قصة قصر البارون الحقيقية كاملة

أ / مروة سامي الجندي

في نهاية القرن التاسع عشر جاء علي متن سفينة قادمة من الهند المليونير البلجيكي ” إدوارد إمبان ” الذي كان يحمل لقب البارون حيث منحه له ملك فرنسا تقديراً علي جهوده في إنشاء مترو باريس، حيث كان يعمل مهندساً مميزاً في عمله ، وبمصر كان ولا يزال اسمه علامة بارزة خاصة اذا تطرقنا في حدينا عن الرعب والأشباح، وهو ما سنكشفه لكم اليوم في الحقيقة الكاملة عن قصر البارون .

قصة قصر البارون

قصر البارون

كان البارون محباً للسفر والترحال فسقط في غرام الشرق وعشق الهند وعاش فيها سنوات طويلة، كما قرأ كثيراً عن الاساطير القديمة ومن هنا جاء قراره بالبحث عن مكان تاريخي أقدم ليزوره فلم يجد سوي مهد الحضارات القديمة مصر، وصل البارون إلي القاهرة وعشقها لدرجة الجنون، واتخذ قراراً بالبقاء في مصر حتي وفاته، وكتب في وصيته أن يدفن في تراب مصر حتي إن مات خارجها .

بحث البارون عن مقر يقيم به داخل القاهرة، وقع اختيار البارون علي مكان في الصحراء يتمتع بصفاء الجو والهواء، ومن ثم عكف علي دراسة الطراز المعماري الذي سيقيم به منزله في هذا المكان، فقرر أن يقيم قصر لا مثيل له في الدنيا بأسرها.

قام البارون امبان بشراء تصميم غاية في الروعة من الفنان الرسمي الكسندر مارسيل، كان يجمع بين العمارة الأوروبية والهندية، ثم سلم التصميم لمجموعة من المهندسين الايطاليين ليبدؤا في إقامة القصر علي ربوة عالية حددها لهم في صحراء القاهرة .

اسرار قصر البارون

اسرار قصر البارون

بعد خمس سنوات خرجت التحفة الفنية الي النور، قصر فخم جداً شرفاته مزينه بتماثيل مرمرية على شكل أفيال وبه برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح للجالس به مشاهدة ما حوله في جميع الاتجاهات، ومن الأمور التي كانت تثير كل من يزور هذا القصر هو تصميمه بحيث لا تغيب عنه الشمس أبداً.

وفيما بعد أكد الكثيرون أن هذا القصر يُمثل بيت رعب حقيقي؛ فالأثاث يتحرك ويُصدر أصواتاً مُزعجه في منتصف الليل والأضواء تُضيء وتنطفأ دون أن يقترب منها أحد.

ومن الروايات التي تؤكد وجود الأشباح في هذا القصر ما قيل عام 1982 عندما رأى البعض دخاناً يخرج من الغرفة الرئيسية في القصر وما هي الا لحظات حتى ظهرت النيران الهائلة من شباك البرج الرئيسي للقصر وما لبث ان انطفئ دون أن يتدخل أحد.

تعرف علي: صور ومعلومات عن قصر البارون (القصر الأكثر غموض في مصر)

قصة قصر البارون الحقيقة

قصة قصر البارون الحقيقة

ويُرجع البعض أسباب حدوث تلك الظواهر الى الغرفة المسحورة إلى تلك الغرفة التي صممها البارون إمبان ومنع الجميع من الاقتراب منها بما فيهم ابنته واخته، وهي الغرفة التي تفتح أبوابها على سرداب طويل يمتد الى كنيسة البازيليك التي دُفن فيها البارون بعد موته.

ويمكن القول ان بداية ظهور تلك الأشباح جاء بعد مقتل اخت البارون عندما سقطت من شرفة غرفتها بينما كان البارون يدور ببرج القصر، وعندما سقطت اخته توقفت القاعدة عن الدوران فجأة، ومن وقتها وبدأت قصص الجن والأشباح تنتشر حول غرفتها بالتحديد والقصر بوجه عام وأن روح البارونة غضبت بسبب تأخر أخيها في انقاذها، ولذلك فقد عطلت دوران تروس البرج الذي لم يتحرك من وقتها وحتى عام 1928.

يحكي البعض أن البارون قد حاول مرات عدة تحضير روح اخته للاعتذار منها على عدم قدرته لإنقاذها بعد سقوطها من غرفتها، ولكن روحها لم تقبل الاعتذار وهو ما أدخله في حالة اكتئاب انهت بحياته.

تصميم قصر البارون

كان تصميم القصر مزيج من الحضارة الأوروبية والحضارة الهندية معا، أنهى البارون قصره بعد خمسة سنوات، وكان روعة في التصميم، كان يضم تماثيل مرمرية، وتماثيل على شكل أفيال وراقصات هندية، وبرج مثبت على قاعدة متحركة تدور كل ساعة ليتمكن الجالس أن يرى جميع جوانب القصر.

والنوافذ بها قطع صغيرة من الزجاج البلجيكي، وكان القصر يحتوي على طابقين وبهما ملحق صغير به قبة تعلوه، تم تصميم القصر بطريقة تجعل الشمس ﻻ تغيب عنه أبدا.

قصة قصر البارون

أشباح في قصر البارون

أنتشرت الأقاويل أن هناك أشباح تقيم في القصر، وتظهر ليلا، حيث يسمع الناس صوت نقل أثاث القصر، وتضئ الأنوار وحدها، والذي يؤكد ذلك، في عام 1982 ميلادي، رأى الناس دخانا يخرج من إحدى غرف القصر، ولما دخلوا لا طفاء النار وجدوها قد انطفأت وحدها.

كان البارون مصاب بالصرع، حيث أنه كان يفقد الوعي كثيرا ويظل ملقى على الأرض حتى تشرق الشمس، دون أن يعلم أحد، لأن الخدم كانوا يخافون الاقتراب منه الا بأمر منه، لأنه كان صارم وشديد في معاملته.

وكان أيضا لديه عرج ملحوظ في إحدى قدميه، وكان هناك غرفة في القصر، حرم البارون دخولها علي أحد، حتى أخته و أبنته، توجد تلك الغرفة في بدروم القصر، ودفن البارون في تلك الغرفة بعد موته.

سبب ظهور الأشباح في القصر

قصر البارون

وذات ليلة، سمع البارون صوت صرخات أخته البارونة هيلانة، ذهب مسرعا ليرى أخته، وفي تلك اللحظة كان البرج متجها نجو الجنوب، وتوقف البرج عن الحركة وقتها.

ووجد البارون أخته قد سقطت من شرفة غرفتها وماتت، ومن ذلك الوقت، صارت الأشباح تخرج من غرفة البارونة إلى غرفة البارون.

وانتشرت الأقاويل أن سبب توقف دوران البرج هو غضب البارونة من البارون بسبب أنه تأخر عليها في إنقاذها، حيث أن الناس كانت تسمع أصوات شجار بين البارون والبارونة.

ويقال أيضا أن البارون قام بتحضير روح أخته للاعتذار لها عن تأخره في إنقاذها، ولكنها لم تقبل الاعتذار، وتسبب ذلك في حالة اكتئاب للبارون أدت إلى وفاته.