التخطي إلى المحتوى

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة ، يلجأ العبد إلى ربه الكريم في أوقات الشدائد يسانده ويساعده على قضاء حاجاته، ويعينه على سلك طريق الخير والهداية والصلاح، ويكون هذا اللجوء من خلال الإكثار من الدعاء والتضرع إليه سبحانه وتعالى ومناجاته، ومن خلال الصلاة التي هي عماد الدين وكذلك الاستغفار، وغيرها من العبادات الأخري، وكما قال المولى في كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ).

ادعية قضاء الحاجة

إذا كان لمسلم حاجة معينة فما عليه سوى الوضوء والصلاة صلاة الحاجة وهي عبارة عن ركعتين تطوعا ويسأل رب العالمين قضاء حاجته إما وقت السجود أو قبل السلام أو عقب الانتهاء من السلام.

وتتواجد الكثير من الأدعية الدينية التي وردت في قضاء الحوائج عن الرسول المصطفى صلوات الله عليه، وآلتي يمكن لكل مسلم الاستعانة بها في صلاته وخارج صلاته.

  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

صلاة الحاجة

إذا كان في نفس الإنسان شيئا أو حاجة معينة فما عليه سوى التوجه إلى رب العالمين والالتزام بأداء الأركان الخاصة بالصلاة الأساسية وصلاة ركعتين من غير الفريضة والتضرع والتوسل إليه تعالى وسؤاله أن يقضى حاجته، ويجب أن تكون النية قبل الشروع في أداء هذه الصلاة هي التضرع خفية إلى الله والدعاء له ومناجاته بقضاء حاجته.

العبد يمكنه طلب حاجته من المولى عزوجل في أي وقت يشاء بالدعاء، ذلك العبادة العظيمة التي يحصل بها المسلم على المزيد من الأجر والثواب، وكما قال رب العالمين في كتابه العزيز في سورة البقرة في الأية رقم 186، (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

أوقات يستحب فيها الدعاء

هناك العديد من الأوقات التي يستحب فيها دعاء  قضاء الحاجة ، حيث تكون فرص الإجابة عظيمة، ومنها:

  • وقت السجود، فأقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد، ولذلك أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء في هذه الحاجة حتى يستجيب الله لدعائنا.
  • ساعة يوم الجمعة، ذلك اليوم الذي يعد من اعظم أيام الأسبوع على الإطلاق، لما يتسم به من فضائل متعددة اجتباه المولى عز وجل بها، وقد اخبرنا الرسول الكريم أن في مثل هذا اليوم ساعة معينة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي ويتوجه إلى الله بالسؤال إلا وقد أعطاه تعالى مسائلته.
  • الثلث الأخير من الليل، والذي يطلق عليه “وقت السحر”، ففي هذا الوقت يتنزل رب العالمين إلى السماء الدنيا ويقول هل من داع يدعوني فأستجيب له حتى يأتي الصباح.

دعاء قضاء الحاجة وتفريج الهم

دعاء قضاء الحاجة

لا إله إلا الله الكريم الحليم
لا إله إلا الله العلى العظيم
لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم
‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين
وشهادة عند الموت وتوبة قبل الموت وسعة في الرزق وصحة في الجسد وبركة في العمر ونصيبا من الجنة وأمانا من العذاب وعفوا عند الحساب ومغفرة بعد الموت
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة
اللهم ارزقني حسن الخاتمة
اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين
اللهم ثبتني عند سؤال الملكين

دعاء قضاء الحاجة بسرعة

استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الاصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات .

ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شىء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين ياعظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بى من حيرتي (ثم يسمي الحاجه ) وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية قضاء الحاجة بسرعة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية، واقتراحاتكم للمواضيع القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *