اقوال وحكم ناصر الدين الألباني

اقوال وحكم ناصر الدين الألباني عبر موقع محتوى, هو الإمام أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن أدم الألباني الأونؤوطي ولد عام 1914م ،قام بزيارة العديد من الدول مثل السعودية وقطر والكويت ومصر والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا وأستراليا ولبنان بهدف التدريس وإلقاء المحاضرات وتخصص في مجال الحديث النبوي وعلومه.

تخرج علي يد الشيخ الألباني العديد من الطلبه وعمل كباحث في شئون الحديث ويعتبر من أشهر علماء الحديث في العصر الحالي وله العديد من الكتب والمصنفات وأشهرها صحيح الجامع والضعيف الجامع وصفة صلاة النبي، وسوف نقدم لكم الآن من خلال موقع محتوي السيرة الذاتية وأقوال وحكم الإمام محمد ناصر الدين الألباني.

سيرة الشيخ الألباني

ولد محمد ناصر الدين الأباني عام 1333هـ  ،1914م في أشقودرة والتي كانت عاصمة ألبانيا في ذلك الوقت، سافر أبوه إلي إسطنبول بهدف راسة الشريعة ثم عاد إلي بلده من جديد وأصبح أحد كبار علماء المذهب الحنفي ولكنه إختلف مع أراء وتوجهات الملك أحمد زوغو التي كانت متوافقه إلي حد كبير مع توجهات الغرب فمنع إرتداء النساء للنقاب فهاجر هو وأسرته إلي دمشق وإصطحب معه إبنه محمد .

وفي هذه الفترة أتم محمد دراسته الإبتدائية بتفوق ولكن والده لم يتركه يستكمل تعليمه في المدارس النظامية لما إشتهر عنها من الناحيه الدينية ولكنه وضع له منهج مركز نجح من خلاله في حفظ القرءان الكريم وكذلك التجويد والنحو والصرف وفقه المذهب الحنفي.

ودرس أيضا علي يد الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي وكذلك بعض كتب اللغة والبلاغة الأخري ،ولم يكتفي بالدراسة فقط ولكنه تعلم من أبيه حرفة تصليح الساعات حتي أجادها وإكتسب رزقه منها وساعدته هذه المهنه كثيرا في الدراسة والمطالعة حيث وفرته له وقت فراغ كبير.

 صور الالباني

أقوال ناصر الدين الالباني

وسوف نعرض لكم الآن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم محمد ناصر الدين الألباني

  • الطريق الى الله طويل ونحن نمضي كالسلحفاء وليست الغاية ان نصل الى اخر الطريق ولكن الغايه ان نموت ونحن على هذا الطريق .
  • طالب الحق يكفيه دليل , وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل .. الجاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل .
  • واعلم أن ورود مثل هذه الأقوال المخالفة للسنة والقياس الصحيح معاً في بعض المذاهب ممَّا يوجب على المسلم البصير في دينه ، الرحيم بنفْسه ، أن لا يُسلِم قيادة عقله ! وتفكيره !! وعقيدته !!! لغير معصوم ، مهما كان شأنه في العلم والتقوى والصلاح ، بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا : من الكتاب والسنَّة إن كان أهلاً لذلك ، وإلا سأل المتأهلين لذلك .
  • وأما ما أثاره في هذه الأيام أحد إخواننا الدعاة من التفريق بين ( الطائفة المنصورة ) و( الفرقة الناجية ) ، فهو رأي له ، ولا أراه بعيداً عن الصواب ، فقد تقدَّم هناك النقل عن أئمة الحديث في تفسير الطائفة المنصورة أنهم أهل العلم وأصحاب الآثار ، وبالضرورة تعلم نه ليس كل من كان من الفرقة الناجية هو من أهل العلم بعامَّة ، بلْه من أهل العلم بالحديث بخاصَّة .
  • الدين ليس بالعقل ولا بالعاطفة انما باتباع أحكام الله في كتابه وأحكام رسوله قي سنته وفي حديثه .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم الشيخ ناصر الدين الألباني التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

أهم إنجازات الألباني

تتلمذ الشيخ الألباني علي يد الكثير من المعلمون والشيوخ وكان أهمهم هو والده الذي شجعه كثيرا وأيضا صديق والده محمد سعيد البرهاني الذي ساعده في دراسه كتاب مراقي الفلاح في الفقه الحنفي وكذلك كتاب شذور الذهب في النحو وبعض كتب البلاغة الأخري وكان يحضر أيضا دروس محمد بهجة البيطار وبعض أساتذة المجمع في دمشق.

للألباني العديد من الأعمال والخدمات التي قدمها حيث إختارته كلية الشريعة في جامعة دمشق لكي يقوم بتخريج أحاديث البيوع الخاصة بموسوعة الفقة الإسلامي بعد أن قررت الجامعة إصدارها عام 1955 ،كما تم إختياره أيضا ليكون عضوا في لجنة الحديث التي تم تشكيلها في عصر الوحدة بين مصر وسوريا ليكون أحد المشرفين علي نشر كتب السنة وتحقيقها.

طلب منه حسن بن عبد الله آل شيخ وزير المعارف السعودي عام 1388م أن يتولي منصب الإشراف علي قسم الدراسات الإسلامية العليا في جامعة مكة ولكن كانت الظروف أقوي من رغبته فلم يستطيع تلبيه رغبة وزير المعارف .

 صور الالباني

تم إختياره ليكون عضوا للمجلس الأعلي للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كما قُدمت له دعوة لإلقاء محاضرة في للطلبه المسلمين في أسبانيا وطُبعت هذه المحاضرة فيما بعد بعنوان الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام.

قام بإلقاء محاضرة في قطر بعنوان منزلة السنة في الإسلام ،قام بزيارة الكويت والإمارات وعدد كبير من دول أوروبا وألقي العديد من الدروس العلمية هناك وإلتقي بالجاليات الإسلامية وكذلك عدد كبير من الطلبة المسلمين.

مؤلفات الشيخ الألباني

للألباني العديد من المؤلفات التي زادت علي المئة وتمت ترجمة الكثير منها إلي مختلف اللغات وكذلك طبع أكثرها طبعات متعددة ومن أبرز هذه المؤلفات إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل وسلسلة الأحاديث الصحيحة وشئ من فقهها وفوائدها وكذلك سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ في الأمة ،وصفة صلاة النبي من التكبير إلي التسليم كأنك تراها بالإضافة إلي أحكام الجنائز وأداب الزفاف والإسراء والمعراج وغيرها من المؤلفات الأخرى.

  • نورهان مرسي
  • منذ 4 سنوات
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.