التخطي إلى المحتوى

متى يصادف عيد الام هذا العام 2021 تعرف علي توقيت عيد الأم هي نبع الحب والحنان ولا يصف دورها العظيم كلمات، فكل ما نُعبر به يبخس حقها ولن يفي بأي ذرة منه، فحين قال عنها أمير الشعراء” الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق”، كان حتمًا يصف أصل تكويم الأسرة القويم، إذا بغياب الأم يختل ويُصبح البيت فاقدًا لأهم عنصر.

  • تاريخ عيد الام 2021 الاحد الموافق 21 مارس .

كالعين إن فقدت بصرها والأذن إذا فقدت سمعها، وتكريمًا لوجودها الذي يشع بالنور لحياتنا ويهدينا شعور الطمأنينة بين أحضانها، فقد حث الكثيرون على تخصيص يومًا بمثابة عيدًا لكل أمهاتنا، تقديسًا لما قدموه وثناءًا عليهم، ومن ثم لا بُدَّ أن نعرف توقيت عيد الام لنُهاديها فيه بأطيب الكلمات والمعاني السامية والهدايا الجميلة.

وهبنا الله سبحانه وتعالى هدية متجسّدة في “الأم” وقلبها الذي لا يُضاهيه الذهب، وإيمانًا بتلك النعمة التي تستحق الشكر منا في كل لحظة تمر في حياتنا، فقد بادر أشخاصٌ عدة بمناشدة كافة بلاد العالم بتثبيت ميقاتًا مناسبًا كل عام لكي نحتفل فيه بأمهاتنا، ونُشاطرهم جزءًا من حياتهم ولو بسيط.

نبث في ذلك اليوم روح المحبة من جديد، فكم من قلب رفرف فَرِحًا من كلمة شكر، ومن ثم أصبحت الفكرة مطبقة بالفعل على أرض الواقع بعض أن ناضل لأجلها الكثيرون في كافة أرجاء البلاد، وخصصت كل دولة يومًا للأم، لذا متى يصادف عيد الام ؟، نُجيب عن ذلك كما يلي:

ارتبط عيد الأم باليّوم الموافق الحادي والعشرين من شهر مارس في كل سنة بعيد الأم في العديد من الدول العربية، ويجدر بنا الإشارة إلى أن ذلك اليوم في عامنا الحالي 2021 سيتوافق مع اليوم الثامن من شهر شعبان لعامنا الهجريّ 1442.

  • اتفقت في ذلك اليوم جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، وشاركتهم فيه كل من دولة البحرين، الكويت، الجماهيرية الليبية، المملكة الأردنية، سوريا، لبنان، السودان الشقيق، اليمن.
  • كما اتفقت دول القارة الأوروبية مثل فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليونان، إسبانيا، تركيا، دولة اليابان، ومعهم الولايات المتحدة الأمريكية على تخصيص يومًا في شهر مايو من كل عام، على أن يُوافق يوم الأحد الثاني.
  • أما عن المغرب العربي فقد خالف الدول العربية كافة واشترك مع دولة السويد في الاحتفال بذكرى ذلك اليوم في شهر مايو يوم الأحد.

متى يصادف عيد الام

مبادرات الاحتفال بعيد الأم 2021

انطلقت العديد من المبادرات التي ناشدت بذلك اليوم على يد أشخاص في عدة بقاع حول العالم، ولعله من أبرزها تلك الشخصيات التالية:

  • بدأ صوت المرأة يُرفرف عاليًا عام 1872 ميلاديًا، حين دعت الكاتبة الشهيرة “جوليا هوي” المسئولين في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة ترسيخ يومًا معتمدًا لكافة الولايات بمثابة عيدًا من الأعياد الوطنية.
  • في تلك الأحيان كانت المناشدة على وجه العموم للتفريج عن أحزان الشعب الأمريكي، بعد معاناته الطويلة مع الحروب الأهلية التي أودت بالشعب إلى حالة من القمع والاكتئاب الذي كان لا بُدَّ له من مخرج.
  • كان الأصل في ذلك هو جعل الأمهات أساس تلك المبادرة بأن يجتمعوا في جميع الميادين والكنائس، ويحتفلوا ويُظهروا معالم الفرح في أرجاء الشوارع ويستمتعوا بلقائهم وخُطَبِهم، مما جعل للأمهات دورًا أساسيًا في ذلك اليوم بل وإن جاز التعبير كن هن المحور الأساسي لذلك العيد.
  • أما عن الثاني عشر من مايو لعام 1907 ميلاديًا، كانت أول انطلاقة تحت شعار تكريم الأمهات خصيصًا، والتي قامت بها “آنّا جارفيز“، حيث كوَّنّت حشدًا كبيرًا من المواطنين الأمريكيين وخاصةً من ولاية “فيرجينيا” بقرية “جرافيتون“.
  • اتجهت بهم إلى الكنيسة وأعدَّت احتفالًا كبيرًا، وباتت تُناشد كل عام لتلك الفكرة حتى حصلت على مرادها، بأن تم تخصيص ذلك اليوم بعد خمسة سنوات لكل الولايات كعيدًا رسميًا.
  • كانت المفاجأة الكبرى على يد “وودرو ويلسون” عام 1914، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حينها، حين أعلن قرارًا رسميًا ببدأ تنفيذ يومًا خاصًا كإجازة رسمية تُخلد ذكرى عيد الأم.
  • منذ ذلك الحين بدأت جميع دول العالم في التهافت على تخصيص يومًا مناسبًا لكل دولة، وبات الأمر ثابتًا منذ ذلك العام.

نشأة عيد الأم في الوطن العربي

استحق الصحفييَّن مصطفى أمين وعليّ أمين أن يُخلد اسمهما كلما ذكرنا تلك المناسبة، وذلك لمجهوداتهما التي لا يُمكن أن يُنكرها عاقل أبدًا في جعل ذلك اليوم عيدًا لكل أم عربية، وكان دورهما على النحو التالي:

  • ذهبت أم مصرية إلى مكتب الصحفي الشهير “مصطفى أمين”، وقصَّت عليه روايتها منذ أن ترملت في زهرة شبابها، وقررت أن تُواصل حياتها فداءًا لأبنائها ليتعلموا ويكبروا ويترعرعوا، إلى أن أتمت تلك المهمة بكل ما أُوتيت من قوة وتحملت في سبيلها ما لم يخطر ببال أحد من صعوبات الحياة.
  • كانت المشكلة كونهم بعد أن تخرجوا من كلياتهم وتزوجوا أظلمت عليها الحياة، فكُلٌ أصبح في بيته منشغلًا لا يكاد يذكرها ولو بمكالمة تليفونية، وذلك مثل ما تُعانيه أمهات كثيرات من ظلم أبنائهم دون أن يشعروا بكم الوجع الذي يحل بقلب تلك الأم.
  • هنا بدأ الصحفي نضاله إذ قال أنه يتحتم على الدولة تكريم تلك المضحية، ولو بمجرد يوم من الثلاثمائة وأربعٍ وستين يومًا.
  • أما أخيه “عليّ أمين” فقد نشر مقالًا بعنوان “فكرة” بعموده الخاص بجريدة “أخبار اليوم”، حيث طرح فيه تلك الفكرة معبرًا “لما لا نُخصص يومًا نُطلق عليه مسمى عيد الأم، يكون ثابتًا كعيد لأمهاتنا في كافة أرجاء وطننا العربي الحبيب؟”.
  • لاقت المقالتان تياران إحداهما مع وآخر ضد، فقد تبنت طائفة مقولة “عيد الأم كل يوم وليس يومًا واحدًا”، ومن ثم شكَّلوا تيار الضد، فكل هؤلاء ينطقون باسم المدينة الفاضلة التي ليست موجودة بأي شكل من الأشكال على وجه الأرض، ولكن صوت الفئة المؤيدة كان أقوى بكثير نتج عنه عيد الأم الذي نحتفل به كل عام منذ ذلك الحين.

أفكار عيد الأم 2021

ظلت تلك الأم عاكفة على أبنائها طوال حياتها، لا تنظر إلى نفسها أبدًا ولا تطوق إلى أدنى احتياجاتها كإنسان، بل انتهجت سبيل العطاء فقط دون النظر إلى أي مقابل.

فكانت تَعد أبنائها هم هديتها من الله سبحانه وتعالى، فأين دورك أنت أيها الابن، وما هديتك الحقيقية لتك الصورة المشرِّفة التي أمامك، ومن هنا نشبت الفكرة بإعداد هدايا مناسبة لأمهاتنا تجعل قلوبهن سعيدة محلقةً في السماء، ومنها ما يلي:

  • أكثر أمهاتنا من محبي فن الطهي وتَعد مطبخها مملكتها، وتُحب دائمًا أن تُجدد فيه بقدر المستطاع، ومن ثم يُمكن أن تتخذ تلك فرصة ممتازة لتُهاديها طاقمًا من أدوات الطهي أو الأوعية التي تُسهل الطبخ.
  • كما يُمكن أن تبحث عن أفضل العروض التي تُقدمها كبرى الشركات، وتُحضر لها ماكينة المطبخ ذات السبع مراحل أو أي جهاز مثل المايكروويف وغير ذلك الكثير.
  • أما عن الأمهات محبي القراءة، فتلك فرصة سانحة أمامك يتجمع لها باقة من أفضل الكتب التي تُحب قراءتها وتُقدمها لها مغلفة بشكل جمالي.
  • هناك أمهات يعشقن الورود، وهذا أسهل نوع فكل ما عليك هو اختيار لون الورد المفضل وتقديمه مع كعكة لذيذة.
  • يُمكنك طباعة صورة جميلة تضم العائلة كلها أو صورة لوالدتك بحجم كبير في تابلوه خشبي مُزخرف، وتكتب عليه أنعم الكلمات مثل “أنت الحياة يا أمي”.
  • أما عن التي تُحب الإكسسوارات وتهتم بجمالها وتألقها فيُمكنك أن تجمع لها مجموعة من مستحضراتها المفضلة، مع بعض الإكسسوارات الرقيقة، وتضعهم في صندوق الهدايا الرقيق، ولا تنس أن ترافقه بأرق الكلمات وحضنًا دافئًا فهو الأجمل من كل ما سبق.

أكثر هدية مفضلة لدى الأمهات

بعدما تعرفنا علي متى يصادف عيد الام هذا العام دعونا نلقي نظرة علي افضل الهدايا , دائمًا ما ترى الأم أن أبنائها هما سر حياتها وهديتها، فلا تبخل بنفسك في ذلك اليوم على أن تُشاركها أدق تفاصيلها منذ أول اليوم وحتى آخره، فهذا عندها أعظم من أغلى الهدايا، فستظل أنت دائمًا الأهم ووجودك بجوارها هو الحب الحقيقي لها، الذي يُنير قلبها وتفرح به عينها.

فهلا أخذتها وتنزهت وتناولت أكلتها المفضلة وتمتعتم بالجو الجميل وأنتم تتسّامرون طوال اليوم، وتتذكرون أسعد أوقاتكم وتملأ عينك بها وتُدللها وتطمئن في أحضانها، فلا تُضيّع تلك الفرصة قط فأنت أحوج لذلك منها وسارع ولا تنتظر فلعل غدًا لا يكون.

تشريفًا لكل أم عظيمة، نال منها الزمان ما نال ولم تنضب أبدًا في عطائها لجميع من حولها، فمعنى الأمومة عميق لا يقتصر فقط على القيام بمهام الأسرة من مأكل وملبس ومشرب، بل هو أكبر من ذلك، إذ يُعد مزيجًا بين المشاعر والأحاسيس الفياضة المترابطة بالقدرة على التضحية بشتى الأشكال في سبيل أبنائها.

فلن تجدها تتذوق للنوم طعمًا دون أن تطمئن عليهم، وكم تسهر وتشقى وتُضحي براحتها كي تحميهم وتحنو عليهم، سخرت يومها بل وعمرها بأكمله لتسعدهم وتُلبي كافة احتياجاتهم دون كلل أو تزمر، فلن يكثر عليها أبدًا أن نجعل لها يومًا ونهتم بتوقيت عيد الام لنعترف بالجميل، ونرد جزءًا ضئيلًا من الديّن العالق برقابنا أبدًا ما حيينا.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن متى يصادف عيد الام 2021 توقيت عيد الام في جميع الدول العربية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *