طرق العناية بشعر الحامل وبعد الولادة

أ / عائشة فريد عمر

العناية بشعر الحامل وبعد الولادة السيدات الحوامل تعاني كثيراً من مشكلة سقوط الشعر خلال فترة الحمل ويستمر في بعض الأوقات إلى ما بعد الولادة يرجع إلى نقص في بعض الفيتامينات وأن السبب الرئيسي وراء سقوط الكمية الكبيرة من الشعر هو التغير الهرموني في جسم المرأة الحامل ، فأن كنتِ تشعرين بفقدان كمية غير عادية خلال فترة الحمل فأن ذلك يرجع لبعض الأسباب التي نعرضها لكم الآن فاتبعونا .

أسباب سقوط شعر الحامل

ولعل من الأسباب الهامة التي تأتي في المقدمة للعناية بشعر الحامل هو نقص المعادن والفيتامينات في جسم المرأة الحامل وبعد الولادة وأن من النصائح التي تساعدك في العناية بالشعر في تلك الفترة وتجنب تساقطه وأبرز تلك الأسباب الآن هي :

  • استشارة الطبيب المختص لمعرفة توازن الهرمونات السليم .
  • تناول كمية كافية من الأطعمة التي بها نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وعناصر غذائية مختلفة وبالخصوص الأطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك ، والزنك وفيتامين ”B ”وذلك لآن خلال فترة الحمل يؤدي إلى النقص الخفيف في تلك المواد الغذائية .
  • الاستخدام الزيوت الطبيعية ، الغنية بالفائدة الكبيرة مثل ”زيت جوز الهند ، الخروع ومن الأشياء التي زادت في الاستخدام بكثرة في تلك الأيام بودرة الحنة وهي تعتبر علاج يعمل على تقليل حرارة الرأس ويمنع تساقط الشعر .
  • التهوية لفروة الرأس يعتبر أمر هام وضروري قبل النوم ، وذلك عن طريق تسريح الشعر باستخدام فرشاة ناعمة تكون مصنوعة من الألياف الطبيعية ولتكن تلك الفرشاة مستديرة .
  • تجنب استخدام الأمشاط ذات الأسنان الضيقة فهي تساعد علي شد الشعر بقوة مع التجنب استخدام المجفف الكهربائي أو مكواة الشعر أو المشط الكهربائي .

العناية بالشعر1

طرق العناية بالشعر خلال فترة الحمل

تدليك الشعر

يوجد طريقة رائعة خاصة برعاية الشعر في فترة الحمل وهي التدليك فأن تلك العملية حينما تقومي بها من 3-4 مرات على الأقل في الأسبوع وذلك باستخدام الزيوت الطبيعية للشعر وتعتبر وسيلة للحصول علي شعر صحي ويجب اختيار نوعية الزيوت التي تستخدميها عند التدليك وهي زيت اللوز ، جوز الهند ، الجوجوبا ، الخروع فيجب تدفئة تلك المجموعة قليلاً ويتم تدليك فروة الرأس والشعر ولفه بمنشفة دافئة فتلك الطريقة تساعد علي تقوية الشعر من جذوره .

الشامبو

إستخدام الشامبو المكون من المستخلصات العشبية ويتم غسل الشعر مرتين أسبوعياً وسوف تنتعش جذور شعرك ويجب عليكِ أن تهتمي بشعر بتلك الطريقة لتجنب انقسام الشعر .

لإعادة النضارة بشكل جيد للشعر في فترة الحمل وبعد الولادة فيجب أن تستخدمي الأشياء الطبيعية والتي يمكن صناعتها بالمنزل من الزيوت أو الكريمات ويجب الإبتعاد عن كبريتات لوريل الصوديوم والبارابين ، وتعتبر تلك المواد الكيميائية ضارة بالشعر .

العناية بالشعر2

صبغ الشعر

من الأفضل تجنب صبغة الشعر خلال فترة الحمل لا يوجد أي بيانات علمية تمنع أو تثبت بأن صبغ الشعر خلال الحمل يسبب ضرر فعلي للطفل ، وإنما من الأفضل تفادي هذا فمن الممكن أن يؤدي إلى الالتهابات أو الحساسية .

يجب أن تتجنبي تمشيط الشعر عندما يكون مبلل ولكن تزكية يجف استخدمي مشط بأسنان واسعة باتباع تلك الطريقة تعمل على تجنب سقوط الشعر .

قص شعرك

التغيرات التي تمري بها في فترة الحمل تتسبب في اختلاف النسيج الخاص بالشعر و كثافته لذلك يجب قص الشعر فإن تلك الطريقة تساعدك على تجنب تقصف الشعر .

اتباع نظام غذائي

أن كل ما تتناولينه الآن يساعد على تقوية جسمك فإن اتباع نظام غذائي معين ومتوازن فهو يؤدي إلى توفير الغذاء الصحي لشعر مثل ”الفواكه والخضروات ، الحليب ، الأسماك واللحوم والحبوب والعدس والفواكه الجافة وغيرها من الأشياء الأخري التي يتم إضافتها إلى الغذاء اليومي .

العناية بالشعر3

المكونات الطبيعية

الأمر الذي يتعلق بالحماية والعناية بالشعر في تلك الفترة يٌحتم عليك استخدام المكونات الطبيعية للشعر وهي التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن فيجب إضافة تلك الفواكه إلى النظام الغذائي لكي مثل ”البطيخ ، الموز الشمام و الافوكادو ، فيمكن استعمال تلك المكونات لتغذية الشعر فهي توفر الفيتامينات التي يحتاجها شعرك خلال فترة الحمل أو ما بعد الولادة ، وتعتبر من الطرق الآمنة في استخدامها وبدون أي أضرار .

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *