوات

      الاول حديث نفس والله اعلى واعلم الثانى حلم من الشيطان استعيذى بالله منه وعليكى بالرقيه الشرعيه

      رد
  • نايف المالكي
    منذ 3 سنوات

    حلمت اني راكب سياراه وامشي في طريق في طلعات ونزلات معبد الطريق وحول الطريق اخضر واسمع اغاني ومسيقى وكانها جميله الاغنيه واعصاب هادئه على الاخر رواقه من الاخر

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 3 سنوات

      ربما تمر ببعض الضغوط لذلك هو حديث نفس

      رد
      • Haifa
        منذ سنتين

        حلمت اني في البيت واستمع للاغاني وكانت جميله جدا وانا كنت فرحه وارقص وفجاءه دخل عليه رجل لا اعرفها واطفائها

        رد
        • رهف
          منذ سنتين

          الحلم يبشر بالخير رزق او حظ حلو لها

          رد
  • خالد
    منذ 3 سنوات

    السلام عليكم حلمت أني امشي بطريق معبد و رأيت مزارع بجانب الطريق وبين هذه المزارع مزرعة صغيرة لأبي فذهبت إليها فوجدت نبات القرع (يقطين) فأخذت واحدة فوجدت فيها إصابة وتركتها ثم أخذت أخرى سليمة لونها بين الأصفر والأخضر ثم وجدت نبات الملفوف الأخضر فأردت أخذها فوجدت فيها سوس فتركتها ووجدت ملفوف صغير ولم آخذه ثم جاء ابن عمي ومعه شخصان كأنهم أصدقاءه فكلمني أحدهم ولكن لم أستطع سماعه لأن ابن عمي يشغل الموسيقى في جواله وكان صوتها مرتفع فأجبت الذي كان يكلمني بأني أنا لعائلة أبي بكر _وهو جدي_فضحكوا علي لأن الذي كان يكلمني سألني عن شخص يريد الزواج فلم أسمع سؤاله فلت لابن عمي أطفء الموسيقى فأطفأها فسمعت سؤال ذلك الشخص فأجبت بأنه مغني شعبي.............عذرا للإطالة

    رد
    • ريم
      منذ 3 سنوات

      يبشر حلمك بخير ورزق ستناله وتجنب خسائر ان شاء الله والله أعلم.

      رد
  • Zaid
    منذ 3 سنوات

    حلمت اني اغني علی اغنيه جميله ورقص ماتفسيره

    رد
    • ريم
      منذ 3 سنوات

      ذنوب ومعاصي بحياتك غارق بها والله اعلم عليك بالاستعانه بالله.

      رد