التخطي إلى المحتوى
دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم
دعاء لقضاء الحاجة

دعاء لقضاء الحاجة من موقع محتوى، حقٌّ على إنسان مسلم أن يتوجه إلى ربه بالدعاء في السراء والضراء، ويتوسل إليه في أوقات الشدة والرخاء، وأن يلجأ إليه فى الكربات والمحن والشدائد، فالدعاء عبادة، بل من أعظم العبادات على الإطلاق، وهو الصلة بين العبد وخالقه جلا وعلا.

دعونا نرفع أيدينا جميعا متضرعين خاشعين متوسلين إلى الواحد القهار الذي لا يعجزه شيئا في الأرض ولا في السموات، ولنطلق ألسنتنا بذكره حتي يستجيب لنا دعائنا، وكما قال المولى في كتابه العزيز “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ” دعاء الكرب والهم.

تعريف صلاة الحاجة ودعائها

 صلاة الحاجة

إن العبد المسلم يتقرب إلى مولاه وخالقه بالصلاة والدعاء له والاستغفار، فهو أحوج ما يكون إليه،  وقد تعهد الله باستجابة دعوة كل إنسان قام باللجوء إليه ودعاه متضرعا وطلب العون والمساعدة والتوفيق منه جلا وعلا، وفوض إليه أمره كله واستعان به.

وقد شرع رب العالمين صلاة مخصوصة يسرع إليها العباد وقت الشدائد والمحن، والتي يطلق عليها “صلاة الحاجة”، والتي يؤديها المسلم لجوءا إلى الله، وتعتبر هذه الصلاة وسيلة يلجأ إليها العبد ليتصل بربه ويشكو إليه همه ويطلب منه المعونة والتخفيف من آثار الهموم والأحزان والمصائب التي المت به.

ويمكن تعرف صلاة الحاجة على أنها صلاة مخصوصة يؤديها الإنسان بهدف قضاء حاجة معينة أو دفع الكروب والهموم عنه، ولها دعاء خاصا بها، وفيما يتعلق بكيفية أداء هذه الصلاة، فيقوم المسلم بصلاة ركعتين يحسن فيهما القراءة والقيام، ويقوم بقراءة سورة الكرسي بما يعادل ثلاثة مرات وذلك في الركعة الأولي، أما في الركعة الثانية فيقوم بقراءة سورة الفاتحة والإخلاص، وعند انتهائه من أداء الصلاة يقوم بذكر الدعاء الخاص بها والذي أخبرنا به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم وهو:

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ).

كما يدعو أيضا بــ “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها”.

ويمكن لكل شخصا يرغب في أن يدعو ربه بدعاء الحاجة أن يقوم بذلك الأمر دون أداء الصلاة، ولكن الصلاة أفضل وأولى بالإجابة، وبالنسبة لوقت صلاة الحاجة، فهي لا تقترن بتوقيت محدد أو زمنا معينا، بل من الممكن أن يؤديها المسلم في أي وقت يشاء سواء في النهار أو الليل.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار ضرورة الابتعاد عن الأوقات التي تكون فيها الصلاة مكروهة، حيث تتواجد ثلاثة أوقات نهى فيها الصلاة والتي منها وقت ما بعد أداء صلاة الفجر حتى وقت الضحى، ومن بعد صلاة العصر إلى المغرب، وبخلاف هذه الأوقات فيجوز أداء صلاة الحاجة.

وبالنسبة لمكان أداؤها، فيجوز للمسلم أن يؤديها سواء في المسجد أو في منزله، ولكن صلاته في البيت افضل من صلاته في المسجد، هذا مع استثناء الصلوات المفروضة، فهذه الصلوات من الأفضل تأديتها في المساجد.

أمور يجب مراعاتها في صلاة الحاجة

هناك مجموعة من الأمور الهامة الواجب على كل مسلم مراعاتها عند أداء هذه الصلاة، وهى:

  • يجب على المسلم استقبال القبلة عندما يبدأ في الدعاء.
  • وعليه أن يحسن الوضوء للصلاة.
  • وأن يفتتح الدعاء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي المصطفى، ويختتم دعائه بذلك أيضا.
  • يجب أن ينام على طهارة في الليلة التي يصلى فيها هذه الصلاة.
  • يجب عليه أن يفوض أمره كله لله تعالى وأن يتوكل عليه حق التوكل، وعليه أن يكون على يقين وثقة بأن ما من خيرا أو شرا يصيبه الا بعلم الله وإرادته جلا وعلا، وبالتالي عليه أن يحسن الظن بالله.

أفضل دعاء لقضاء الحاجة بسرعة

دعاء لقضاء الحاجة

استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجة ) وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

دعاء لقضاء الحاجة مجرب

سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل, برحمتك يا ارحم الراحمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي (و هي) اللهم إهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم أدعية قضاء الحاجة في نفس اليوم، شاركونا آراؤكم ورسائلكم اسفل المقالة التالية، نسأل الله أن يفك عنا الكرب ويقضى حاجتنا ويصرف عنا الضيق والهم والحزن.. اللهم أمين.

التعليقات

  1. نرجوا منكم حذف الدعاء الذي فيه توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فهذا لا يجوز لأنه صلى الله عليه وسلم قد مات ولو كان حيا لجاز ذلك لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء وأما قولكم تشفعني فيه وتشفعه في فهذا شرك صريح نعوذ بالله منه والدليل على ذلك عن جبير بن مطعم  قال: «جاء أعرابي إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله، نهكت الأنفس وجاع العيال وهلكت الأموال، فاستسق لنا ربك، فإنا نستشفع بالله عليك، وبك على الله. فقال النبي ﷺ: سبحان الله! سبحان الله! فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه، ثم قال: ويحك أتدري ما الله؟ إن شأن الله أعظم من ذلك، إنه لا يستشفع بالله على أحد وذكر الحديث، رواه أبو داود. فنرجوا منكم حذف هذا الدعاء حتى لا يتناوله الناس واتقوا الله في كتاباتكم تثبتوا قبل أن تكتبوا نسأل الله السلامة والعافية والهداية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *