التخطي إلى المحتوى

أقوال وحكم توماس كارليل عبر موقع محتوى, مقالتي اليوم ستتحدث عن الكاتب والمؤرخ الكبير توماس كارليل الذي ولد في مدينة اكلفيشن بإسكتلندا حيث نشأ وسط أسرة فقيرة للغاية، كان كاتبنا حاد الذكاء لدرجة أنه تعلم القراءة في وقت مبكر ونتيجة لذلك التحق كارليل بأكاديمية أنن وبعد ذلك التحق بجامعة إدنبرة ثم عمل مدرساً للرياضيات.

تطلع كاتبنا إلى دراسة القانون والأدب الألماني وتأثر توماس كارليل كثيراً بالفيلسوف جوهان جوتليب فيخته كما أنه عاش معظم حياته في مزرعة كريجنبوتك وبها كتب الكثير من أعماله.

وفي يوم من الأيام تعرف على الكاتب الأمريكي الكبير رالف والدو إمرسون وتكونت بينهما صداقة كبيرة وبعد ذلك انتقل كاتبنا إلى مدينة تدعى شاليسا وهناك عرف بحكيم شاليسا وانضم إلى دائرة الأدب وأصبح عضو فيها وكانت تضم العديد من الكتاب كلي هنت وجون ستيورات ميل.

أهم مؤلفات توماس كارليل

أقوال وحكم توماس كارليل

كتب توماس كارليل عن الكثير من الأحداث التاريخية كالثورة الفرنسية وكان أيضاً قد اشتهر بالكتابة الدينية ولكنه ابتعد عنها وركز فقط على الشئون الحياتية ومن أشهر مؤلفاته كرثرز وجونسون وقام بترجمة رواية الأديب والكاتب الألماني غوته وقام كارليل بكتابة الأبطال وعبادتهم وقام بعرضها في أرقى النماذج الإنسانية.

ومن تعمق في كتابات توماس كارليل يجد أنها قد كتبت بأسلوب جذاب للغاية هذا بالإضافة إلى أن مؤرخنا نجده قد تأثر كثيراً بفلسفة المثالية الألمانية، ومن الناحية الأسرية نجد أنه قد تزوج من الأديبة الكبيرة جين ويلش والتي قابلها أثناء دراسته للفكر الألماني كما أنه لجأ إلى كتابة العديد من المقالات في مجلة تدعى فرايزر.

وفي بداية حياته الأدبية قد عمل كارليل على ترجمة معظم مؤلفات فريدرش شيلر ويوهان فولفغانغ فون غوته فمعظم كتابات توماس كارليل نجد أنها تمس الواقع حيث قد تم كتابتها على نطاق واسع من المصداقية المؤثرة.

أقوال وحكم توماس كارليل

أقوال وحكم توماس كارليل

لتوماس كارليل العديد من الأقوال والحكم والتي سنطرحها سوياً من خلال هذه الفقرة ولكن قبل ذلك أود أن أوضح لحضراتكم أن توماس كارليل كان شديد الحب للدين الإسلامي ولسيدنا محمد صلوات الله عليه وأتم التسليم ومن أكبر الأدلة على ذلك أنه قام بتأليف كتاب أسماه البطولة وعبادة الأبطال وقد تم ترجمة هذا الكتاب من قبل الكاتب الكبير محمد السباعي إلى اللغة العربية.

وأوضح  كارليل أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يعتبر شخصية مقدسة وحامل للرسالة الإلهية عند المسلمين وأعلن من خلال هذا الكتاب أن النبي محمد رجل عظيم وحافظ على شخصيته التي وصفها بالطبيعة البيضاء هذا بالإضافة إلى أنه كان ينتقد ويهاجم من يرى أن الدين الإسلامي والنبي محمد خداع وكذب وتصنع من خلال كتاباته ومقالاته.

وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم مجموعة منتقاة من الأقوال والحكم لتوماس كارليل من خلال موقع محتوى.

  • جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيى من أجل هذا الوطن.
  • لو اعتقدت أنك قادر على فعل شيء ما، أو اعتقدت أنك غير قادر على فعل شيء ما ، ففي كلتا الحالتين انت على صواب.
  • من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء.
  • الضحك من امتيازات العقل، وذلك لأنه قاصر على الجنس البشري.
  • أرني الرجل الذي تبجّله، وسأعرف من أنت.
  • لا يبني الثقة بالنفس واحترامها مثل الإنجاز.
  • الشجاعة التي نريدها ونكافئ عليها ليست شجاعة الموت بطريقة مشرفة، بل شجاعة الحياة برجولة.
  • قل للمرء أنه شجاع وسوف تساعده على أن يصبح كذلك.

وفاة الكاتب توماس كارليل

أقوال وحكم توماس كارليل

فارق الكاتب الكبير توماس كارليل الحياة في اليوم الخامس من شهر فبراير لعام 1881 في مدينة لندن وكان قبل أن يفارق الحياة قد أوصى أسرته بأن يقوموا بدفنه مع والديه في مسقط رأسه في مدينة اكلفيشن وبمجرد موته حزن الكثير من أصدقائه على وفاته لتظل أعماله خالدة وبمثابة مرجعاً علمياً ضخماً للكثير من الباحثين.

وفي نهاية المطاف أود أن أشكر حضرات السادة القراء على المتابعة وأود أن يشاركونا بعد الإنتهاء من قراءة هذا المقال بتعليقاتهم الجميلة حول هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *