التخطي إلى المحتوى
أمثال وصور عن ترويج الشائعات
أمثال عن ترويج الشائعات

أمثال وصور عن ترويج الشائعات جديدة الشائعات نعلم جميعاً هي عبارة عن مجموعة من الأخبار الغير حقيقية وتنتشر في المجتمعات بشكل سريع وملحوظ ويتم تداولها بين عامة الشعب اعتقاداً منهم على أنها صحيحة، فالشائعات نجدها تفتقر دوماً المصدر الموثوق الذي يعتبر دليل على صحة هذه الأخبار.

أمثال وعبر عن الشائعات

تنتشر الشائعات عند جهل الناس بمعايير الصدق والكذب في أي موضوع وذلك لإنعدام أو ندرة الأخبار وعدم قدرة الأشخاص على فهم الأحداث لكثرة التوترات.

يعتبر البعض الشائعة موحية لسامعيها أو مروجيها بأهمية تشبع نذواته وحاجاته، فالشائعات تشبه النار في سرعتها إذا توافرت لديها عوامل الإنتشار، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي ضربت عن ترويج الشائعات في المجتمعات.

  • قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله الفلتر الأول هو الصدق، هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟.
  • الاشاعة يؤلفها الحاقد وينشرها الأحمق ويصدقهاالغبي.
  • في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان ويمتلك رجل الأعمال مال قارون ويمتلك الشعب صبر أيوب.

ترويج الشائعات في الإسلام

الإسلام يحذر من ترويج الشائعات لأن هذا يعتبر نوع من أنواع الكذب فهو جريمة أخلاقية يجب أن يحاسب مروجها اشد الحساب.

يدعو الإسلام إلى ضرورة التحقق من الأخبار وعدم التسرع في نشرها إلا بعد ثبات صحتها لأن الشائعات تمتاز بالإيجاز وتكون سهلة في التذكر ونلاحظ أنها تنمو في المجتمعات المتخلفة الرجعية أكثر من انتشارها في المجتمعات المثقفة.

أكثر انواع الشائعات تقبلاً تلك التي تنتشر عن طريق الفكاهة والمزح لأنها تكون بسيطة وبمجرد أن يتلقاها السامع لن ينساها، وإليكم مجموعة من الأيات القرأنية التي تحذرنا من عدم ترويج الشائعات.

  • قوله تعالى: (اذ تلقون بألسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم).
  • قوله تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون).
  • قوله تعالى: (يأيها الذين أمنوا إذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).
  • قوله تعالى: (يأيها الذين امنوا اتقوا الله قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما).

أنواع الشائعات

قام الباحثون بتصنيف الشائعات على أساسين غاية في الأهمية وهما (الزمن، الدوافع النفسية) يشتمل عنصر الزمن على ثلاثة أنواع من الشائعات.

أولاً الشائعات الزاحفة:- هي التي تنتشر ببطء عن طريق القول بين أفراد العامة، ثانياً شائعات العنف:- هذا النوع من الشائعات سريع جداً في الإنتشار بين الناس وهذا نجده أثناء الإنتصارات و الهزائم وحدوث الكوارث الطبيعية، وأخيراً وليس أخراً الشائعات الغائصة وهي التي تروج في فترة معينة ثم تتبخر ثم تعود لمجرد وجود حالة مشابهه لها.

أما العنصر الثاني هو الدوافع النفسية ويشتمل أيضاً على ثلاثة أنواع من الشائعات، أولاً الشائعات الوردية:- هذه الشائعات تكون لبث على سبيل المثال أخبار عن موت كبار العدو وهذا يستعمل في الحروب كفخ للعدو، ثانياً شائعات الخوف:- هي تعبر عن الخوف من شيء ما مرتقب فتكون النتيجة بث شائعة توحي بالإطمئنان.

ثالثاً شائعات الحقد:- هدفها تفريق الوحدة بين المنظمات والدول والأحزاب السياسية وغالباً الذي يتولى نشرها مجموعة من الجواسيس والعملاء.

مكافحة الشائعات

يجب علينا إتباع أساليب جديدة في تعليم النشئ بأن تكون قائمة على الإبداع والإبتكار وإعمال العقل بدلاً من الأساليب العقيمة التي تعتمد على الحفظ والتلقين، على المجتمعات منح احرية التعبير عن الرأي للمواطنين لبناء أشخاص لديها وعي وشعور بالولاء الوطني.

على الدولة أن تقوم من حين لأخر بشرح سياستها والخطوات التي تسعى لها في سياستها الداخلية والخارجية، مع العمل على إزالة الأمية والجهل والبطالة والفقر بين المواطنين وتنمية الثقة بالنفس لديهم وذلك لأن الثقة بالنفس تعمل على القضاء على الشائعات من جذورها بنجاح.

أبيات شعرية عن الشائعات

عاب الشعراء على مروجي الشائعات في أشعارهم حيث وصفوه بأنه شخص يهدف إلى إثارة مشاعر القلق والحقد والكراهية والخوف في النفوس بالإضافة إلى إثارة الإضطراب والبلبلة والفوضى في المجتمع، فهو شخص مجرم في حق نفسه ومجتمعه.

الشائعات بالنسبة للشعراء جريمة تهدد أمن المجتمع واستقراره، وأقدم لحضراتكم مجموعة من الابيات الشعرية التي تحدثت عن هذه الجريمة.

  • يحـز بخاطر الإنسان سمع حـرف الإشـاعه بـلسان من يصوغ زيف كذبه فـي كل نـوع  يسج فكري بدبرة الكون وقلبي فـ التيـاعـه فرق بين شبعان المعاني وبين ميتها جـوع.
  • وموجٍ تلاطم على مـركبي فــّـزع شــراعه شلون ما اعدي موج كذبه بـــ نور ٍسطوع قد قالو من يزرع الطيب لا يخشى ضيـاعه من زرع أصـل طيب بذرتــه يجني فـــروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *