موضوع تعبير عن القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين

أ / نورهان مرسي

القدس عاصمة فلسطين أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين فقد ذهب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم وعرج إلى السماء العليا ورأي ربه في ليلة الإسراء والمعراج وقد تم إطلاق الكثير من الألقاب عليها فقد سميت أيضا ببيت المقدس و أورسالم أو أورشليم وزهرة المدائن ومدينة الوديان.

وتعتبر مدينة القدس ذات طابع ديني ولها قيمتها الرمزية الخاصة بها فقد ظل الشعب الفلسطيني يناضل من أجل التحرر من الاستعمار الإسرائيلي لسنوات دون أن يمل

لمدينة القدس أهمية وفوائد كثيرة ومتعددة في قلوب المسلمين وذلك لأنها تعتبر قبلتهم الأولي التي كانوا يصلون باتجاهها قبل أن يأمر الله عز وجل بتحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة.

مقدمة موضوع تعبير عن القدس

القدس

هي مدينة عربية قديمة قام العرب الكنعانيون بتأسيسها منذ حوالي خمسة ألاف سنة وقد عرفت بالكثير من الأسماء مثل يبوس نسبة لشيخ القبيلة الزعيم يبوس بن كنعان الذي كان من أوائل الناس الذين يستوطنون هذا المكان إلى جانب اسم القدس الذي يعني الطهارة والبركة وهو الاسم الذي عرفت به المدينة منذ القدم .

وبعد الاحتلال الأجنبي لمدينة القدس قد تم تسميتها بالكثير من الأسماء الأخرى مثل مدينة داؤود وايليا كابيتولونيا ،كانت القدس ومازالت مدينة مقدسة

فقد حافظ سكانها علي إقامة الكثير من أماكن الصلاة والعبادة فيها فقد كان سكانها يؤمنون بعقيدة التوحيد وعبادة الله وحده كما أمرنا جميع الأنبياء والرسل بقيادة الملك الكنعاني العربي ملكي صادق .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن فلسطين كامل بالعناصر

قيمة القدس الروحية

تنفرد القدس بأنها المدينة الوحيدة المقدسة التي جمعت جميع الأديان السماوية الثلاثة فقد قدسها اليهود وذلك بسبب وجود مقر إقامة إلههم الخاص يهوه والذي إمكانه أن يبعث المسيح الذي طال انتظاره من وجهة نظرهم كما يزعمون أيضا بوجود هيكل سليمان عليه السلام المزعوم.

ويقدسها المسيحيين أيضا وذلك لأن مدينة القدس هي مهد رسالة النبي عيسى ابن مريم عليه السلام وفيها كانت بداية نهاية عهده أيضا فقد جرت فيها الكثير من الأحداث المأسوية التي بدأت بتآمر اليهود مع السلطات الرومانية ضده والتي انتهت بالقبض على المسيح عيسى بن مريم عليه السلام والأمر بسجنه ثم محاكمته .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الطبيعة والأشجار

المعالم الدينية في القدس

قصيدة عن القدس

القدس مدينة فريدة مقدسة من جميع الديانات السماوية الإسلام والمسيحية واليهودية ويرجع ذلك لكونها تحتوي على معالم دينية مقدسة عند كل ديانة مما يجعل الجميع يقدسونها ويأتون لزيارة تلك المعالم.

ومن المعالم الإسلامية مسجد قبة الصخرة والذي مر به الكثير من الأنبياء منهم سيدنا إبراهيم وسيدنا يعقوب وسيدنا داوود وسيدنا سليمان كما عرج النبي من فوقه إلى السماء، وهناك المسجد العمري وهو المكان الذي صلى فيه سينا عمر بن الخطاب أثناء زيارته لكنيسة القيامة.

وهناك أيضاً المسجد المرواني والذي أعاده صلاح الدين الأيوبي للصلاة بعدما استخدمه الصليبيين في تخزين الذخيرة والخيول، وبالقدس أيضاً جدار البراق والذي يقدسه المسلمون كثيراً لارتباطه برحلة الإسراء والمعراج.

أما عن المعالم المسيحية فأشهرها كنيسة القيامة أعرق الكنائس في بيت المقدس وقد استغرقت إحدى عشرة سنة حتى اكتمل بنائها، وهناك كنيسة مريم المجدلية وكنيسة كل الأمم والتي تقع على جبل الزيتون، وعن المعالم اليهودية فإن اليهود يقدسون كثيراً جبل داوود أو جبل صهيون والموجود بالقدس.

اعتقاد اليهود والحق المزعوم

حصار القدس 1970

وفي سياق الحديث عن موضوع تعبير عن القدس تم إصدار قرار عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 سبتمبر 1947 والذي كان ينص على تقسيم فلسطين إلى دولتين إحداهما عربية والأخرى يهودية على الرغم من عدم امتلاك اليهود أي أدلة تاريخية تؤيد امتلاكهم فلسطين والقدس سواء قديما أو في عصرنا الحالي.

ومن الناحية القانونية فهو يعتبر مجرد توصية وليس شيء إلزاميا على جميع الأطراف وهو ما يؤكد علي أن المشروع الصهيوني غرضه الاستعمار العنصري والتي تسانده الولايات المتحدة الأمريكية

والهدف منه هو مسح الهوية التاريخية والحضارية للعرب، وبأن مشروع الشرق أوسطية لن يأتي من ورائه سوى إلغاء عشرة آلاف سنة من التاريخ العربي الفلسطيني.

إلى جانب ذلك فإنه يسعي لأن يفرض علي العالم كله تاريخا مزورا يثبت أن الصهاينة هو الأصل في فلسطين على الرغم من أنهم هم المغتصبون ويظهر فيه العرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص بأنهم لا يمتلكون أي تاريخ أو حضارة ويصورهم بأنهم بعض الغرباء الذين عبروا في هذا التاريخ .

القدس عربية إسلامية

كلمات عن القدس

تعاني دولة فلسطين منذ سنوات كثيرة من الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني الغاشم على أرضها وما يمارسه من قمع وعنف ضد الفلسطينيين، وقد ازداد الأمر سوءاً بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن القدس هي عاصمة إسرائيل وأمر بنقل سفارة أمريكا إليها.

مما جعل الفلسطينيون ينتفضون من أجل الدفاع عن أرضهم المقدسة وعروبتها وعن أقصاهم المبارك وقد خرجت تظاهرات واحتجاجات في مناطق عديدة للتنديد بذلك الأمر والتأكيد على عروبة القدس الشريف والرفض القاطع لقرار أمريكا.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن بر الوالدين كامل يغرس القيم الحسنة

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة أراءكم حول موضوع تعبير عن القدس الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *