التخطي إلى المحتوى
أدعية للأم المتوفية مكتوبة (دعاء الأم المتوفية)
أدعية للأم المتوفية

أدعية للأم المتوفية من موقع محتوى، إن الأم هى الحضن الدافىء التى تغمر أبنائها بأسمى معانى العطف والحب والحنان، فمهما تقدم الأبناء فى العمر فهم لا يزالون فى حاجة إليها، فالأم أحد أهم النعم التى أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، ويجب على الجميع تقدير أهمية ومكانة الأم ومنحها الحق الذى تستحقه، لأن عند فراقها سيشعر الإنسان بندم وحزن شديد ويآمل أن يعود الزمن إلى الوراء حتى يكون بصحبتها.

الأم كلمة تبدو مكونة من حروف صغيرة، ولكن هذه الكلمات تحتوى على أكبر وأسمى معانى فى هذه الحياة، فهى المعنى الحقيقى للعطاء والتضحية، فهى تعطى بلا مقابل دون أن تنتظر من أبنائها، فالأم هى الملاذ والملجأ الذى يتجه إليه الأبناء للشكوى عندما تحاط بهم الهموم وتتكاثر المتاعب والأحزان والمحن التى يتعرضون لها فى هذه الحياة.

ومهما حاول الأبناء منحها القدر الذى تستحقه فإنهم سيعجزون عن فعل ذلك، فالأم هى أساس وجود كل إنسان فى هذه الحياة وبدونها ما أصبح لهم وجود فيها، فالأم هى العون الحقيقى لأبنائها، وهى الوسيلة التى يضمن بها الشخص دخوله الجنة التى أعدها الله سبحانه وتعالى لعباده الصالحين، لذلك يجب على كافة الأبناء إبداء الإحترام والتقدير لها.

فوائد ومنافع بر الوالدين

إن الله سبحانه وتعالى والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أوصانا ببر الوالدين وخاصة الأم التى عظم شأنها فى الإسلام، فلبر الأم العديد من الفوائد التى تجنى ثمارها فى الدنيا والأخرة، ويحصل الشخص على الأجر والثواب والفوز برضا المولى جلا وعلا وتكتب له السعادة فى الدنيا والأخرة، كما أنه يكتسب بركة فى العمر والرزق.

كما أنه يساعد على تفريج الهموم والكروب التى قد يتعرض لها الشخص فى حياته، كما انه يرفع عنه مصائب الدنيا المتعددة، والشخض البار بوالديه يكون دعائه مجاب من الله سبحانه وتعالى، وغير ذلك من أوجه الإفادة التى تعود على الشخص البار، اما الشخص العاق لوالديه فينال غضب من الله وتكون عاقبته النار ولا يستجاب دعائه.

وطاعة الوالدين تكون بالتواضع معهما والتعامل معهما بالرفق والإحسان والإبتعاد عن التعامل بأسلوب لا يليق ولا يصح، وإنتقاء الكلمات الطيبة التى يتم التحدث بها معهم، وتوفير الرعاية الكاملة لهم فى حالة الكبر وإمتثال أوامرهما والقيام بأداء الواجبات والأعمال المطلوبة على الوجه الأمثل دون تقصير، والإحسان إليهما ومجاهدة النفس على إرضائهما وما شابه ذلك.

بر الوالدين بعد الوفاة

يجب أن يكون بر الوالدين مستمر حتى بعد الوفاة، وذلك من خلال القيام بمجموعة من الأمور الهامة والتى منها:

  • الدعاء، يجب التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء للأب أو الأم المتوفية، لأن الدعاء يصل إلى الشخص الميت، بحيث يطلب من المولى أن يشملهم برحمته وغفرانه وأن يدخلهما الجنة التى عرضها السموات والأرض.
  • الصدقة، والتى تعد  من أهم الأعمال التى تصل إلى الشخص الميت والتى لها الكثير من الأجر والثواب.
  • صلة الأرحام والقيام بزيارة الأقارب والأصدقاء التابعين لهم، والحرص على القيام بالأعمال التى تعمل على زيادة حسناتهم والتخفيف من سيئاتهم، ويجب على الأبن أو الأبنة ان تقوم بتسديد الديون حال إن وجد هذا الأمر والقيام بفريضة الصوم نيابة عن الأب والأم حال إن توفاهم الله سبحانه وتعالى قبل أن يقضون ما عليهم من أيام صيام،.
  • كما أنه بالإمكان القيام بفريضة العمرة أو الحج والدعاء بأن يهب الله ثواب هذه العمرة او الحج لهما، وأن يدخلهم فسيح جناته.

أدعية للأم المتوفية

  • اللهم يا رحمان الدنيا والآخر ورحيمهما ارحمنا وارحم أمة محمد رحمة كافة تغنينا عن رحمة من سواك
  • اللهم اغفر لحيينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا كبيرنا وصغيرنا
  • اللهم من احييته منا فاحييه على الإسلام . ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان . اللهم ارحم ( أمى) رحمة واسعة وتغمدها برحمتك
  • اللهم ارحمها فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك .
  • اللهم انزل نورا من نورك عليها ،اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها ،اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.
  • اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار .
  • اللهم أغفر لها وارحمها واعف عنها واكرم نزلها
  • اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها . واهلا خيرا من اهلها . وذرية خيرا من ذريتها وزوجا خيرا من زوجها وادخلها الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين
  • اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين
  • اللهم اطعمها من الجنة واسقها من الجنة وارها مكانها من الجنة وقل لها أدخلى من أي باب تشائي
  •  اللهم انها في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك انت الغفور الرحيم
  • اللهم انها امتك بنت عبدك بنت امتك تحتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابها فارحمها
  •  اللهم وارزقها لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقاءك
  • اللهم ارجع نفسها اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين
  • اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذابها فارحمها
  •  اللهم ان كانت من المحسنين فزد في حسناتها وان كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها
  •  اللهم اجعل ذريتها سترا بينها وبين نار جهنم
  •  اللهم اجعل ذريتها ذرية صالحة تدعوا لها بخير الى يوم الدين

دعاء عيد الام

وعندما يأتى عيد الام ولنا احبة يحتضن اجسادهم التراب ولكن ارواحهم ملوكة متوجه في جنة الرحمن فلا نملك لهم سوا الدعاء حيث ان الدعاء يصل الى الام المتوفية على هيئة هدايا ايضا تسعدها وتفرحها ومن الممكن ان يتصدق الابن او الابنة بنية ان يغفر الله للام ماتقدم من ذنب لها قد اقترفته في دنياها وماتأخر واليكم بعض الادعية المستجابة للام المتوفية :

دعاء للام المتوفية فيس بوك

  1. اللهم اغفر لجسد حملنا 9 اشهر وهن على وهن فرقت عظامه وتشقق الجلده فحرمناه الراحة والنوم وامتصصنا من عافيته مايكفي لأمراضه ثم خرجنا منه بشق الانفس ربي بارك في والداتي .
  2. اللهم اجعلهما من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ،الطائعين لك ، المنيبين لك اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما .
  3. اللهم اغفر لوالدى و ارحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله ، ووسع مدخله و أغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارا خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وأدخله الجنة بغير حساب و أعذه من عذاب القبر..اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه برحمتك يا أرحم الرحمين.
  4. اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما(3) اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم اجعل آبي سيدا من اسياد الجنة واجعل الحوض موردا له والرسول شافعا له واجعل ظلك ظلا له والسندس لباسا له اللهم امين اللهم ا نابي قد احسن الي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقه….اللهم بحق هذا الاحسان ارحمه واغفرله وادخله الجنة برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم امين.

بكى رجل في جنازة أمه فقيل له : وما يبكيك ؟ قال : ولم لا أبكي وقد أغلق باب من أبواب الجنة ؟ فتقول الملائكه لابن المتوفيه : ماتت التي كنا نكرمك من اجلها مافيه اي شخص بالعالم يتقارن بحب الأم !

31
اترك تعليق

24 Comment threads
7 Thread replies
7 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
25 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
فائزه الربيعي

اللهم ارحم امي وارحم ابي واخي برحمتك الواسعه واسكنهم فسيح جناته بحق محمد وال محمد

اللهم امين ،وأحسن خاتمتنا أجمعين

ياسر عبد الرحمن

الله يرحم امي وبعدها بواسع رحمته
اللهم ارحم امي رحمة الابرار اللهم انزلها منزلت الصديقين والشهداء اللهم وسع مدخلها ونور قبرها مد بصرها برحمتك ياارحم الراحمين

عبد الغني

اللهم ارحم امي وابي برحمك الواسعة واجعل قبراهما روضة من رياض الجنة اللهم اني اسالك يا الله يا رحمان يا ذا الجلال والاكرام و العزة التي لا ترام ان تغفر ذنوبهما وتستر عيوبهما وتتجاوز عن سيئاتهماوتدخلم فسيح جناتك اللهم آمين يا رب العالمين

ام سالي

اللهم ارحم امي رحمة الابرار اللهم انزلها منزلت الصديقين والشهداء اللهم وسع مدخلها ونور قبرها مد بصرها برحمتك ياارحم الراحمين

ليلى

اللهم اغفر لوالدينا واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة اللهم اكرم نزلهم اللهم وسع مدخلهم الله اغسلهم بالماء والثلج والبرد اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم جازهم بالحسنات احسانا وبااسيءات عفوا وغفرانا برحمتك يا ارحم الراحمين

امي حبيبتي

اللهم امين الله يرحم امي وامهات المسلمين والمسلمات اللهم اغفر لهم وادخلهم الجنه بغير حساب ولا سابق عذاب

ساهر

الهم اجعل أمي سيدة من سيدات اهل الجنة واجعل الحوض ‏موردا لها.والرسول شافعا لها واجعل ‏ضللك ‏ضالا لها. والولدان المخلدون خدما لها.والسندس لباسا لها، والقصور سكنا لها الهم آمين🙏