أقوال وحكم عبد العزيز الطريفي

أ / نورهان مرسي

هو الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ولد في دولة الكويت عام 1396 هـ وينتمي إلى أسرة الطريفي بالقصيم ،تخرج من كلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض في السعودية، وقد درس علي يد كلا من الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الله أبن عقيل

والعلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك وغيرهم من الشيوخ والأساتذة قام الطريفي بالعديد من الجولات والرحلات في الكثير من الدول واستفاد من علمائها مثل مصر والمغرب وتونس والهند وغيرهم، وسوف نعرض لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوي السيرة الذاتية وأقوال وحكم عبد العزيز الطريفي .

أقوال وحكم عبد العزيز الطريفي

  • لن يَسْلم أحد من كلام الناس حتى الأنبياء، بل إن سفهاء الخلق تعرَّضوا للخالق، ومن مشى واثقاً من سلامة الطريق لم يحمل هَمَّ آلام الأقدام .
  • من يبحث عن الخطأ في بحر الصواب سيغرقه حسده، فإن الحاسد يبحث عن ضر غيره أكثر من نفع نفسه، وسينقضي عمره لا انتفع بالصواب ولا ضر غيره بالخطأ .
  • يأمر كبير السن شابا بأمر فلا يرى حكمته ويسخر منه، فإذا كبُر وجرب ندم على تركه، هذا وما بينهما خبرة سنين، فكم بين الله وعبده من سعة في العلم !
  • يحرم الإنسان الرفقة الصالحة ويبتلى بالسيئة بسبب ذنوبه (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون) .
  • من عرف سعة (رحمة الله) استصغر الكبائر، ومن عرف (شدّة عقابه) استعظم الصغائر، والمؤمن يتوسّط حتى لا يأمن ولا يقنط .
  • إثم الغيبة بمقدار عدد السامعين والوعيد جاء للواحد فكيف بالملايين، ومن اغتاب أحداً أو نمّه أو بهته في وسائل الإعلام فكأنما كرر غيبته لكل سامع .
  • الإسلام دين الفطرة، يسود وينتشر وهو يُقاوَم كيف لو تُرك بلا مقاومة .
  • واجب العلماء حفظ دنيا الناس من الظلم كما يحفظون دينهم من المعاصي، فقد جاء النبي  بـ(الكتاب) لحفظ الدين وبـ(الميزان) لحفظ الدنيا .
  • الخير كالماء يجب تكراره ولو كان معروفاً عند الناس، فالقلوب تتأثر بتكرار الشر عليها، وذكر الخير يَغسل شرها ويُليّن قسوتها .
  • الوسطية في القرآن هي (فاستقم كما أمرت) فلا تأخذ يميناً فتغالي فيه (ولا تطغوا) ولا شمالاً فتنسلخ منه إلى أعدائه (ولا تركنوا إلى الذين ظلموا) .
  • تشتد الكربات وفي طياتها رحمات، تمنت مريم الموت من الكرب (يا ليتني متّ قبل هذا) وفي بطنها نبيّ ورحمة للناس .
  • كل حفرة يُمكن أن تحترز منها القدم إلا حفرة القبر، والعاقل يُعد ليوم سقوطه فيها، فإنه سيندم على كل خطوة قبلها إلا ما كان لله .
  • يَطغى الإنسان ويَظلم لسببين: إذا اغتر بقوته واستضعف غيره (أيحسب أن لن يقدر عليه أحد) وإذا أمن الرقيب والعقوبة (أيحسب أن لم يره أحد) .

السيرة الذاتية للشيخ عبد العزيز الطريفي

هو عالم الدين السعودي عمل كباحث علميا في وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة في المملكة العربية لسعودية وبالأخص في مدينة الرياض ومعروف عنه إنه صاحب جد ومثابرة ويسعي دائما لمعرفة الجديد ولديه سعة في البحث والمحفوظات كما عرف أيضا بقلة الحديث والبعد التام عن الجدل والمناقشات المعقدة ،وقد تم عمل موقع خاص للشيخ باسمه علي الإنترنت .

وقد انتشرت أنباء عن اعتقال الطريفي من قبل السلطات السعودية في 16 رجب 1437 هـ ،23 إبريل 2016 م ،ولكن لم يتم إصدار أي تأكيد لخبر اعتقاله من قبل السلطات ،وقام سلمان عودة بنشر رسالة ادعي إنها وصلته من الطريفي ويعني محتواها أنه ليس معتقلا ولا موقوف ولكنه في مكان ما بهدف مناقشة بعض الأمور الهامة ،ولكن لم يتم إصدار أي أنباء أخري عنه ومن المرجح إنه ما زال معتقلا حتى الان

 صور أقوال الطريفي

تعرف علي: أفضل اقوال وحكم احمد الشقيري

كتابات عبد العزيز الطريفي

للطريفي العديد من المؤلفات والكتب المطبوعة وغير المطبوعة مثل التحجيل في تخريج مالم يخرج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل وهو مكون من 600 صفحة وقد جمع فيه الأحاديث المرفوعة والأثار الموقوفة على الأصحاب والتي قام الشيخ ابن ضويان بذكرها في كتابه الشهير

منار السبيل والتي لم يقم المحدث محمد الألباني بإخراجها في كتابه الشهير إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ،ويعتبر هذا العمل من أفضل الأعمال العلمية في السعودية عام 1422 هـ وقد تم طباعته في مجلدين ونشرته مجلة الدعوة في مسابقتها السنوية .

 صور أقوال الطريفي

كتابات الشيخ عبد العزيز

له الكثير من المؤلفات الأخرى مثل زوائد سنن أبي داوود علي الصحيحين ،والكلام علي علل بعض حديثة، وشرح حديث جابر الطويل في صفة حجة النبي ،وكذلك الإعلام بشرح نواقض الإسلام ،وتوحيد الكلمة علي كلمة التوحيد ،بالإضافة إلي العلماء والميثاق ،والغناء في الميزان إلي جانب المعتزلة في القديم والحديث وأسانيد التفسير ومؤلفه صفة صلاة النبي والأربعون النووية المسندة والتعليق علي المعلول منها وهي عبارة عن مذكرة صغيرة ،وكذلك اضطراب الزمان والمسائل المهمة في الأذان والإقامة .

هو صاحب الكتاب الشهير الاختلاط تحرير وتقرير وتعقيب ويعتبر الأكثر مبيعا في معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2010 حيث تم بيع حوالي 7000 نسخه منه ،إلي جانب كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل وكذلك الحجاب في الشرع والفطرة والدليل والقول الدخيل بالإضافة إلى كتاب التفسير والبيان لأحكام القرءان ،إلي جانب ذلك فهو يشرح ويدرس الان الأحكام الصغرى للأشبيلي وكتاب التوحيد وكذلك الأربعين النووية ونخبة الفكر وغيرها .