أقوال وحكم عبد العزيز الطريفي

أقوال وحكم عبد العزيز الطريفي من خلال موقع محتوي ،هو الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي ولد في دولة الكويت عام 1396 هـ وينتمي إلي أسرة الطريفي بالقصيم ،تخرج من كلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض في السعودية ،وقد درس علي يد كلا من الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الله أبن عقيل والعلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك وغيرهم من الشيوخ والأساتذة ،قام الطريفي بالعديد من الجولات والرحلات في الكثير من الدول وإستفاد من علمائها مثل مصر والمغرب وتونس والهند وغيرهم ،وسوف نعرض لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوي السيرة الذاتية وأقوال وحكم عبد العزيز الطريفي .

السيرة الذاتية للشيخ عبد العزيز الطريفي

هو عالم الدين السعودي عمل كباحثا علميا في وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة في المملكة العربية لسعودية وبالأخص في مدينة الرياض ومعروف عنه إنه صاحب جد ومثابرة ويسعي دائما لمعرفة الجديد ولديه سعه في البحث والمحفوظات كما عرف أيضا بقلة الحديث والبعد التام عن الجدل والمناقشات المعقدة ،وقد تم عمل موقع خاص للشيخ بإسمه علي الإنترنت .

وقد إنتشرت أنباء عن إعتقال الطريفي من قبل السلطات السعودية في 16 رجب 1437 هـ ،23 إبريل 2016 م ،ولكن لم يتم إصدار أي تأكيد لخبر إعتقاله من قبل السلطات ،وقام سلمان عودة بنشر رسالة إدعي إنها وصلته من الطريفي ويعني محتواها أنه ليس معتقلا ولا موقوف ولكنه في مكان ما بهدف مناقشة بعض الأمور الهامة ،ولكن لم يتم إصدار أي أنباء أخري عنه ومن المرجح إنه ما زال معتقلا حتي الأن ،وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم الشيخ عبد العزيز الطريفي .

 صور أقوال الطريفي

أقوال وحكم عبد العزيز الطريفي

  • لن يَسْلم أحد من كلام الناس حتى الأنبياء، بل إن سفهاء الخلق تعرَّضوا للخالق، ومن مشى واثقاً من سلامة الطريق لم يحمل هَمَّ آلام الأقدام .
  • من يبحث عن الخطأ في بحر الصواب سيغرقه حسده، فإن الحاسد يبحث عن ضر غيره أكثر من نفع نفسه، وسينقضي عمره لا انتفع بالصواب ولا ضر غيره بالخطأ .
  • يأمر كبير السن شابا بأمر فلا يرى حكمته ويسخر منه، فإذا كبُر وجرب ندم على تركه، هذا وما بينهما خبرة سنين، فكم بين الله وعبده من سعة في العلم !
  • يحرم الإنسان الرفقة الصالحة ويبتلى بالسيئة بسبب ذنوبه (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون) .
  • من عرف سعة (رحمة الله) استصغر الكبائر، ومن عرف (شدّة عقابه) استعظم الصغائر، والمؤمن يتوسّط حتى لا يأمن ولا يقنط .
  • إثم الغيبة بمقدار عدد السامعين والوعيد جاء للواحد فكيف بالملايين، ومن اغتاب أحداً أو نمّه أو بهته في وسائل الإعلام فكأنما كرر غيبته لكل سامع .
  • الإسلام دين الفطرة، يسود وينتشر وهو يُقاوَم كيف لو تُرك بلا مقاومة .
  • واجب العلماء حفظ دنيا الناس من الظلم كما يحفظون دينهم من المعاصي، فقد جاء النبي  بـ(الكتاب) لحفظ الدين وبـ(الميزان) لحفظ الدنيا .
  • الخير كالماء يجب تكراره ولو كان معروفاً عند الناس، فالقلوب تتأثر بتكرار الشر عليها، وذكر الخير يَغسل شرها ويُليّن قسوتها .
  • الوسطية في القرآن هي (فاستقم كما أمرت) فلا تأخذ يميناً فتغالي فيه (ولا تطغوا) ولا شمالاً فتنسلخ منه إلى أعدائه (ولا تركنوا إلى الذين ظلموا) .
  • تشتد الكربات وفي طياتها رحمات، تمنت مريم الموت من الكرب (ياليتني متّ قبل هذا) وفي بطنها نبيّ ورحمة للناس .
  • كل حفرة يُمكن أن تحترز منها القدم إلا حفرة القبر، والعاقل يُعد ليوم سقوطه فيها، فإنه سيندم على كل خطوة قبلها إلا ما كان لله .
  • يَطغى الإنسان ويَظلم لسببين: إذا اغتر بقوته واستضعف غيره (أيحسب أن لن يقدر عليه أحد) وإذا أمن الرقيب والعقوبة (أيحسب أن لم يره أحد) .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم الشيخ عبد العزيز الطريفي التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

كتابات عبد العزيز الطريفي

للطريفي العديد من المؤلفات والكتب المطبوعة وغير المطبوعة مثل التحجيل في تخريج مالم يخرج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل وهو مكون من 600 صفحة وقد جمع فيه الأحاديث المرفوعة والأثار الموقوفة علي الأصحاب والتي قام الشيخ ابن ضويان بذكرها في كتابه الشهير منار السبيل والتي لم يقم المحدث محمد الألباني بإخراجها في كتابه الشهير إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ،ويعتبر هذا العمل من أفضل الأعمال العلمية في السعودية عام 1422 هـ وقد تم طباعته في مجلدين ونشرته مجلة الدعوة في مسابقتها السنوية .

 صور أقوال الطريفي

كتابات الشيخ عبد العزيز

له الكثير من المؤلفات الأخري مثل زوائد سنن أبي داوود علي الصحيحين ،والكلام علي علل بعض حديثة ،وشرح حديث جابر الطويل في صفة حجة النبي ،وكذلك الإعلام بشرح نواقض الإسلام ،وتوحيد الكلمة علي كلمة التوحيد ،بالإضافة إلي العلماء والميثاق ،والغناء في الميزان إلي جانب المعتزلة في القديم والحديث وأسانيد التفسير ومؤلفه صفة صلاة النبي والأربعون النووية المسندة والتعليق علي المعلول منها وهي عبارة عن مذكرة صغيرة ،وكذلك إضطراب الزمان والمسائل المهمة في الأذان والإقامة .

هو صاحب الكتاب الشهير الإختلاط تحرير وتقرير وتعقيب ويعتبر الأكثر مبيعا في معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2010 حيث تم بيع حوالي 7000 نسخه منه ،إلي جانب كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل وكذلك الحجاب في الشلاع والفطرة والدليل والقول الدخيل بالإضافة إلي كتاب التفسير والبيان لأحكام القرءان ،إلي جانب ذلك فهو يشرح ويدرس الأن الأحكام الصغري للاشبيلي وكتاب التوحيد وكذلك الأربعين النووية ونخبة الفكر وغيرها .

  • نورهان مرسي
  • منذ 4 سنوات
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.