افضل 20 دعاء الصبر عند المصيبة من السنة النبوية

دعاء الصبر عند المصيبة من موقع محتوى، إن كافة الأشخاص في هذه الحياة الدنيا مهما اختلف فكرهم ومعتقداتهم معرضين للابتلاء، وتتعدد أشكال الابتلاءات التي يتعرض لها الإنسان في حياته، فهناك الابتلاء في الصحة كأن يصيبه مرض معين، وهناك ابتلاء في الأموال كأن يخسر ماله وتكسد تجارته، وقد يبتلى بفقدان شخصا عزيزا عليه، أو التعرض لضغوطات نفسية كثيرة ومشاكل عائلية وغيرها من أشكال الابتلاءات الأخرى.

ويتفاوت التعامل مع حالات الابتلاء من شخصا لآخر، ولكن هناك قاسم مشترك لكيفية التعامل مع كافة حالات الابتلاء والشدائد والمحن وهو الصبر، فالصبر على الابتلاء له منفعة عظيمة وفضل كبير، فكيف يصبر الإنسان على الابتلاء، هذا ما سوف نوضحه لكم  بالتفصيل في المقالة التالية.

دعاء الصبر عند الموت  ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين اللهم أيدنى منك بصبر دائم اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي
دعاء الصبر والتحمل اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
دعاء الصبر على البلاء والمرض اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
دعاء الصبر على الحزن  يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها

أدعية مستجابة للصبر عند الابتلاء

(اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك).

اللّهُـمَّ إِنِّي عَبْـدُكَ ابْنُ عَبْـدِكَ ابْنُ أَمَتِـكَ نَاصِيَتِي بِيَـدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ أَسْأَلُـكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّـيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أِوْ أَنْزَلْتَـهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْـتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِـكَ أَوِ اسْتَـأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْـبِ عِنْـدَكَ أَنْ تَجْـعَلَ القُرْآنَ رَبِيـعَ قَلْبِـي، وَنورَ صَـدْرِي وجَلَاءَ حُـزْنِي وذَهَابَ هَمِّـي .

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين” .” اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك”.

“اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك ” .

دعاء الصبر

أدعية للصبر عند المصيبة قصيرة

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء..

 اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد . وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد.

اللهم خذ بيدي من الظلال الى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.

اللهم اجعل لي من كل ما اهمني واكربني من امر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك.

لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ الْعَظـيمُ الْحَلِـيمْ، لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَـرْشِ العَظِيـمِ، لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَـوّاتِ ورّبُّ الأَرْضِ ورَبُّ العَرْشِ الكَـريم

 اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ اللَّهُمَّ وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ فَرَاغًا لِي فِيمَا تُحِبُّ .

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ” .

ربنا أفرغ علينا صبراً  وثبت أقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين”.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب “.

ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين” .

دعاء الصبر عند المصيبة

كيفية الصبر على الابتلاء

هناك طرق كثيرة ووسائل متعددة يمكن لكل مسلم الاستعانة بها للصبر على المصائب والابتلاءات، نذكر منها الآتي:

  • يجب على المسلم أن يكون على علم ودراية بالحكمة من ابتلاء رب العالمين سبحانه وتعالى له، فالمولى لا يبتلى عباده ليعذبهم ولكن ليهذبهم، فالابتلاء
  • يعتبر كفارة للإنسان من الذنوب والخطايا المقترفة، وهو دليل على محبة الله له، وطريق للوصول إلى منازل الأنبياء والرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام.
  • يجب أن يعي المسلم جيدا أن الجزع والقنوط من رحمة الله وعدم الرضا بقضائه لن يجلب له إلا الشرور،
  • ولن يحقق له أي وجه نفع عند وقوع الابتلاء، بل سيكون سببا من أسباب غضب الله وتكون عواقبه وخيمة في النهاية سواء في الدنيا أو الآخرة.
  • يجب على المسلم أن يتذكر أحوال من هم أشد بلاء منه، فذلك يهون عليه كثيرا، فمن ينظر لبلاء غيره يهون عليه بلاؤه.
  • يجب على المسلم أن يتلقى ما يصيبه من ابتلاءات ومحن وشدائد بالرضا بقضاء الله وقدره، وبالصبر واحتساب ذلك عند الله تعالى.
  • معرفة المسلم لطبيعة الحياة الدنيا، وأنها دار عناء ومشقة واختبار يمتحن فيها الله عباده، وأن الدار الحق هي الآخرة التي تجزى فيها كل نفس بما عملت.
  • معرفة الثواب والأجر العظيم الذي سوف يحصل عليه المسلم عند صبره على الابتلاء، وكما قال المولى في كتابه العزيز ” (… إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

دعاء الصبر علي البلاء

أمور أخرى تعين على الصبر

  • يجب على المسلم أن يكون على ثقة ويقين تام بأن الفرج سوف يحدث من الله، وأنه ما من ضائقة إلا وستفرج بإذنه تعالى.
  • الاستعانة بالواحد القهار واللجوء إليه وطلب العون والمساعدة منه، وسؤاله الصبر والرضا بالقضاء والقدر.
  • عدم الشكوى لغير الله، فالعباد لا يملكون من الأمر شيئا، فالله وحده هو من بيده ملكوت كل شيء.
  • عدم اليأس والاستسلام لوساوس الشياطين، فالشيطان هو العدو الأكبر للإنسان.
  • التأمل قصص الأنبياء والرسل وكيف صبروا على البلاء، والاقتداء بهم في ذلك.
  • تفويض الأمر لرب العالمين مع ضرورة الأخذ بالأسباب، وتجنب الاستعجال، فكل شيء عند الله بقدر.

فضل الصبر على الابتلاء

إن للصبر على الابتلاء فوائد عظيمة ومنافع متعددة، ومنها:

  • إذا امتحن الله المسلم بمحنة معينة وصبر عليها صبرا جميلا وحمد الله عليها، فإنه يحصل على المزيد من الأجر والثواب العظيم، وله الجزاء الحسن في الأخرة.
  • في الصبر على البلاء تفويض الأمر لله والرضا الكامل بقضائه وقدره، وهذا يعد مدخلا من مداخل السعادة والسرور،  كما أنه يعمر قلبه وروحه بالإيمان والتقوى.
  • سببا من أسباب الفوز برضا الله ومحبته والحصول على الجنة.

 وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية الصبر على الابتلاء، ونرحب بأي استفسار أو تعليق من حضراتكم اسفل المقالة التالية، نسال المولى عزوجل أن يلهنا الصبر ويجعلنا من الراضيين بقضائه وقدره.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء الصبر على البلاء؟

    دعاء الصبر على البلاء اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك. ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

  • ما الدعاء الذي يقال عند المصيبة؟

    فيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني فى مصيبتي وأخلف لى خيرًا منها إلا أخلف الله له خيرًا منها)).

  • دعاء ما بعد الصبر؟

    اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.