تفسير الأحلام والرؤى بالقرآن الكريم والسنة النبوية

هدير سعيد

يعتبر تفسير الأحلام واحدًا من ضمن العلوم التي لا غنى عنها، حيث إنها تعد عالم كبير ملئ بالغموض والأسرار، وقد جاء الكثير من التفسيرات المختلفة حول تفسير العديد من الرؤى وقد أكد لنا القرآن الكريم على الرؤى والأحلام، وتم اقتباس منه الكثير من التفسيرات المختلفة، إذ ورد ذلك في قصة سيدنا يوسف عليه السلام التي ذكرت في القرآن، ولذلك جاء الكثير من علماء التفسير بدلالات تفسير الأحلام والرؤى بالقرآن الكريم والسنة .

تفسير الأحلام بالقرآن

تفسير الأحلام والرؤى بالقرآن الكريم

يمكن تفسير الكثير من الأحلام المختلفة، وذلك على حسب ما ورد في كتاب القرآن الكريم، وتم تقسيم الرؤى في السنة النبوية وقرآننا الكريم على حسب أمور مختلفة، وهي كالآتي:

أولًا: الرؤية الحسنة :

تعتبر الرؤية الحسنة والتي يرى صاحبها في منامه أمر جيد أو شيء يسر به في المنام، تكون بشارة له بالخير وقدوم الرزق إليه، وكما أنها تكون في الكثير من الحالات دليل على أن هذا الشخص صالح، وتأتي تلك الأحلام له، لتبشره بكونه من أصحاب الجنة أو المنعمين في الآخرة بإذن الله تعالى.

ثانيًا: الرؤية المكروهة:

تأتي الرؤية الغير محمودة للكثير من الأشخاص، ولكن يفسرها لنا القرآن الكريم على أنها من الشيطان، ولذلك فإنه عندما يرى الحالم رؤية غير جيدة أو مفزعة عليه بالاستعاذة على الفور من الشيطان الرجيم ومن وسواسه.

حيث إن الشياطين كل هدفها هو إتعاب المرء والتسبب لهم في التعب والمشقة في دنياهم، فيكون ذلك من خلال المطاردة نهارًا وحثهم على فعل المعاصي والذنوب، أو مطاردتهم أثناء المنام.

ثالثًا: أضغاث الأحلام:

يأتي ذلك القسم من ضمن أحكام تفسير الأحلام التي جاءت في القرآن الكريم، وذكرت في سورة يوسف، والأضغاث هي ليست رؤى صحيحة تأتي للمرء، ولا يكون لها تفسير واضح أو مرئي، فيكون ذلك عبارة عن بعض الأفكار التي تأتي للمرء أثناء استيقاظه، وعندما ينام تراوده مثل هذه الأفكار في منامه.

ويأتي مثال لذلك قد يحلم المرء بأنه ذهب إلى مكان ما وقام بشراء نوع من الفاكهة أو الطعام، ويكون الشخص بالفعل يشعر بالجوع قبل النوم، أو أنه خطر على باله تلك الفاكهة أنه يشتهيها مثلًا، فتكون تلك أضغاث أحلام.

أشهر تفسيرات وردت في القرآن الكريم

يوجد الكثير من الأمور التي فسرت الكثير من الأحلام من خلال آيات المصحف الشريف، والتي يمكن الاستعانة بها عند التفسير، وقد قام الكثير من العلماء في ذلك المجال بالاستعانة بها في تفسير الكثير من الرؤى المختلفة، ومن بينها الآتي :

أولًا: رؤية التمر في المنام :

تعتبر من الرؤى الثابتة، والتي لها دلالة كبيرة على الخير الذي يعود على الإنسان، فإذا رأى الشخص بأنه يقوم بشراء تمر، أو أنه يقوم بتناوله، فيكون ذلك بشرى سارة له بالرزق الوفير والمال الكثير، كما أنه سوف ينعم بحياة مليئة بالسعادة والسرور، وذلك ما جاء في قصة السيدة مريم، عندما أمرها الله بهز النخلة ليسقط عليها الرطب.

ثانيًا: رؤية الضحك في المنام :

أما إن رأى الإنسان نفسه وهو سعيد في المنام، ويضحك كثيرًا أو أحد أفراد أسرته فدلالة على أنها تبشير له من الله عز وجل على صلاح الحال، وأنه سوف يتخلص من الكثير من المشاكل والمصاعب التي يمر بها في حياته، وذلك لأن الضحك دليل على البشارة، مثال ما ورد في قول الله عز وجل (فضحكت فبشرناها)، وذلك ما يكون دليل على الخير.

ثالثًا: رؤية السفينة في المنام:

تعتبر رؤية السفينة من الأمور التي لها علاقة كبيرة بالخير للحالم، حيث إنها دلالة على النجاة من الشرور، كما أنها تبشير له بمرور الكثير من المتاعب والعقبات في الفترة القادمة، فكما نعرف سفينة نوح التي أنجى الله عز وجل المؤمنين بها، ولذلك رؤيتها في الحلم خير، وغرقها في المنام ربما دليل على الوقوع في الفتن.

رابعًا: رؤية الخشب في المنام :

دليل كبير على الأشخاص المحيطين بالحالم، وقد تكون هذه الرؤية غير محمودة، فهي دليل على إحاطة الحالم بالمنافقين، وربما دليل على ضرورة أخذ الحذر من بعض الأشخاص، فنجد في قول الله تعالى (خشب مسندة)، وهذا دليل على النفاق.

شاهد المزيد  هل يجوز تفسير الأحلام وما حكم تفسيرها بدون علم

قواعد متعلقة حول تفسير الأحلام والرؤى بالقرآن والسنة:

يقوم الكثير من العلماء بالاستناد إلى الكثير من الرموز التي جاءت في الكتاب الكريم، أو من خلال أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض القواعد الأساسية المتعلقة بمجال التفسير، والتي يستند إليها غالبية العلماء في ذلك المجال، ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

أولًا: التفسير بالعكس:

يوجد التفسير بعكس الشيء في المنام، مثال رؤية الشخص وهو حزين في المنام أو يبكي بأنها دلالة له على الفرح، أو التشير له بالخير، ولكن في حالة إن لما يصاحبه العويل والصراخ، كما أن رؤية الخوف من شيء ما دلالة على الأمن، ورؤية الإنسان وهو ضعيف دلالة على القوة، والموت في الحلم دليل على طول عمر الشخص، وهكذا.

ثانيًا: التفسير بالكلمات:

كما أنه يوجد تفسير من خلال الكلمات المذكورة في الرؤية، وحيث إنه عندما يرى الحالم شخص يسمى عبد الشافي، دلالة على الشفاء من المرض، وكلمة الصبر دلالة على الفرج، وسعيد دلالة على الفرح والسرور وهكذا، كما أنه يمكن التفسير من خلال الأخذ بالعبارات، فمثلا حكمة الصبر أحد مفاتيح الفرج، فتعد هنا رؤية المفاتيح دليل على الفرج وزوال الهم.

ثالثًا: التفسير الثابت:

أما عن التفسير الثابت، فهو التفسير الذي يأتي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو جاء في القرآن، ولا يتم تغييره، فمثلًا رؤية النخلة في المنام هي المسلم نفسه .

وإن جاءت على أي شكل من الأشكال، ورؤية البيض في المنام هي دليل إشارة على النساء، كما قال الله بيض مكنون، واللبن في الحلم هو علم سوف يحصل عليه الرائي، وربما صلاح دينه أو حاله مع الله.

رابعًا: التفسير لآيات القرآن:

يعتبر هذا النوع من التفسير شامل لكل من يرى القرآن الكريم في منامه، وهي قواعد ثابتة، حيث من يرى بأنه يقرأه في الحلم دل ذلك على صلاح حاله، ولكن إن كان يُتلى عليه ولا يقبله دليل على أذى يناله .

وإذا رأى شخص أمي بأنه يقرأه دل على وفاته، ومن ختمه في الحلم دل على حصوله على ثواب عظيم، ومن رأى بأنه حافظ له حصل على الملك، ومن كان مريضًا ورأى نفسه يرتل آيات الله عز وجل يُشفى من أمراضه.

حكم تفسير الأحلام في القرآن والسنة :

أما عن حكم تفسير الرؤى في الدين الإسلامي والسنة النبوية، فلقد جاء أن حكمها جائز، ولكن إن تم قصها فقط على أحد العلماء في ذلك المجال، فلا يجوز قصها على أي من الأشخاص، فلقد خص النبي صلى الله عليه وسلم، الأحباب والعلماء فقط في قص الرؤى عليهم.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يفسر الرؤى الغير محمودة، وأكد بوقوعها فور تفسيرها، لذلك كان يتركها معلقة، حتى لا يصاب صاحبها بها، لذلك فإنه لا بد من الابتعاد عن تفسير الرؤى الغير جيدة لأصحابها.

اقرأ أيضا  دلالات ومعانى عن تفسير الأحلام حسب الحروف الابجدية

التعليقات

    1. الحلم ينذر بمتاعب وضيق تمر به وعليك بالتفكير جيدا في أمورك وقرارتك حتى لا تنقلب مشاكلك عليك وفقك الله

  1. انا حلمت ان شوفت شيخ ماشى على عكاظ ورجله مقطوعه فى المنام وقلى يابنتى انا بنام من غيرما اكل وسلم عليا وماشي

  2. حلمت اني مشيت مع زميل سابق في عمل قديم لحد البحر وكان في سياج حديد انا كنت جوه السياج وحلمت اني نطيت منه قابلني عسكري أو حارس وقالي ماينفعش تطلعي من هنا القائد يزعق جه زميلي وشدني طلعت من جنب السياج بس لاقيت نفسي حافية وملاقيتش جزمتي لبست جزمة تانية وقلت اكيد اللي اخدت جزمته هيلخد جزمتي ومشيت مع زميلي ده مع العلم انا طالبة الانفصال من زوجي وزميلي ده متشوفتهوس من ايام ماسيبت الشغل ومكنش علاقته بيه اكتر من زمالة اسمه عمرو

  3. السلام عليكم
    لي صديقة زوجها متزوج عليها بارملة اخوه وهي عندها من زوجها الاول بنتين وولد صديقتي رات ف المنام بانها ذهبت لبيت ضرتها وكان زوجها جالس ع الحاسوب ومزعوج واول ما راى صديقتي امسك بيدها واراح راسه ع صدرها فدخلت ضرتها الى غرفتها وكان شكل الغرفة غريب كانه محل للنجارة ثم خرجت مرتدية قميص نوم شفاف وكانت تقريبا شبه عارية ودخل ابناؤها فجاة فغضبت ابنتها الكبرى ورد عليها عمها بانه تسال امها لانها من وافق من البداية ثم قامت ضرة صديقتي وتمددت ع الاريكة امامهم

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الحلم ينذر بمتاعب ومشاكل في حياتها وعليها بالدعاء والصبر

  4. رأيت أمى فى المنام تقتل اشخاصا وتقطعهم ولكننى لا اعرفهم ولما سألتها فى الحلم قالت نعم انا الفاعله وباتت تحكى كيف تقتلهم ولما صحيت من النوم كنت خاءفه ومتوترة

    1. الحلم مجرد انعكاس لضيق وقلق وتوتر تمر به خلال تلك الفترة اكثري الدعاء والاستغفار حفظك الله

  5. رأتني والدتي في الحلم قبل أذان الفجر، أنني أقرأ القرأن الكريم ولكن بالمقلوب ثم رميته في الماء.
    هل من تفسير،وشكرا…

    1. الحلم ينذر بمتاعب شديدة واتباعك أو اتخاذك لطريق أو قرار غير سليم ،اكثري الدعاء والاستغفار

  6. حلمت بنفسي أدخل إلى منزل جدتي المتوفاة بثوبي الأبيض فأخبرتني ان أكمل خطوبتي و أذهب معها فوافقت ثم جلست جدتي ( و هي ترتدي عباءة حماتها السوداء ) مع زوجها و ابنائها على المائدة يتناولون الغداء( كسكسي باللحم). أتت زوجة جدي لتجلس فوق جدتي فصرخت ألم ترى جدتي فرد عليّ جميع من في الطاولة بأن جدتي غير موجودة و عندما سألتها لماذا لم يروها اخبرتني انها لا تتحدث معهم و أنا فقط من أستطيع رؤيتها .. سلمت على الموجودين و كانوا يرتدون الأسود أيضا ثم دخلت لأضع مكياجا فلم أستطع رؤية نفسي بوضوح في المرآة . أثناء محاولتي الرؤية في المرآة دخل صبيان المنزل و تركا الباب مفتوحا فرأيت السماء مصفرة و الكراسي مقلوبة فذهبت لأخبر جدتي لكنني لم أجدها و لم أجد أحدا من الموجودين.
    فماهو تفسير حلمي مع العلم أن خطوبتي ستتم بعد السنة الميلادية القادمة ؟

    1. الحلم دلاله على تحديات ومتاعب قد تتعرض لها في أمرك وعليك بالدعاء والصبر لتحقيق هدفك وفقك الله

  7. رايت نفسي أحمل ولد رضيع في المنام يكون ابني رأيت نفسي اداعبه والعب مع.طلب مني الطعام تركته عند جدتي وذهبت الي المطبخ مع العلم انا عزباء الرجاء الرد

  8. حلمت بشخص في الحقيقة أعرفه و نحن اصدقاء و ندرس معا حلمت به ف الجامعة انظر له من الطابق التاني من النافذة و هو ذاهب الى بيته سيراً فاستغربت من الطريق التي ذاهب إليها إذ أنها ليست طريق بيته ثم إذا به التفت إلي و رآني و ابتسم الي و انا خجلت و انزلت رأسي ثم رفعته مجدداً لأراه و إذ هو ينظر إلي و يلوح بيده و يبتسم و قد كان مرتدياً بذلة رسمية بيضاء اللون للعلم عازبه و طالبة جامعية

  9. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    رأيت زوجي يكلمني مبتسما و بكل احترام و هو جالس على أريكة و كان شعره أطول من الواقع و وزنه ازداد .
    ولكن في الواقع انفصلنا و ننتظر أول جلسة طلاق.
    ما تفسير هذا الحلم علما أني أصلي كل يوم صلاة الاستخارة.
    جزاكم الله خيراً و بارك الله فيكم و حقق الله كل أمانيكم. شكرا جزيل الشكر.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      باذن الله ستكون اموركم في آطار الهدوء والاحترام وعدم التجريح والخروج عن اللائق حفظكم الله

  10. السلام عليكم ارجوكوا فسروا حلمي ضروري
    انا كنت في الحلم انا واخواتي وواحد صحبي /و اخواتي كانوا واقفين علي الرصيف الامامي و انا وصحبي في الخلفي هم بيكلموا وانا كمان /صحبي الفي الحلم معروف انه بيعاكس بنات /وفمره انا وهوه بنكلم شاف بنت سوداء اللون فقال ايه القرف ده وهي شافته و هو لف وجهه ثم جائت البنت تقول له البيكلم مع صحبه او اخوه بيبص في وش البيكلمه ويعد كده مشيت جائت بنت لبسه تحجيبه وجائت وبيدها ٥ جنيهات ثم قربته من وجههي ومن وجه صحبي ثم هرشا في رقبتنا ثم رأيت شخص بجوار شجره وانا بعالي في الصوت ولمست ايده ومعملش حاجه والناس شيفاهم ومعملتش حاجهثم صحيت من النوم

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الحلم رساله واضحة لك بمراجعه تصرفات وإعادة تنظيم أمورك ونمط حياتك وفقك الله

  11. معلومة عني انا كنت مخطوبه و فسخت قبل فرحي بأسبوع و و الرؤية حلمتها لي والدتي اليوم و طبعاً تلك الرؤيا بعد فسخ خطوبتي فهي شافت بالرؤيا ( الفنان شريف منير ) جه لبيتي و كان قاعد معايا انا و اخواتي تقريباً كلهم كانوا متواجدين و قعدين معاه و كان جاي من طرف خطيبي السابق و أسمه أحمد مصطفى و بيقولنا انه بيحبني و لسه عايزني و عايز يرجع الأمور لمجاريها و بيحاول يصلح بينا عشان الجوازه تتم و نرجع لبعض و كانت والدتي بالوقت دا مش قاعده معانا كان معاها صديقه لينا أسمها منى وكانت وقتها لابسه لبس فضفاض لونه غامق وبعدها والدتي بتسألها عن ابنها المولود واسمه فهد وبتقولها عايزه تشوفه وبعدين ماما بصتلها وقالتلها اوعي تكوني مداريه البيبي وحطاه تحت اللبس الفضفاض و فعلا قالتلها اه انا حطاه تحت اللبس عشان توريها البيبي ولكن والدتي برده مشافتهوش .. بس دا الحلم ارجو تفسيرة و شكراً لزوقك

  12. السلام عليكم. حلمت أنني حضرت حفلا بدون موسيقى أو غناء في مكان لا أعرفه و كانت معي ابنتي و زوجها بلباس أنيق مثل لباسهما يوم زواجهما و كان السرور على وجوهم. (علما أن في الحقيقة زوج ابنتي بدأ مأخرا بإجراءات الطلاق و ستقام أول جلسة بعد أسبوع). ما رأيكم في هذا الحلم. أشكركم على الإجابة

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حاولي إنهاء الخلافات أن أمكن والتوفيق في وجهات النظر بينهما ،واكثري الدعاء والاستغفار ،و

  13. توفيت امي منذ 10ايام وحلمت اليوم انني حصلت على سكن في عمارة مختلفة عن باقي المجمع اي تصميمها مختلف ورقمها 140 ورقم الشقة 125 وذهبنا لرؤية السكن لكن امي كانت مريضة وفي الدرج عند النزول حاولت حملها لكنني لم استطيع علما ان امي كانت هزيلة بسبب المرض ما تفسير الحلم من فضلكم ؟

  14. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    رأيت والدي يحمل حملا ثقيلا من عسل النحل و حاولت مساعدته فرفض.
    يرجى الافاده و التوضيح جزاكم الله خيراً و بارك فيكم و نفع بكم

  15. انا متزوجه وحلمت انى حامل فى اتنين وجارتى وصحبتى كانت معايا بنتكلم فى الحلم وقالت لى من مين قلت مش فاكرة ده انا حامل فى اتنين وفى اعتقادى ان لازم يكون فى شخصين مسؤلين عن الحمل قالت لى يمكن جوزى قلت لها ممكن .. ودخلت شقتها وبعد شويه لاقيت زوجها بيحدف باب بيتى بكل الاحذيه ويزعق ويقولى هو انا بشوفك هو عمرنا اتكلمنا ونا رديت قلت لا انت برئ هى قالت ونا سكت وقلت لها والله برئ ما بشوفه ولا عمرى كلمته وخلص… مع العلم كنت مصليه الفجر وقرأت جزء من سورة ه ونمت

    1. خير بإذن الله ولعله بشارة بحدث سعيد يقع لجارتك ،وأيضا قد تكون رساله تحذير لك من كلام سيئ يقال عنك والله أعلم

  16. رأيت في المنام اننى تائهة أنا وامرأة إسمها منجية ورأيت امرأة حامل لا أعرفها ومع العلم أني قمت بصلات الاستخارة

  17. السلام عليكم
    رأيت في منامي أمام يتباطأ في القيام بصلاة العشاء فكلمته مرارا و لما رفض قمت اصلي وحدي على يسرى المسجد فجاء نحوي و قال لي ساشتكي بك الي المسؤولين فارفعته بيدي اليمنى فرايته اسود البشره قصير القامة ثم استيقظت.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الحلم رساله اك بعد اليأس في أمرك أو عدم تغيير مسا. حياتك الحالي لأنه بإذن الله هو الصواب وعليك بالدعاء والصبر والاستغفار حفظك الله

  18. أتمنى تفسيرا لهذا الحلم: ابنتي رأت في المنام أن الكثير من الغراب اجتمعوا على حائظ البيت، ثم نزلوا يأكلون الدجاجتين التي أربيهما في البيت، ثم واحد من الغربان أدخلنا إلى البيت وقال لها اجلسي هنا لها ولي أنا ثم قال أنتما تصليان فلا بأس عليكما. ثم ذهب. أرجو التفسير. من فضلكم.

    1. الحلم دلاله على أخبار غير سارة أو حدث غير سار بالدعاء والصبر ستتخطي كل المتاعب والهموم والله أعلم

  19. أختي متزوجة في الحقيقة و عندها طفل عمره 3 سنوات و نصف و مفطوم عن الرضاعة من وهو عنده سنتين و حالياً هي حامل بثاني حمل ليها فهي حلمت من أيام انه ابنها اللي عمره ثلاث سنوات و نصف ججه يرضع من صدرها الشمال و كان فيه لبن نازل و بيرضع و هي كانت مستغربة في الحلم انه ازاي جه لبن في صدرها وهي فطماه بس دا كدا الحلم . فما تفسير ذلك و شكراً

  20. ابني حلم ان امي المتوفية من سنتين وهي جدتة سالتة رايح فين انت وابوك قال لها رايحين نعيد علي عمي كان اول ايام عيد الاضحي صباحا قالت لة اسال ابوك ممكن اروح معاكم قال لها ابي موافق ونزلنا عاي السلم رات ابن الجيران ذابح خروفين فسلمت علية ما التفسير

  21. أرجوا الرد على رؤياي باسرع وقت رجاء ً للغاية
    رئيت في منامي أنه مكتوب في عيني اليمنى “أياك نعبد وأياك نستعين” رجاءً أريد تفسير دقيق جداً ومفصل

    1. لحلم رساله واضحة لك ،بالتوكل على الله عز وجل والمداومة على الطاعات وإذا احتجت لشئ فاستعن بالله فهو خير ونعم معين حفظك الله

  22. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    أختي الكريمة انا حلمت انو كنت بمكان مبعرف مثل السرك وبيه أسد ولبؤة وكانو جوعانين لسه مااكلوا وهيك فجأة نط عليا الأسد وجا لعندي من دون الناس التانية وعض ايدي اليسري وانا حسيت بعضة أسنانو بس مااذاني ولا عضني فضل واقف شوي وانا كنت قوية مابينتله الخوف والناس كلها كانو بيقولو انو خلاص هياكلها. وانا شهدت بايدي اليمين قلت أشهد ان لاإلاه الاّ الله.. وأشهد ان محمداً رسول الله وماخفت بس سابني الأسد وراح

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      خير وزوال لهم وضيق ونجاة من أمر ومتاعب ،حفظك الله

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يمكنك الاطلاع على موضوع رؤيه الملابس في المنام بموقع محتوى لتفسير الأحلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *