أقوال وحكم عدنان العرعور

أ / نورهان مرسي

هو الشيخ عدنان بن محمد العرعور العالم السني ولد في مدينة حماة في سوريا عام 1948م ولكنه يقيم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية حصل علي شهادة جامعة ودبلوم تربية ويعمل حاليا مدير علمي للبحوث والنشر بالرياض، قام بالعديد من المناظرات والأبحاث التي كان ينتقد فيها المذاهب الشيعية والصوفية والنصيرية والتي كانت السبب الحقيقي لشهرته وكان يتبني المنهج السلفي.

اشتهر أيضاً بدوره الإعلامي الكبير في تغطية الثورة السورية وانتقد النظام السوري وكان أحد المعارضين له، وسوف نقدم لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوي السيرة الذاتية وأقوال وحكم لشيخ عدنان العرعور .

سيرة عدنان العرعور

تتلمذ الشيخ عدنان العرور علي يد مجموعة كبير من الشيوخ من أهل السنة والجماعة وأشهرهم الشيخ محمد حامد وهو من كبار الشيوخ في الشام ثم درس علي يد الشيخ العلامة الألباني والشيخ ابن الباز مفتي السعودية السابق والشيخ محمد نسيب الرفاعي والشيخ عبد الرحمن عبد الصمد وغيرهم.

وقام بالمشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية الكبيرة وكذلك في الكثير من الندوات العالمية ،له منهج متميز في الفتوي والنصيحة فهو يبني أراءه علي ما يميل إليه من مختلف أقوال العلماء ولا يلتزم بمنهج معين في فتاويه .

 صور عدنان العرعور

كان الشيخ العرعور ينتقد وبشدة النظام السوري ولكنه كان يحث الشعب السوري علي الانتظار حتي يكون هناك استعدادا كامل للقيام بالأمر ولكن بمجرد خروج الشعب وقيامه بالمظاهرات قام الشيخ بتدعيم الاحتجاجات السورية عام 2011 منذ أن انطلقت ولم يكتفي بذلك بل إنه قام بتخصيص برنامج تلفزيوني لتشجيع الناس علي استكمال التظاهر ولمتابعة تطورات الأمر.

قام الكثير من أبناء الشعب السوري بالاستجابة لآرائه ومقترحاته ورفعوا صوره في مسيراتهم الاحتجاجية وذلك تقديرا للمجهود الذي قام به في تشجيعهم ودعم مطالبهم.

حصل الشيخ عدنان العرور علي جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات المعاصرة في الدورة الأولي لها وذلك تقديرا للبحث الذي قدمه والذي يحمل عنوان ( منهج الدعوة في ضوء الواقع المعاصر ) ،وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم عدنان العرعور .

أقوال وحكم عدنان العرور

  • هذا هو الغرب بحضارته يعلمونها الأطفال وهذه هي مدنيتهم يكسون بها النساء وهذه هي إنسانيتهم يطعمون بها الشيوخ مؤامرتهم على المسلمين مكشوفة وأدوار تمثيلتهم مفضوحة قوم منهم يقصفون إبادة وقوم يحركون جيوشهم تهريجا وقوم يفاوضون مراوغة وليس لنا إلا الحي القيوم وكفى به نصيرا إن نصرناه .
  • أين الروس.. وقوتهم..؟ أين الصفوييون.. وخبثهم..؟ أين أحزاب الشيطان.. ودجلهم…؟ أين العصابات الحاكمة.. وإجرامهم..؟{إن ينصركم الله فلا غالب لكم..}.. صدق الله ..والله لو اجتمعت على المؤمنين الصادقين مجرمو الدنيا بحذافيرها لنصرهم القوي العزيز دع ساحة المعارك تشهد. .ﻻ دبلجات الاعلام .
  • دع الحقائق تنطق…والواقع يشهد…{ وكفى بالله نصيرا ….}.
  • ما أرحمك يا ربنا نعصيك. .فنستغفر فتغفر لنا يؤذونك ويتجاوزون حدودك فترحمهم يصدون عن سبيلك ..فترزقهم نصر على مخالفتك.. فتصبر علينا .
  • عجبا لأهل الباطل والظلم يتناصرون على المستضعفين والمظلومين في الغوطة بخاصة وفي سورية وبورما وغيرها بعامة ويتخاذل المسلمون أصحاب الحق عن نصرة ضعفيهم “إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”أي: إذا لم تفعلوا الموالاة بنصرة إخوانكم فيُخشى عليكم أن تصيبكم فتنة تفسد البلاد وتضر العباد .
  • أترون هذه المخلوقة أشرف وأنقى ضميرا.. وأكثر عطفا وحفظا لأرواح الآخرين.؟ ؟ ؟ أم أولئك الذين هم أحقر .. وأجرم خلق الله.. الذين لم يكتفوا بدماء أطفال البشر .
  • الثورات لا تصلح حكاما ظالمين ولا طغاة مجرمين ولا تهدي شعوبا انتشر فيهم الفساد ..ولكن …

تعرف علي: اقوال وحكم محمد متولي الشعراوي

مؤلفات وكتب الشيخ عدنان العرعور

قام الشيخ عدنان العرور بتأليف الكثير من الكتب ومنها كتاب ثلاث صلوات مهجورة وكتاب أحكام القنوت وكتاب الوصية الشرعية وكذلك كتاب أدلة الإثبات بأن جدة ميقات وكتاب التشاؤم أنواعه وأحكامه وكتاب أحكام التأمين وأنواعه وأحكامه والذي كان يحمل عنوان التأمين بين التشدد والتساهيل ،بالإضافة إلي فهرس كتاب الترغيب والترهيب للمنذري وفهرس معجم الطبراني وكتاب السبيل إلي منهج أهل السنة والجماعة.

وألف أيضاً كتاب الواقع المؤلم بين المعالجة المرتجلة والتأصيل الصحيح وكتاب التيه والمخرج ،إلي جانب كتاب صراع الفكر والاتباع وصفات الطائفة المنصورة ،بالإضافة إلي ذلك فهناك الكثير من الكتب تحت التأليف التي لم ينتهي منها بعد .

 صور عدنان العرعور

برامج الشيخ العرعور التليفزيونية

ظهر الشيخ العرعور في العديد من البرامج التليفزيونية الدينية مثل برنامج حتي لا تكون فتنة وهو برنامج يتناول قضايا التكفير علي قناة خليجية وكذلك برنامج الحوار الصريح بعد التراويح وهو عبارة عن مناظرة بين أهل السنة والشيعة واستمر عرضه علي قناة المستقلة لعدة سنوات وغيرها من البرامج الأخرى.

ولكنه استقل بنفسه في العديد من البرامج الأخرى ومنها برنامج الشعب السوري …ماذا يريد والذي يقدم فيه الدعم للشعب السوري وثورته ضد نظام الأسد والذي يتم بثه علي قناة الوصال ويقدمه ابنه حازم العرعور .

وكذلك برنامج مع سوريا حتي النصر وهو برنامج شهير اشترك في بثه عدة قنوات مثل قناة الصفا وقناة وصال ،وبيان ،وفضائية سوريا الشعب ويتم بثه من الرياض ،بالإضافة إلي برنامجه لعلهم يهتدون وهو برنامج يشترك في بثه أيضا مجموعة من القنوات كقناة وصال وقناة شدا الحرية ويقوم بتقديمه الإعلامي عبد الإله الدوسري.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *