التخطي إلى المحتوى

أقوال وحكم صالح المغامسي عبر موقع محتوى, هو الشيخ صالح بن عواد بن صالح المغامسي العمري الحربي ولد في 1 رجب 1338 هـ ،17 نوفمبر 1963 م المشهور بإسم أبي هاشم نسبةً لأبنه الأكبر تمت ولادته في محافظة بدر غرب المدينة المنورة ،وهو داعية إسلامي في المملكة العربية السعودية وعضو في هيئة التدريس بكلية المعلمين وإمام في جامع الملك عبد العزيز وخطيب في مسجد قباء.

ويعمل أيضاً أمين لجنة الأئمة في المدينة المنورة ،ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بالإضافة إلي ذلك فهو يعمل مفسر وعالم وداعية وأديب ،وسوف نقدم لكم في هذا المقال من خلال موقع محتوي السيرة الذاتية وأجمل أقوال وحكم الشيخ صالح المغامسي .

حياة صالح المغامسي العلمية

تلقي الشيخ المغامسي الإبتدائية في المدرسة الناصرية وبعد ذلك تلقي المرحلة المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة وبالنسبة للمرحلة الجامعة فكانت في جامعة الملك عبد العزيز ودرس اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

وتلقي العلم في المساجد علي يد الكثير من العلماء وتتلمذ علي يد الشيخ عطيه محمد سالم والشيخ أبو بكر الجزائري وكان له العديد من اللقاءات مع الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز؛ متزوج ولديه أربعة أبناء.

 صور أقوال المغامسي

مسيرة صالح المغامسي العملية

هناك العديد من المناصب التي تقلدها فقد عمل كمشرف تربوي في قسم اللغة العربية بإدارة تعليم المدينة المنورة عام 1992م ،وعضو هيئة التوعية الإسلامية في الحج عام 1995م ،وخطيب جامع الملك عبد العزيز في المدينة المنورة عام 2001م وعضو لجنة التحكيم في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي للقرءان والسنة عام 2005م ،إلي جانب ذلك فقد عمل إمام وخطيب مسجد قباء عام 2006 .

شاهد أيضا:

تم تعيينة كمفتي رسمي في القناة الأولي السعودية في عام 2008م وعُين كذلك مديرا لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بقرار من أمير منطقة المدينة المنورة عام 2008م،وكلف للعمل كمحاضرا في المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة الفترة المسائية بالإضافة إلي عمله صباحا كمدير لمركز البحوث والدراسات عام 2009.

أقوال وحكم صالح المغامسي

وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم الشيخ صالح المغامسي.

  • القلوب لا يصلحها شيء أعظم من كلام ربها، فتدبر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب .
  • إذا أراد الإنسان بنفسه خيرا، وعند الله قدرا، شد الرحال إلى بيت الكبير المتعال، وأسلم لله جل وعلا قلبه، ورفع لله جل وعلا كفه، وذرف لله جل وعلا دمعته، وخشع لله قلبه، هنالك تُمح خطاياه وتُزال .
  • العبد ينبغي أن يعلم أن خزائن الله لا تُحصى، وفضله تبارك وتعالى لا يُعد، فليفزع إلى الله جل وعلا، العبد، وليظهر ذلته وفقره ومسكنته إلى الله، وليُصاحب ذلك العمل صالح .
  • بالعبادة تُستدر رحمة الله، وبالضعف تستبعد نقمة الله .
  • الإنسان الذي يريد أن يكون قريبا من الله لا بد أن يكون له حظ من الطاعة .
  • في طريقك إلى الله أظهر ضعفك وعجزك .
  • أعظم ما يُـطلب من الله أن يطلب منه رضاه، ونيل محبّـته .
  • المؤمن الحـقّ من خلع جميع المعبدات غير الله .
  • مناجاة الله جل وعلا مطلبٌ عظيم جليل يُـتوصّـل به إلى جلـيل الغايات، وعظيم الأماني، وأعذب الآمال .
  • الـقرآن يربي في الناس فقه الأولويـات .
  • إن استصحاب صفات الرب تبارك وتعالى تعين العبد على أن يـصـل بنفسه إلى طريق النجاة .
  • التوبـة وظيـفة العـمر .
  • والله أن البشر لَيَقَعُ على وجهك حين ترى والديك فكيف بربك ورب والديك .
  • لا ييأس أحدٌ من هداية أحد، ولايدري أحدٌ أين الخواتـيـم .
  • لن نقيم الإسلام بالارض حتى نقيمه في انفسنا .
  • لن تنال شيئا في الظاهر حتى تربي نفسك عليه في الباطن .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم الشيخ صالح المغامسي التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

مؤلفات وبرامج الشيخ المغامسي

للشيخ صالح المغامسي العديد من المؤلفات المتميزة عن باقي المؤلفات فهي عبارة عن دروس صوتية وليست نصوص مكتوبة مثل سلسلة محاسن التأويل والتعليق علي الدرة المضيئة في السيرة النبوية للمقدسي وبريق المواعظ المنبرية وشرح المدائح النبوية.

وكذلك شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري والأيام النضرة في السيرة العطرة وأشراط الساعة الكبري ،بالإضافة إلي القطوف الدانية ومعالم بيانية في آيات قرءانية وآيات الحج في القرءان الكريم ،إلي جانب ذلك فقد قام بتسجيل مؤلفات أخرى مثل لطائف المعارف وإعلام القرءان وبرنامج مع القرءان والذي قام بتسجيل سته أجزاء منه وكذلك روح المعاني.

وهناك الكثير من البرامج التليفزيونية التي قام الشيخ المغامسي بتقديمها فقد عُرض له برنامج في التفسير بعنوان محاسن التأويل في قناة المجد العلمية كما عرضت له نفس القناة برنامج أخر بعنوان قطوف دانية وبرنامج أخر بعنوان مجمع البحرين ،إلي جانب ذلك فقد عُرض له أيضا برنامج المقام الأمين وكذلك برنامج أخر بعنوان أهل البقيع.

وهناك برنامج بعنوان مع القرءان ويعرض علي التلفزيون السعودي في شهر رمضان قبل أذان المغرب ويتم إذاعته من مكة المكرمة وكذلك برنامج إسبوعي يُعرض كل جمعة علي قناة إقرأ وبرنامج الباقيات الصالحات والذي يعرض مباشرة كل سبت علي قناة دبي الفضائية إلي جانب الكثير من البرامج التليفزيونية الأخري .

 صور أقوال المغامسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *