التخطي إلى المحتوى

تاريخ موعد عيد الام 2021 في جميع الدول الام هي من تعجز الكلمات عن وصفها، كما قال أحد الحكماء “كلما أردت وصف أمي، اكتشفت أنني أُمّيّ” فلولاكِ أمي ما كان لي وجودًا، فأنتِ سر الحياة وطوق النجاة، فنحن ننتظر بفارغ الصبر موعد عيد الام لنحتفل معكِ ونُقبل يداك ونملأ الدنيا حبًا برؤياكِ.

يصادف عيد الام يوم الأحد الموافق 2021/03/21 ميلادياً ويوم 1442/08/08 هجرياً .

ارتبط موعد عيد الأم بكافة دول العالم، إذ أن لكل دولة موعدها الخاص بها، الذي يحتفل فيه الأبناء بأمهاتهم ويُقدموا لهن الهدايا ثناءً وإجلالًا لما قدموه لهم، واعترافًا بالجميل، وعلى سبيل المثال وليس الحصر موعده في بعض الدول الآتية:

  • مصر خصصت يوم الحادي والعشرين من شهر مارس الذي هو بداية فصل الربيع، يومًا لعيد الأم، وشاركتها في ذلك التاريخ العديد من الدول العربية مثل البحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان وليبيا، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والسودان، واليمن، ومن الجدير بالذكر هنا أن ذلك اليوم لعام 2021 يوافق الثامن من شهر شعبان لعام 1442.
  • اختلفت دولتي المغرب وتونس عن الوطن العربي، واتخذوا يوم الأحد الأخير من شهر مايو موعدًا لاحتفالية عيد الأم، وشاركهم في ذلك اليوم دول عدة منها السويد.
  • أما عن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية فقد جعلوا يوم الأحد الثاني من شهر مايو يومًا للأم، ومثلهم دول كثيرة مثل فرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، وألمانيا، واليابان، واليونان.

موعد عيد الام

الاحتفال في عيد الام 2021

يُنسب الفضل في الاحتفال بتلك الذكرى إلى العديد من المنشدين لإبقائها عيدًا رسميًا، ويُمكن حصرهم فيما يلي:

  • نشأت فكرة الاحتفال بالأم منذ سنة 1872 ميلاديًا، حين اقترحت الكاتبة الأمريكية “جوليا واورد هوي” تخصيص يومًا واعتماده عيداً وطنيًا.
  • لم يكن حينها الغرض الأساسي من ذلك أن يكون تكريمًا للأم فحسب، بل كانت فكرة للترويح عن نفوس المواطنين بعد ما مروا به من مأساة “الحرب الأهلية” بالولايات المتحدة الأمريكية التي ما لبثت أن انتهت في ذلك الحين.
  • من ثَم دعت “جوليا” الأمهات إلى أن يتخذوا ذلك اليوم احتفالًا بصورٍ شتى كأن يزوروا الكنائس ويتجمعوا في الساحات ويقومون بإلقاء الخطب الرنانة.
  • أما في سنة 1907 ميلاديًا وعلى وجه الخصوص في يوم الثاني عشر من شهر مايو، نادت “آنا جارفيس” ذات الفضل الأول والأخير لتكريم الأم في العالم أجمع، بضرورة جعل يوم الأم عيدًا وطنيًا للمرة الأولى.
  • حيث أعدَّت تجمعًا كبيرًا لعامة الشعب في إحدى كنائس بلدة “جرافتون” في ولاية “فرجينيا”، واستمرت في جهودها المبذولة لترسيخ مبدأ الاحتفال بتلك الذكرى، إلى أن وصلت بعد خمسة سنوات إلى أن جميع الولايات أصبحت تحتفل بذلك اليوم في كل عام.
  • أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1914 ميلاديًا “وودرو ويلسون”، اتخاذ عيد الأم إجازة رسمية وطنية في كافة الولايات آنذاك، ومن بعد ذلك العام تكاتفت دول العالم لتحديد موعدًا رسميًا لعيد الأم.

موعد عيد الام

ذكرى موعد عيد الام في العالم العربي

يُعد الصحفيان “على أمين ومصطفى أمين” هما أصحاب الفضل الأول في العالم العربي لتكريم الأم بتخصيص يومًا لها من كل عام، وكان لكلٍ منهما دوره على حدةٍ كالتالي:

  • نشر الصحفي “على أمين” في جريدة “الأخبار اليوم” مقالًا بعنوان “فكرة” صرَّح فيه قائلًا “لماذا لا نجعل يومًا ثابتًا من أيام السنة نُسميه بيوم الأم، ونّعتمده عيدًا وطنيًا لنا في بلادنا العربية الحبيبة”.
  • أما عن “مصطفى أمين” فقد زارته إحدى السيدات في مكتبه، وروت له قصتها بعد أن ترملت منذ أن كان أولادها صغارًا، واختارت ألا تتزوج وأن تُكرس حياتها لأبنائها، ومنذ ذلك الحين وهي ترعاهم إلى أن تخرجوا في جامعات وحملوا شهاداتهم وتزوجوا.
  • أصبح بعدها لكل واحدٍ منها حياته الخاصة وبقيت الأم وحيدة شاردة الفكر، ومن ثم كتب “مصطفى أمين” أنه لابد من الاعتراف بيوم الأم تكريمًا وتمجيدًا لجهدها وتفانيها في تربية أبنائها وبذل كل ما هو غالٍ ونفيس وتنشئتهم التنشئة السويَّة.
  • بعد هاتان المقولتان انهالت التشجيعات للفكرة، وبرزت مجموعة تُنادي بجعله أسبوعًا وليس يومًا، وظهرت أخرى ترفض الفكرة بحجة أن كل أيام السنة تُعد للأم وليس مجرد يومًا واحدًا، لكن بقيت الفئة الأكبر تشجع تخصيص يومًا إلى أن تم الاتفاق على يوم بدء فصل الربيع كرمز للصفاء والجمال والمشاعر الفياضة.

هدايا عيد الأم 2021

وسط صعوبات الحياة والدوامة التي تأخذ كل شخص في بوتقة بعيدة عن أحبته، تنتظر الأمهات ذلك اليوم لتشعر بمدى اهتمام أبنائها وأحببتها بها، فكثيرًا ما يحتفلوا به من خلال التجمعات العائلية وتقديم الهدايا التي يختارونها بعناية لإدخال السعادة على قلوب أمهاتهم، وفي كل عام تُواجههم الحيرة الشديدة في اختيار هدية مناسبة، ومن هنا نعرض أفكار جديدة للهدايا، كالتالي:

  • باقات من الورد الجميل الأحمر منه والأبيض الذي يُعبر عن مكنون الحب وصفاء القلوب مرفق بها كارت معايدة يحمل أرق الكلمات عرفانًا بالجميل، مع تحضير كعكة مزينة باسم الأم ومكتوب عليها “كل عيد وأنتِ أحلى أم”.
  • الحرص على اقتناء قسائم شراء وتقديمها لها في عيد الأم، مثل قسائم شراء للتسوق أو وجبات جاهزة أو للكتب بحسب اهتمامات كل أم.
  • طباعة تابلوه يحمل اسم الأم بشكل مُفَرَّغ، عبارات مثل شكرًا يا أمي” أو “أدامك الله لنا نورًا”.
  • تُفضل بعض الأمهات التحلي بالإكسسوارات والجواهر، لتتزين بها في المناسبات، وذلك النوع يُمكن أن تكون هديته عبارة عن طقم من الإكسسوار المكون من خاتم واسورة وعُقد بأحجار جميلة ومميزة، ومعه صندوق الحلي.
  • الكثير من الأمهات يُحبون التجديد، فمن الممكن أن تقدم لهن حقيبة جديدة أو حذاء من النوع الذي تفضله، أو طقم ملابس بلون جديد وعصري.
  • إذا كانت الأم من النوع المحب للزينة، فمن الممكن أن تُهديها حقيبة أدوات تجميل ومرطبات للعناية بجمالها.
  • هناك من تُحب القراءة وتُعد تلك هوايتها المثلى، ومن ثم عليك أن تُجلب لها باقة مميزة من نوعية الكتب التي تُحب قرأتها وتغليفها بشكل جميل وتُقدمها لها في عيدها.

أجمل ما قد تقدمه للأم في عيدها

كثيرًا من الأبناء يعتقد أن هدية الأم هي الجزء الأهم في ذلك اليوم، ولكن هؤلاء قد غفلوا عن هديتها الحقيقية التي تسعى لأن تحصل عليها ولو يومًا واحدًا في كل عام وتنتظر حدوثها بفارغ الصبر، فأنت لا تعلم مدى فرحتها وشعورها حين تقوم بإحدى الأفكار التالية:

  • أن تقضي معها يومًا بأكمله تسامروا وتضحكوا وتغمرها حبًا وحنانًا، ثم تناولوا المأكولات التي تُفضلها من يدها وتمتدحها كما كنت تفعل وأنت صغيرًا.
  • أن تصطحبها إلى أحد الحدائق أو المتنزهات وتقضوا أوقاتًا ممتعة لكسر روتين وملل الحياة وتملؤها شغفًا وفرحة، وتقوم بالتخطيط لذلك اليوم بالتفكير في كل ما تُحبه والدتك من سينما أو نوع معين من الترفيه، أو مطعم معين تُفضله.

أمي هي جوهرة الكون هي العطف والأمان، والروح التي أعيش بها والهواء الذي استنشقه، هي العين التي أرى بها كل من حولي، هي نصفي الثاني وأُنسي في الدنيا، وجنتي في الآخرة.

فهي الصاحبة والأهل والوطن والملاذ حين أتوه، ولو أن لي أن أُكرِّمها  في كل دقيقة ما بخلت عليها، ولو أن فديتها بقلبي ما وفيتها أدنى حقوقها، وقد جعلوا لكي حلوتي موعد عيد الام 2021 في الدول العربية وأنا أقول أنك أنتِ العيد وأنتِ الحياة.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات للموضوع موعد عيد الام 2021 تاريخ عيد الام عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *