أقوي ما قيل عن الغرور من أمثال وعبر تاريخية

ميادة احمد

عندما نشعر بأن هناك شخص يحب نفسه بزيادة كبيرة ويقوم بكل عمل حتى لو كان يضره، ولكنه يتوافق مع هواه ويميل إلى طباعه، نطلق على هذه الشخصية بأنها مغرورة لديها حقد وكراهية في نفسها من الأخرين، الإنسان المغرور نجده عديم التواضع لامتلاكه أشياء نادرة أو منصب ما لا أحد يستطيع الوصول إليه ويعتبر هذا الامتلاك من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الغرور.

ماذا قيل عن الغرور

قال إيسون : “كلما صغر العقل زاد الغرور.”

قال نسن زو : ” تظاهر المغرور بالتواضع يزيده غطرسة”.

قال جورج صاند : ” الغرور هي الرمال المتحركة التي يغرق فيها المنطق.

الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف

التكبر أن نكون ودودين مع من يكرهوننا وقساة مع من يحبوننا، تلك هي دونية المتعالي وغطرسة الوضيع.

صور عن الغرور

أمثال عن الغرور والتكبر

الشخص المغرور لا يفكر في المصير الذي ينتظره فهو يرى بأنه مغرق في نعم الله سبحانه وتعالى وعلى الرغم من ذلك يفعل كل شيء يغضب الله، والعلاج الوحيد لهذه الآفة تتمثل في ادراكنا لتعاليم الإسلام التي تهذب النفوس وتجمع القلوب.

إذا قام المغرور بمقارنة حب الدنيا بطلب الأخرة لنجا المجتمع من فتن كثيرة تؤدي إلى الدمار، فالإنسان العاقل لا يرضى بالذل والهوان ولا يقبل بالغرور بل يقوم بصالح الأعمال لأن الحياة من وجهة نظره لا تستقيم إلا بصلاح أخلاق الناس واتباعهم لقيم الدين الصحيح الذي يشفي الصدور من كل الآفات والعيوب، وفيما يلي مجموعة من الأمثال عن الغرور.

  • الغرور هي الرمال المتحركة التي يغرق فيها المنطق.
  • الكبرياء أن تقول الأشياء في نصف كلمة، ألاّ تكرّر  ألاّ تصرّ أن لا يراك الآخر عارياً أبداً أن تحمي غموضك كما تحمي سرّك.
  • لا تَكن كالمغرور فتندم ولا تَكن كالواثق فتصدم .
  • الغرور ينقص السرور.
  • لا تَقل إنه جاهل ولو إذا أحسَست بكمال عِلمك.

تعرف علي: أغلفة وخلفيات غرور بنات جديدة للفيس بوك

الغرور في القرآن الكريم

جاء لفظ الغرور بصيغ مختلفة في القرآن الكريم وأيضاً هي تدل على معاني مختلفة أهمها نكران نعم الله على الإنسان، الانخداع والتعالي والتعاظم المؤدي إلى بطر النعمة.

الله عز وجل نهانا جميعاً عن الغرور لأنه يعتبر من الأمور الباطلة التي تؤدي بصاحبها إلى الهلاك، فالمغرور دوماً نجده معجب بما حوله من أشياء فيتجمل في عينيه الخطأ ويحوله إلى صواب والمنكر إلى معروف، فهو شخص تائه في الحياه متمادياً في الاستعلاء والطغيان.

يمكننا اعتبار غرور الإنسان بأمله في طول البقاء من أعظم أنواع الغرور وذلك لأنه دائماً يؤخر التوبة إلى الله ويستمر في عمل المعاصي، فهو في حالة من النسيان التام بفجأة الموت وأحداث الزمان، وإليكم مجموعة من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الغرور.

قوله تعالى: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ).

قوله تعالى: (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ).

قوله تعالى: (وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا).

أبيات شعرية عن الغرور

يعتقد البعض أن الغرور نوع من أنواع الثقة بالنفس لذا فقام الشعراء بكتابة مجموعة من القصائد الشعرية التي توضح بأن الشخص المغرور دائم الشعور بالنقص الداخلي في محاولة منه أن يخفي هذا في ثوب الغرور والتكبر على خلق الله.

حاول الشعراء تنبيه كل مغرور بأن استمرار الحال يكون من المحال فلا يدوم ما تملك أيها المغرور مهما طال بك الزمان، انظر لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال أنس بن مالك: خدمت رسول الله عشر سنين فما سبني ولا ضربني ولا عبس في وجهي، فكم أنت متواضع يا رسول الله.

التواضع يزيد من شأن صاحبه فهو دليلي على الرفعة والسمو ولكن الغرور تكون نهايته ندم وذل وانكسار، فإذا كنت تبحث عن أبيات شعرية عن الغرور يقدم إليكم موقع محتوى مجموعة منها فيما يلي.

  • ولا تمشِ فوقَ الأرضِ إلا تَواضُعاً  فكم تحتَها قومٌ همُ منك أرفع فإِن كنتَ في عزٍ وخيرٍ ومنعةٍ فكم ماتَ من قومٍ منك أمنعُ.
  • هل في ابنِ آدمَ غيرُ الرأسِ مكرمة وهو بخمسٍ من الأقذارِ مضروبُ أنفٌ يسيلُ وأذنٌ ريحُها سَهِكٌ والعينُ مرصةً والثغرُ ملعوبُ يابنَ الترابِ ومأكولَ الترابِ غداً  أقصرْ فإِنكَ مأكولٌ ومَشْروبُ.
  • الكِبر تبغضُهُ الكرامُ وكل من يبدي تواضعَهُ يَحبَّ ويحمَدُ خيرُ الدقيقِ من المناخلِ نازلٌ وأخسُّهُ وهي النخالة ُ تصعدُ.
  • خلقت لي شموخ وهامة ما طالها طويلين الانفاس وكونت لي عرش رفيع مقامه ما يوصله جن ولا يوصله ناس ورفعت نفسي فوق هام الغمامة اشوف زلات البشر وارفع الراس.

صور عن التكبر

أمثال وأقوال عن الغرور للعظماء

كوليت الخوري : نظراته الفاحصة توقظ غرور المرأة النائم في كياني، فيأبى أن أبدو قبيحة حتى لرجل لا يهمني أمره

ماركوس أوريليوس : الزهو بالخلو من الزهو هو أثقل ضروب الزهو وأصعبها على الاحتمال أثقل الغرور التواضع الزائف

إن الغرور جريمة علمية قبل أن يكون جريمة خلقية : محمد الغزالي

مصطفى محمود : مجانين يا عزيزى هؤلاء الناس الذين يتخذون المال هدفا و الشهرة غاية و الطمع خلقا و الغرور مركب

وليام شكسبير : ثق بأن .. الصوت الهادئ أقوى من الصراخ وإن التهذيب يهزم الوقاحه وإن التواضع يحطم الغرور

صدام حسين : نحن متواضعون بدون ضعف و أقوياء بلا غرور

احمد الشقيري : عمل بلا توكل غرور وتوكل بلا عمل قصور

الغرور والطموح صنعا الثورة، أما الحرية فكانت التبرير. إريك هوفر

الغرور علامة على الذل أكثر منه على الكبرياء. – جوناثان سويفت

الإصرار على أن تكون محبوباً هو أكبر أنواع الغرور. – فريدريك نيتشه

إِذا عصفَ الغرورُ برأسِ غِرٍ … توهمَ أن منكبَهُ جَناحُ. – القروي

إذا ابتسم لك الحظ فحذار من الكبرياء. – بيرياندر

دلائل الغباء ثلاثة : العناد ، الغرور ، والتشبث بالرأي. – باريتون

ما الغرور إلا وجه من وجوه الجهل. – توفيق الحكيم

إن نفسية المرأة خاصة ذات الكبرياء هي غابة متشابكة الأغصان يستحيل فهمها والتنبوء بمساراتها. – أحمد خالد توفيق

تنفس ، إنه فقط يوم سيء وليست حياة سيئة. – جوني ديب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *