التخطي إلى المحتوى
أسباب الكوابيس المزعجة
الكوابيس المزعجة

أسباب الكوابيس المزعجة عبر موقع محتوى, الكوابيس هي عبارة عن أحلام تسبب قلق وإزعاج كبير بالنسبة للشخص، حيث أنها يترتب عليها حدوث حالة من الضيق ومن الحزن والقلق في منام هذا الشخص وفي بعض الأحيان يعجز الشخص عن الرجوع للنوم مرة أخرى بعد رؤية الكابوس، وتتعدد أسباب رؤية الكابوس والاحلام المزعجة في منام الأشخاص.

الكوابيس المزعجة

أسباب الكوابيس المزعجة

  1. انخفاض مفاجئ في سكر الدم وفي حرارة الجسم.
  2. تناول الكحوليات وشرب الخمور.
  3. التعرض لحالة شديدة من الضغوط النفسية والعصبية ومرور الشخص بحالة من عدم الاستقرار العاطفي وعدم الاستقرار العائلي مما ينتج عنه حالة من التفكير السلبي في العقل الباطن للشخص.
  4. تحدث الكوابيس المزعجة نتيجة لتناول الشخص بعض من المهدئات وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب، كما أن بعض الأدوية المنظمة لعمل القلب والضغط تكون السبب في ذلك.
  5. تناول كميات كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والكاكاو والشكولاتة قبل النوم مباشرة مما يتسبب في حدوث حالة من الأرق ونشاط زائد للعقل الباطن.
  6. تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة، وكذلك وضعيات النوم الخاطئة مثل النوم على البطن أو النوم على الشق الأيسر من الجسم.
  7. العادات السيئة في تناول الطعام والشراب وتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل ومن البهارات الحارة، حيث أنها تسبب حدوث حالة من النشاط الذهني ونشاط العقل الباطن، وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء قبل التوجه إلى النوم يعمل على زيادة حدوث الكوابيس المزعجة حيث أنه يزيد من إحساس التخمة.

تفسير الطب النبوي للكوابيس المزعجة

يقول الرسول صلي الله عليه وسلم أن الرؤيا الصالحة من الله وأن الحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئاً يكرهه فلينفث ثلاث مرات ويتعوذ من شرها فإنها لا تضره.

لذلك يجب أن يذكر الإنسان ربه قبل أن يتوجه إلى النوم ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم من أجل تجنب هذه الأحلام والكوابيس المزعجة.

كيفية التخلص من الكوابيس المزعجة

  • يجب أن ينام الإنسان على طهارة ويجب أن يتوضأ الإنسان وينام على شقة الأيمن في بداية النوم.
  • الاستيعاذ بالله من الشيطان الرجيم ووضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن ونفض الفراش قبل التوجه إلى النوم.
  • التوقف عن تناول الكافيين وشرب الشاي والقهوة قبل التوجه إلى النوم بست ساعات على الأقل إذا كنت تعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل جيد.
  • شرب المشروبات التي تساعد على الاسترخاء وعلى النوم براحة مثل اللبن، أو شرب المشروبات الساخنة البعيدة عن الكافيين.
  • كذلك اثبتت الدراسات الحديثة أن المشي لمدة عشرين دقيقة أو ممارسة التمارين الرياضية قبل التوجه إلى النوم مباشرة تساعد في الاسترخاء وفي إفراز هرمونات تساعد على المحافظة على صحة الإنسان.
  • تجنب التفكير السلبي والتفكير في الموضوعات التي تسبب لك الضيق قبل التوجه إلى النوم مباشرة.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *