دعاء يوم السبت المستجاب

دعاء يوم السبت من موقع محتوى، ويقصد بالدعاء أنه لجوء العبد إلى ربه سبحانه وتعالى في السراء والضراء والخضوع له، طمعا في تحقيق أمرا معينا سواء من الأمور الدنيوية أو الأخروية والتي يأمل المرء حدوثها، ويعد الدعاء من أفضل العبادات المحببة للمولى عزوجل، ويحصل به العبد على الأجر والثواب العظيم، ومن خلال مقالتنا التالية نتعرف سويا على فضائل الدعاء وأهميته، كما نوفر لكم أدعية يوم السبت المستجابة.

دعاء صباح يوم السبت بسْمِ اللهِ كَلِمَةُ الْمُعْتَصِمينَ وَمَقالَةُ الْمُتَحَرِّزينَ. وَاَعُوذُ بِاللهِ تَعالى مِنْ جَوْرِ الْجائِرينَ، وَكَيْدِ الْحاسِدينَ وَبَغْيِ الظّالِمينَ. وَاَحْمَدُهُ فَوْقَ حَمْدِ الْحامِدينَ. اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْواحِدُ بِلا شَريكِ، وَالْمَلِكُ بِلا تَمْليك. لا تُضادُّ في حُكْمِكَ وَلا تُنازَعُ في مُلْكِكَ.
دعاء فجر السبت اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر. اللّهمّ عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت. اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال.
دعاء يوم السبت للرزق
اللهم يا بارئ البريات ، وغافر الخـطيات ، وعالم الخفيات ، المطلع على الضمائر والنيات ، يا من أحاط بكل شيء علما ، ووسع كل شيء رحمة ، اغفر لي ذنوبي ، واسرافي في أمري
دعاء يوم السبت قصير اللهمّ صلّ على محمّد وأله، واجعل صلواتك وصلوات ملائكتك المقربين. وأنبيائك المرسلين وعبادك الصّالحين، وأهل السماوات والأرضين. ومن سبّح لك يا ربّ العالمين من الأوّلين والآخرين. على محمّد عبدك ورسولك، ونبيّك، ونجيّك وحبيبك، وصفيّك وصفوتك

دعاء يوم السبت

اللّـهمّ انت الواحد بلا شريك، والملك بلا تمليك، لا تضادّ في حكمك ولا تنازع في ملكك، أسألك أن تصلّي على محمّد عبدك ورسولك، وأن توزعني من شكر نعماك ما تبلغ بي غاية رضاك، وأن تعينني على طاعتك ولزوم عبادتك، واستحقاق مثوبتك بلطف عنايتك، وترحمني بصدّي عن معاصيك ما أحييتني، وتوفّقني لما ينفعني ما أبقيتني، وأن تشرح بكتابك صدري، وتحطّ بتلاوته وزري، وتمنحني السّلامة في ديني ونفسي، ولا توحش بي أهل أنسي وتتمّ إحسانك فيما بقي من عمري كما احسنت فيما مضى منه، يا أرحم الرّاحمين.

دعاء يوم السبت

أدعية زيارة الرّسول يوم السبت

أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّك رسوله، وأنّك محمّد ابن عبد الله، وأشهد أنّك قد بلّغت رسالات ربّك، ونصحت لأمّتك، وجاهدت في سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأدّيت الّذي عليك من الحقّ، وأنّك قد رأفت بالمؤمنين، وغلظت على الكافرين، وعبدت الله مخلصاً حتى أتاك اليقين ، فبلغ الله بك أشرف محلّ المكرمين، الحمد لله الّذي استنقذنا بك من الشّرك والضلال.

اللهمّ صلّ على محمّد وآله، واجعل صلواتك وصلوات ملائكتك المقرّبين وأنبيائك المرسلين، وعبادك الصّالحين، وأهل السماوات والأرضين، ومن سبّح لك يا ربّ العالمين من الأوّلين والآخرين، على محمّد عبدك ورسولك، ونبيّك وأمينك، ونجيّك وحبيبك، وصفيّك وصفوتك، وخاصّتك وخالصتك، وخيرتك من خلقك ، وأعطه الفضل والفضيلة، والوسيلة والدّرجة الرفيعة، وأبعثه مقاماً محموداً يغبطه به الأوّلون والآخرون .

اللهمّ إنّك قلت: (ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيماً)، إلهي فقد أتيتك منيباً مستغفراً تائباً من ذنوبي، فصلّ على محمّد وآله، واغفرها لي، يا سيّدنا، أتوجّه بك وبأهل بيت نبيّك إلى الله تعالى ربّك وربّي ليغفر لي، ثمّ قل ثلاثاً: إنّا لله وإنّا إليه راجعون. ثمّ قل: أصبنا بك يا حبيب قلوبنا، فما أعظم المصيبة بك حيث انقطع عنّا الوحي، وحيث فقدناك، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون، يا سيّدنا يا رسول الله، صلوات الله عليك وعلى آل بيتك الطيّبين الطّاهرين، هذا يوم السّبت وهو يومك، وأنا فيه ضيفك وجارك، فأضفني وأجرني، فإنّك كريمٌ تحبّ الضيافة، ومأمور بالإجارة، فأضفني وأحسن ضيافتي، وأجرنا وأحسن إجارتنا بمنزلة الله عندك، وعند آل بيتك، وبمنزلتهم عنده، وبما استودعكم الله من علمه، فإنّه أكرم الأكرمين.

دعاء يوم السبت مستجاب

فضل وأهمية الدعاء

إن الله هو الرحيم بعباده، فهو الذي خلق الإنسان وجعل له من الأسباب ما يكون وسيلة عون له حتى يحيا في هذه الدنيا بكل سلاسة ويسر في طاعته سبحانه وتعالى، ومن أشكال هذه الرحمة بعباده أن جعل لهم الدعاء الذي من خلاله يقوم المرء بالتوجه إليه ومناجاته والخضوع له طمعا قي رحمته وغفرانه، أو حتى لطلب أمرا معينا منه.

الإنسان لو تُرك بمفرده في هذه الدنيا الواسعة لما كان بإمكانه الصمود فيها حتى ولو لبرهة من الوقت، إذ أنه من أضعف المخلوقات بمفرده، فلذلك يستمد قوته من رب العالمين، فهو القوى العزيز الذي خلقه وهو وحده القادر على أن يعنيه في الدنيا والآخرة، وهذا يعد من أول فضائل الدعاء، حيث أنه يعمل على إمداد الإنسان بالقوة اللازمة له والتي يحتاجها حتى يقوم بالسير على الصراط المستقيم الذي وضعه الله له دون انحراف.

وقد بين الله والنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فضائل ومنافع الدعاء العظيمة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث قال تعالى في كتابه العزيز

” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”

فرب العالمين هو أقرب إلى المرء من أي مخلوق في هذا الكون، فلذلك يكون طلب الإنسان الواعي منه وحده لا شريك له وليس لأي مخلوق آخر، وفي هذه الآية الكريمة بين الله أنه قريب من عباده أثناء توجههم له بالدعاء، فهو يستجيب للإنسان دائما إذا ما قام بدعائه بقلب خاشع متوجه إليه وحده.

الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن للإنسان أن يقوم بها في حياته، فهي تؤنس المؤمن في أشد الظروف واحلك اللحظات التي تمر عليه، فعندما يطلب من الله العون من خلال هذه العبادة العظيمة لا يكون هناك وسيط بينه وبين ربه، فتأتى الإجابة منه جلا وعلا بسرعة لا يمكن تخليها، فيجيب بها المكروب ويدفع عنه البلاء والحزن، ويزيد من حسنات الإنسان عن طريق الدعاء حتى يتمنى المرء يوم القيامة أن الله لم يقوم باستجابة دعائه في الدنيا وآجله له كله إلى الآخرة.

دعاء يوم السبت المستجاب

أسباب استجابة الدعاء

وحتى يكون الدعاء مستجابا، لابد وأن يكون منطلقا من قلب خاشع خالص النية لرب العالمين وحده، كما يجب آلا يكون مخلوطا بأي نوع من أنواع الرياء، ومن الأمور الهامة جدا أن يتقرب الإنسان لبارئه في جميع الظروف، فلا يقوم بدعائه في أوقات الشدة والكرب وينساه في أوقات الرخاء، هذا فضلا عن ضرورة انتقاء الألفاظ المناسبة لمخاطبة الله من خلالها.

كما يجب الحرص على استغلال الأوقات التي يستجيب الله فيها الدعاء والإكثار من التذلل والتودد له، ومن هذه الأوقات الثلث الأخير من الليل، بين الآذان والإقامة، وقت نزول المنزل، شهر رمضان المبارك ولا سيما العشر الأواخر منه حيث ليلة القدر.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء يوم السبت المستجاب، ونرحب بأي استفسار أو تعليق اسفل المقالة التالية، شاركونا مقترحاتكم للمقالات القادمة.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو ورد يوم السبت؟

    فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والأرض وعشياً وحين تظهرون. (لا إله إلا الله ، واستغفر الله لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

  • ما هو دعاء الصباح؟

    دعاء الصباح الأفضل، المحبذ أن يحرص المرء على ترديده هو: «اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت»

  • ماذا نقول قبل صلاة الفجر؟

    اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق تقبل الله الدعاء والصلاة والصيام، واغفر لنا وارحمنا وأسكننا جنات الفردوس الأعلى. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت

تعليقات (2)

2 تعليقات
  • متوكلين على الله فهو حسبي الله ونعم الوكيل أم حسن عايدة خالد طارف ادلكي
    منذ 11 شهر

    اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على ال ابراهيم انك انت حميد مجيد صلى الله عليه وآله وصحبه اجمعين صل الله عليه وسلم

    رد
  • متوكلين على الله فهو حسبي الله ونعم الوكيل ام حسن عايدة خالد طارف ادلكي لا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    منذ 11 شهر

    اللهم نسألك بحبك لنبيك وحب نبيك أن ترزقنا حبك و حب نبيك يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب العالمين وان الله يجعلنا من أمه نبيك محمد صلى الله على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم نك انت حميد مجيد صلى الله عليه وآله وصحبه الطيبين الطاهرين صلى الله عليه وسلم

    رد