اقوال وحكم ناصر الدين الألباني

أ / نورهان مرسي

هو الإمام أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن أدم الألباني الأونؤوطي ولد عام 1914م ،قام بزيارة العديد من الدول مثل السعودية وقطر والكويت ومصر والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا وأستراليا ولبنان بهدف التدريس وإلقاء المحاضرات وتخصص في مجال الحديث النبوي وعلومه.

اقوال وحكم ناصر الدين الألباني

وسوف نعرض لكم الآن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم محمد ناصر الدين الألباني

  • الطريق الى الله طويل ونحن نمضي كالسلحفاء وليست الغاية ان نصل الى اخر الطريق ولكن الغاية ان نموت ونحن على هذا الطريق .
  • طالب الحق يكفيه دليل , وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل .. الجاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل .
  • واعلم أن ورود مثل هذه الأقوال المخالفة للسنة والقياس الصحيح معاً في بعض المذاهب ممَّا يوجب على المسلم البصير في دينه ، الرحيم بنفْسه ، أن لا يُسلِم قيادة عقله ! وتفكيره !! وعقيدته !!! لغير معصوم ، مهما كان شأنه في العلم والتقوى والصلاح ، بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا : من الكتاب والسنَّة إن كان أهلاً لذلك ، وإلا سأل المتأهلين لذلك .
  • وأما ما أثاره في هذه الأيام أحد إخواننا الدعاة من التفريق بين ( الطائفة المنصورة ) و( الفرقة الناجية ) ، فهو رأي له ، ولا أراه بعيداً عن الصواب ، فقد تقدَّم هناك النقل عن أئمة الحديث في تفسير الطائفة المنصورة أنهم أهل العلم وأصحاب الآثار ، وبالضرورة تعلم نه ليس كل من كان من الفرقة الناجية هو من أهل العلم بعامَّة ، بلْه من أهل العلم بالحديث بخاصَّة .
  • الدين ليس بالعقل ولا بالعاطفة انما باتباع أحكام الله في كتابه وأحكام رسوله قي سنته وفي حديثه .

سيرة الشيخ الألباني

ولد محمد ناصر الدين الألباني عام 1333هـ  ،1914م في أشقودرة والتي كانت عاصمة ألبانيا في ذلك الوقت، سافر أبوه إلى إسطنبول بهدف راسة الشريعة ثم عاد إلي بلده من جديد وأصبح أحد كبار علماء المذهب الحنفي ولكنه اختلف مع أراء وتوجهات الملك أحمد زوغو التي كانت متوافقة إلي حد كبير مع توجهات الغرب فمنع ارتداء النساء للنقاب فهاجر هو وأسرته إلي دمشق واصطحب معه ابنه محمد .

وفي هذه الفترة أتم محمد دراسته الابتدائية بتفوق ولكن والده لم يتركه يستكمل تعليمه في المدارس النظامية لما اشتهر عنها من الناحية الدينية ولكنه وضع له منهج مركز نجح من خلاله في حفظ القرءان الكريم وكذلك التجويد والنحو والصرف وفقه المذهب الحنفي.

ودرس أيضا علي يد الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي وكذلك بعض كتب اللغة والبلاغة الأخرى ،ولم يكتفي بالدراسة فقط ولكنه تعلم من أبيه حرفة تصليح الساعات حتى أجادها واكتسب رزقه منها وساعدته هذه المهنة كثيرا في الدراسة والمطالعة حيث وفرته له وقت فراغ كبير.

 صور الالباني

تعرف علي: أفضل حكم وأقوال عمر بن الخطاب الشهيرة

أهم إنجازات الألباني

تتلمذ الشيخ الألباني علي يد الكثير من المعلمون والشيوخ وكان أهمهم هو والده الذي شجعه كثيرا وأيضا صديق والده محمد سعيد البرهاني الذي ساعده في دراسة كتاب مراقي الفلاح في الفقه الحنفي وكذلك كتاب شذور الذهب في النحو وبعض كتب البلاغة الأخرى وكان يحضر أيضا دروس محمد بهجة البيطار وبعض أساتذة المجمع في دمشق.

للألباني العديد من الأعمال والخدمات التي قدمها حيث اختارته كلية الشريعة في جامعة دمشق لكي يقوم بتخريج أحاديث البيوع الخاصة بموسوعة الفقه الإسلامي بعد أن قررت الجامعة إصدارها عام 1955 ،كما تم اختياره أيضا ليكون عضوا في لجنة الحديث التي تم تشكيلها في عصر الوحدة بين مصر وسوريا ليكون أحد المشرفين علي نشر كتب السنة وتحقيقها.

طلب منه حسن بن عبد الله آل شيخ وزير المعارف السعودي عام 1388م أن يتولى منصب الإشراف علي قسم الدراسات الإسلامية العليا في جامعة مكة ولكن كانت الظروف أقوي من رغبته فلم يستطيع تلبيه رغبة وزير المعارف .

 صور الالباني

تم اختياره ليكون عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كما قُدمت له دعوة لإلقاء محاضرة في للطلبة المسلمين في إسبانيا وطُبعت هذه المحاضرة فيما بعد بعنوان الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام.

قام بإلقاء محاضرة في قطر بعنوان منزلة السنة في الإسلام ،قام بزيارة الكويت والإمارات وعدد كبير من دول أوروبا وألقي العديد من الدروس العلمية هناك والتقي بالجاليات الإسلامية وكذلك عدد كبير من الطلبة المسلمين.

مؤلفات الشيخ الألباني

للألباني العديد من المؤلفات التي زادت علي المئة وتمت ترجمة الكثير منها إلي مختلف اللغات وكذلك طبع أكثرها طبعات متعددة ومن أبرز هذه المؤلفات إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل وسلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها

وكذلك سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة ،وصفة صلاة النبي من التكبير إلي التسليم كأنك تراها بالإضافة إلى أحكام الجنائز وأدأب الزفاف والإسراء والمعراج وغيرها من المؤلفات الأخرى.