التخطي إلى المحتوى
طرق العلاج بالعسل
طرق العلاج بالعسل

طرق العلاج بالعسل من موقع محتوى، يعد العسل من أكثر أنواع الأطعمة الطبيعية التي تمتاز بفوائدها العلاجية والصحية المتعددة، فهو يعتبر علاجا فعالا لالتهابات الجروح والحروق ويمنع العدوى البكتيرية، كما أنه يستخدم لعلاج العديد من مشاكل الجسم المختلفة،.

ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة والتي منها مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الأخرى، وقد عرف منذ القدم باستخدامه في التداوي من الأمراض المختلفة، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة.

علاج أمراض الجهاز التنفسي بالعسل

اهمية العسل

يستخدم العسل لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، والتي من بينها صعوبة التنفس والسعال الديكي وحالات الزكام وانسداد الانف والتهابات الغشاء المخاطي، وذلك عن طريق تناول ملعقة منه على الريق في الصباح الباكر أو من خلال تناوله مع كوب من الماء الدافىء أو خلطه مع عصير الليمون.

العسل لعلاج الحروق  والجروح

يمتاز العسل ومشتقاته بأهميته الكبيرة في علاج الجروح والحروق التي يمكن أن تصيب الإنسان، لذلك يدخل في صناعة العديد من أنواع المراهم والكريمات التي تعمل على ترطيب الحروق، كما أنه يساعد على التئام الجروح سريعا وإصلاح الأنسجة التالفة، ويعمل على ترطيب الجروح المتقيحة ويسرع من عملية الشفاء.

علاج الأمراض الجلدية بالعسل

يستخدم العسل لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية والتي منها الإكزيما والصدفية وعين السمكة وغيرها، ويستخدم عن طريق دهان المناطق المصابة بكمية مناسبة منه يوما بعد يوما أو يوميا وفقا لحالة الشخص المصاب لحين تماثل الشفاء تماما.

ويدخل العسل كذلك في صناعة ماسكات البشرة والتي تعمل على إكسابها نضارة ونعومة وترطيبا، ويستخدم عن طريق وضعه على الوجه بمفرده أو خلطه مع اللبن أو زيت الزيتون وذلك في حالات البشرة الدهنية.

علاج تساقط الشعر بالعسل

فمعظم مشاكل خسارة الشعر تكون نتيجة أمراض ميكروبية ولا سيما أنه يتعرض بكثرة للأتربة والغبار التي تكون مادة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم والفطريات التي تؤدى لتساقطه، ولذلك يستخدم العسل في مثل هذه الحالات، نظرا لما يتسم به من خصائص مضادة للميكروبات، وذلك عن طريق مزجه باللبن الرائب أو الليمون أو زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به.

العسل لعلاج حب الشباب

يعمل العسل على التخلص من الميكروبات المسببة لحب الشباب، ويتم عمل أقنعة منه، وذلك من خلال وضع طبقة منه على البشرة،  أو من خلال مزجه مع اللبن وتطبيقه على البشرة لمدة ربع ساعة وغسله بالماء الدافىء، فهو يعمل على تطهير المسام ويضفى نعومة ونضارة للبشرة.

أمراض يعالجها العسل

علاج الامراض بالعسل

  • أمراض الأنيميا، وذلك نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد والفيتامينات والمعادن، لذلك يجب تناول مقدار ملعقتين منه بشكل يومي، الأولى قبل الخلود للنوم والثانية عقب الاستيقاظ مباشرة.
  • أمراض القلب
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الوقاية من أمراض السرطان :.
  •  أمراض الكبد.

طرق العلاج والتداوي بالعسل

طرق العلاج بالعسل

علاج السعال

يستخدم عن طريق مزج مقدار نصف معلقه منه مع ربع ملعقة من القرفة في وعاء وخلطهما جيدا،  ومن ثم تناول ثلاثة ملاعق من هذا الخليط بصورة يومية، أو من خلال تناول ملعقة كبيرة منه بشكل يومي، فذلك يساعد كثيرا في التخلص من السعال.

علاج التهاب الحلق

يستخدم عن طريق إضافة عدد 2 معلقة صغيرة من أوراق التوت في مقدار كوبين من الماء الساخن، مضاف إليها نصف ملعقة كبيرة من العسل، ويتم الغرغرة به بشكل يومي.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

ويستخدم عن طريق إضافة نصف ملعقة منه مع أربعة ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء المغلي وتقليبهما جيدا، ومن ثم تناول هذا الخليط بما يعادل ثلاثة مرات يوميا.

علاج جفاف الجسم

وذلك عن طريق إضافة معلقة كبيرة منه ومن زيت الزيتون، وربع ملعقة من عصير الليمون في وعاء ومزجهما جيدا ووضع الخليط على المناطق المراد ترطيبها لمدة عشرة دقائق ومن ثم غسلها بالماء الدافىء.

علاج البقع الداكنة

وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في كمية مناسبة من العسل، والقيام بتدليك المناطق المراد علاجها قبل الخلود للنوم، وغسلها في الصباح الباكر، أو  عن طريق إضافة كمية قليلة منه مع زيت شجرة الشاي ومزجهما سويا ووضع المزيج على المناطق المصابة.

علاج قرحة المعدة

وذلك عن طريق إضافة أربعة ملاعق من قشر الرمان وبضع نقاط من زيت حبة البركة وكمية مناسبة من العسل في وعاء ومزجهما سويا، وتناول أربعة ملاعق يوميا من هذا الخليط قبل تناول الوجبات.

وبذلك نكن قد ذكرنا لكم طرق التداوي والعلاج بالعسل، ونرحب باستفساراتكم وتعليقاتكم اسفل المقالة التالية.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن