أقوال وحكم صالح المغامسي

أ / نورهان مرسي

هو الشيخ صالح بن عواد بن صالح المغامسي العمري الحربي ولد في 1 رجب 1338 هـ ،17 نوفمبر 1963 م المشهور باسم أبي هاشم نسبةً لأبنه الأكبر تمت ولادته في محافظة بدر غرب المدينة المنورة، وهو داعية إسلامي في المملكة العربية السعودية وعضو في هيئة التدريس بكلية المعلمين وإمام في جامع الملك عبد العزيز وخطيب في مسجد قباء.

ويعمل أيضاً أمين لجنة الأئمة في المدينة المنورة، ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل مفسر وعالم وداعية وأديب، وسوف نقدم لكم في هذا المقال من خلال موقع محتوي السيرة الذاتية وأجمل أقوال وحكم الشيخ صالح المغامسي.

حياة صالح المغامسي العلمية

تلقي الشيخ المغامسي الابتدائية في المدرسة الناصرية وبعد ذلك تلقي المرحلة المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة وبالنسبة للمرحلة الجامعة فكانت في جامعة الملك عبد العزيز ودرس اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

وتلقي العلم في المساجد علي يد الكثير من العلماء وتتلمذ علي يد الشيخ عطية محمد سالم والشيخ أبو بكر الجزائري وكان له العديد من اللقاءات مع الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز؛ متزوج ولديه أربعة أبناء.

 صور أقوال المغامسي

مسيرة صالح المغامسي العملية

هناك العديد من المناصب التي تقلدها فقد عمل كمشرف تربوي في قسم اللغة العربية بإدارة تعليم المدينة المنورة عام 1992م، وعضو هيئة التوعية الإسلامية في الحج عام 1995م، وخطيب جامع الملك عبد العزيز في المدينة المنورة عام 2001م وعضو لجنة التحكيم في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي للقرآن والسنة عام 2005م، إلى جانب ذلك فقد عمل إمام وخطيب مسجد قباء عام 2006 .

تم تعيينه كمفتي رسمي في القناة الأولي السعودية في عام 2008م وعُين كذلك مديرا لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بقرار من أمير منطقة المدينة المنورة عام 2008م، وكلف للعمل كمحاضر في المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة الفترة المسائية بالإضافة إلى عمله صباحا كمدير لمركز البحوث والدراسات عام 2009.

تعرف علي: دعاء رمضان للشيخ ماهر المعيقلي مكتوب

أقوال وحكم صالح المغامسي

وسوف نقدم لكم الان من خلال موقع محتوى أقوال وحكم الشيخ صالح المغامسي.

  • القلوب لا يصلحها شيء أعظم من كلام ربها، فتدبر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب .
  • إذا أراد الإنسان بنفسه خيرا، وعند الله قدرا، شد الرحال إلى بيت الكبير المتعال، وأسلم لله جل وعلا قلبه، ورفع لله جل وعلا كفه، وذرف لله جل وعلا دمعته، وخشع لله قلبه، هنالك تُمح خطاياه وتُزال .
  • العبد ينبغي أن يعلم أن خزائن الله لا تُحصى، وفضله تبارك وتعالى لا يُعد، فليفزع إلى الله جل وعلا، العبد، وليظهر ذلته وفقره ومسكنته إلى الله، وليُصاحب ذلك العمل صالح .
  • بالعبادة تُستدر رحمة الله، وبالضعف تستبعد نقمة الله .
  • الإنسان الذي يريد أن يكون قريبا من الله لا بد أن يكون له حظ من الطاعة .
  • في طريقك إلى الله أظهر ضعفك وعجزك .
  • أعظم ما يُـطلب من الله أن يطلب منه رضاه، ونيل محبّـته .
  • المؤمن الحـقّ من خلع جميع المعبدات غير الله .
  • مناجاة الله جل وعلا مطلبٌ عظيم جليل يُـتوصّـل به إلى جلـيل الغايات، وعظيم الأماني، وأعذب الآمال .
  • الـقرآن يربي في الناس فقه الأولويـات .
  • إن استصحاب صفات الرب تبارك وتعالى تعين العبد على أن يـصـل بنفسه إلى طريق النجاة .
  • التوبـة وظيـفة العـمر .
  • والله أن البشر لَيَقَعُ على وجهك حين ترى والديك فكيف بربك ورب والديك .
  • لا ييأس أحدٌ من هداية أحد، ولا يدري أحدٌ أين الخواتـيـم .
  • لن نقيم الإسلام بالأرض حتى نقيمه في انفسنا .
  • لن تنال شيئا في الظاهر حتى تربي نفسك عليه في الباطن .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم الشيخ صالح المغامسي التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

مؤلفات وبرامج الشيخ المغامسي

للشيخ صالح المغامسي العديد من المؤلفات المتميزة عن باقي المؤلفات فهي عبارة عن دروس صوتية وليست نصوص مكتوبة مثل سلسلة محاسن التأويل والتعليق علي الدرة المضيئة في السيرة النبوية للمقدسي وبريق المواعظ المنبرية وشرح المدائح النبوية.

وكذلك شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري والأيام النضرة في السيرة العطرة وأشراط الساعة الكبري، بالإضافة إلى القطوف الدانية ومعالم بيانية في آيات قرآنية وآيات الحج في القرءان الكريم ،إلي جانب ذلك فقد قام بتسجيل مؤلفات أخرى مثل لطائف المعارف وإعلام القرءان وبرنامج مع القرءان والذي قام بتسجيل سته أجزاء منه وكذلك روح المعاني.

وهناك الكثير من البرامج التليفزيونية التي قام الشيخ المغامسي بتقديمها فقد عُرض له برنامج في التفسير بعنوان محاسن التأويل في قناة المجد العلمية كما عرضت له نفس القناة برنامج أخر بعنوان قطوف دانية وبرنامج أخر بعنوان مجمع البحرين، إلي جانب ذلك فقد عُرض له أيضا برنامج المقام الأمين وكذلك برنامج أخر بعنوان أهل البقيع.

وهناك برنامج بعنوان مع القرءان ويعرض على التلفزيون السعودي في شهر رمضان قبل أذان المغرب ويتم إذاعته من مكة المكرمة وكذلك برنامج أسبوعي يُعرض كل جمعة علي قناة إقرأ وبرنامج الباقيات الصالحات والذي يعرض مباشرة كل سبت علي قناة دبي الفضائية إلى جانب الكثير من البرامج التليفزيونية الأخرى .

 صور أقوال المغامسي
أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *