إذاعة مدرسية عن الحجاب بالعناصر الكاملة

منال حجازي

الحجاب يعتبر من الأشياء التي كرم الله سبحانه وتعالى بها المرأة المسلمة، ورفع من قدرها، والحجاب هو فرض في الإسلام على كل النساء لأنه يستر المرأة ويصونها، والحجاب هو لباس ترتديه المرأة على رأسها وجسدها ليسترها من أعين الناس، ويعتبر الاحتشام والعفة من سمات المرأة المسلمة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحجاب

يعتبر الحجاب من الأمور الهامة في المجتمع والذي يجب على جميع النساء ارتدائه لأنه فرض في الإسلام أمرنا الله سبحانه وتعالى به.

1- المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

أما بعد، السيد الموقر مدير المدرسة، السادة الكرام أعضاء هيئة التدريس المعلمين والإداريين الموقرين، أعزائي الطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، سوف نتحدث اليوم عن الحجاب الشرعي وأهميته الكبيرة في المجتمع.

2- المقدمة الثانية

إن الدين الإسلامي ليس مجرد دين عبادة، بل هو حياة متكاملة، حيث يناقش كل صغيرة وكبيرة في الحياة، والحجاب هو من الأمور الهامة التي يناقشها الدين الإسلامي بل إنها فرض من الله سبحانه وتعالى على النساء المسلمات.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي 93 

3- المقدمة الثالثة

الله سبحانه وتعالى جعل الحجاب فرض على النساء لستر عوراتهن حيث نهى على أن تظهر المرأة مفاتنها أو عوراتها، حيث يتم ارتدائه أمام أي رجل غريب إلا المحارم، كما جاء في القرآن الكريم وهم الأب والأخ والخال والعم والأبناء والأخوات من الرضاعة.

فقرة القرآن الكريم عن الحجاب للإذاعة

يعتبر خير ما نبدأ به الإذاعية المدرسية عن هذا الموضوع الهام هو القرآن الكريم كتاب الله تعالى الشريف الذي يوجد به آيات كريمة عن موضوعنا وهو فرض الحجاب في الإسلام.

“وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا”.

فقرة الحديث عن الحجاب للإذاعة المدرسية

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على قواعد الإسلام ومنها الحجاب الذي أوصى النساء بارتدائه.

عن عروة أن عائشة قالت: “لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد”رواه البخاري.

عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول: “لما نزلت هذه الآية: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن به”رواه البخاري.

شاهد أيضًا:  هل تعلم عن الدولة العثمانية قصير للإذاعة المدرسية

كلمة صباحية عن الحجاب في الإذاعة المدرسية

إرتداء الحجاب هو فرض من الله على النساء المسلمات كما أمرنا الله في كتابه وجاءنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالأدلة من سنته الكريمة، لذلك فإن ارتداء الحجاب طاعة لله عز وجل.

1- الكلمة الأولى

الدين الإسلامي كرم المرأة ورفع من شأنها وقدرها، وقبل مجيء الإسلام كانت المرأة مهدور حقها وفى الجاهلية كان يتم وأد البنات ودفنهم عند ولادتهم، ولكن جاء الإسلام ليعطي كل ذي حق حقه.

كما شُرِّع الحجاب الذي يستر عوراتها ومفاتنها من أعين الناس، يفضل أن تبدأ بإرتداء الحجاب في سن العاشرة من عمرها؛ وذلك من أجل التعود على الستر والحياء والعفة.

حتى تنشأ على طاعة الله عز وجل، ويكون فرضًا من سن الخامسة عشر وهو سن البلوغ وعنده تكلف بجميع الأعمال التي وجبت عليها في الدين.

2- الكلمة الثانية

الحجاب يساعد المرأة على الالتزام بالفروض الدينية الأخرى الواجبة عليها لأنه يجعل التقوى والخوف من الله يملئ قلبها.. فتسير في طاعة الله وتلتزم بما أمر الله وتبتعد عما نهي عنه.

كما أن الحجاب يعطي قيمة ووقار للمرأة كما ينير وجهها ويشرح قلبها، ويكون له دور في سلامة المرأة من الأذى.

إرتداء الحجاب يعطي إحساسًا بالتعفف والثقة في النفس وشعورًا بالرضا من الله عز وجل؛ لأنها تكون أطاعت الله فيما أمرها، كما أن ارتداء الحجاب يعطي إنطباع ديني وسلوكي جيد عن المرأة.

فقرة هل تعلم في إذاعة مدرسية عن الحجاب

هذه الفقرة تكون هامة جدا للتلاميذ من أجل معرفة معلومات عن هذا الموضوع الهام وهو فرض الحجاب في الإسلام.

  • الحجاب للمرأة يُرضي الله عز وجل عنها؛ لأنها تكون أطاعت الله في أوامره.
  • ارتداء الحجاب للمرأة يساعد في الحفاظ على الأخلاق والقيم المجتمعية ويمنع انتشار الرذيلة في المجتمع.
  • يجعل الحجاب المرأة مميزة عن باقى نساء العالم، فيعطي نورًا في وجه ووقارًا لها ولا يوجد هذا إلا في الدين الإسلامي فقط.
  • المرأة التي لا ترتدي الحجاب يطلق عليها متبرجة، وذلك لأنها بدون الحجاب تظهر عوراتها ومفاتنها وتكون محط أنظار للرجال.
  • الرجل الذي يسمح لأهل بيته بالخروج من البيت بدون حجاب يطلق عليه الديوث ويكون عقابه النار عند الله عز وجل.

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي كاملة

فقرة حكم إذاعة مدرسية عن الحجاب

عبّر الحكماء والقدماء من العلماء عن كل القضايا التي أثرت بشكل بالغ في المجتمع، وكانت أقوالهم في هذا الموضوع بمحلها تمامًا.

الحجاب هو وسيلة لتجاوز الكثير من الفتن، التي نقع بها أو نوقع بها غيرنا.
لا تخافي من ارتداء الحجاب فَفيه تجدين كرامتك وعزةً نفسٍ ترفعكِ عن الوقوع في الخطايا
الحجاب برهان ودليل على الاحتشام وليس لزامه، فإن التقوى تبدأ من القلب ثم تنتهي بالحجاب وليس العكس
إن الحجاب هو أشرفُ باقةِ وردٍ تضعينها على رأسك فلا تترددي في ذلك
تبدأ واحدة من الصديقات بارتداء الحجاب، ثم تبدأ الصديقات واحدة تلو الأخرى يتبعونها، ولكل منهم أجر من جاء بعدها بإذن الله
مثل الشمس الساطعة، هكذا تكون المحجبة، نورًا يضيء الكون، ولكن لا أحد يستطيع التحديق بها
حجابك هو عنوان طهرك ولباس الشرف والتقوى
عليكي أن تحفظي نفسك وجسدك الطاهر من تراشق الأعين وإعفاءه بالحجاب الذي يزيدك جمالًا
ريحُ الجنة كزهر الروحِ يسمو في نفوس الصالحين فكوني منهم وتمسكي بحجابك
الحجاب ليس قطعة قماش تلتف حول الرأس، بل هو فكرة، تدعو إلى العفاف والصون والحماية من أبصار الأغراب
يريدون للنساء حياة خالية من الاحتشام والاحترام بالتبرُّجِ، ولكن الحجاب جاء ليصونَ ما يرغبون في نَبشهِ

شعر إذاعة مدرسية عن الحجاب

الجانب الأدبي كان له مساهمة في الحديث عن الحجاب وفضله، فالشعراء لم يكونوا ليتركوا قضية بهذه الأهمية، دون رصد الكلمات المُعبرة عن أفضاله.

بين السفور وبينكِ حُجب الفخَار

يا لؤلؤاً زاد العفاف بريقها

وهدى الكتاب يظلها ظل المحار

أنتِ كمثل البدر يبرق نوره

رغم السحائب دونه مثل الستار

أنتِ كمثل النجم في لمعانه

رغم الظلام ِ يلفه لف السوار

من كان مثلك لا يعابُ حياؤها

وهل الشموسُ تعابُ في وضح النهار؟

يرمون بالقول القبيح حياءك

ويرون في إيمانك جهــلاً وعار

ظنوا الحياة ثقافة غربية

وبأنّ في تقليدها عز الديار

أولم يروا أنّ الضياع يسوقهم

نحو الهلاك يذيقهم كأس الدمار

ردي أباطيل الطغاة وأبحري

بالدين لا تخشين أمواج البحار

ولتشمخي بالدين حتى تسعدي

وامضي به في دربكِ أسمى شعار

لا يفوتك أيضًا:  اذاعة مدرسية جاهزة كاملة الفقرات

فقرة إذاعة مدرسية عن الحجاب

كما بدأنا حديثنا إذاعة مدرسية عن الحجاب وناقشناه بكل تفاصيله، يجب أن ننهيه بصورة تليق بالأهمية الكبيرة له.

1- الخاتمة الأولى

الحجاب يعتبر من وسائل الستر والعفة والطهارة للمرأة المسلمة، وجعله الله فرض عليها عند البلوغ ليحفظها ويصونها ويحافظ على الأخلاق المجتمعية ويكون من أسباب البعد عن الرذائل.

2- الخاتمة الثانية

الدين الإسلامي دين حياء والحجاب يعبر عن حياء المرأة فهو خلق حسن يضعه الله في من يشاء من النفوس، والمرأة المحجبة تعطي إنطباعًا عن قربها لله عز وجل تأدية واجباتها الدينية وطاعة الله.

3- الخاتمة الثالثة

الحجاب يحمى المرأة من الأذى بأنواعه المتمثلة في أمراض القلوب والشهوات كما أنه وقاية لها من رمي المحصنات بالفواحش.. فيصون عرض المرأة، وذلك لأنه يحفظها ويستر عوراتها ومفاتنها من الأعين.

في ختام إذاعة مدرسية عن الحجاب يعتبر الحجاب من المواضيع المهمة بالمجتمع ومن الفروض الواجبة على المرأة المسلمة، وله دور كبير في إصلاح المجتمع المسلم وسيره في طاعة الله في أوامره واجتناب نواهيه.

[1]
المراجع
  1. https://binbaz.org.sa/fatwas/9864/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%AA%D9%87

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *