أقوال وحكم راغب السرجاني

أ / نورهان مرسي

الشيخ راغب الحنفي راغب السرجاني ولد عام 1964م في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، هو داعية إسلامي مصري الجنسية مهتم كثيرا بالتاريخ الإسلامي ومشرف علي موقع قصة الإسلام، يعمل أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة القاهرة.

قدم السرجاني الكثير من الإسهامات العلمية والدعوية علي مدار العديد من السنوات من خلال العديد من المحاضرات والكتب والمقالات والتحليلات التي انتشرت في أنحاء العالم ، ويعد السرجاني صاحب أحد أكبر المشاريع الفكرية وهو مشروع معا نبني خير أمه وينطلق من خلال دراسته للتاريخ الإسلامي دراسة دقيقة تحقق العديد من الأهداف للأمة الإسلامية.

ويتمثل أحد هذه الأهداف هو استنباط عوامل النهضة وكيفية تحقيقي أقصي استفادة منها في سبيل إعادة بناء الأمة وبعث الأمل في نفوس المسلمين وكذلك حثهم علي العلم النافع والوصول إلي أهدافهم بالإضافة إلي تنقية التاريخ الإسلامي وإبراز وجهه الحضاري

أقوال وحكم راغب السرجاني

  • “كثيرًا ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق” .
  • التاريخ هو سلاحنا في بناء مصر، و يجب علينا أن نعي سُنَّة الله في بناء الأمم وسقوطها، وهذا لن يتأتى إلا بدراسة التاريخ الصحيح البعيد عن التزوير والتشويه .
  • تزوير التاريخ هو عنوان لأكبر ما تعرض له المسلمون في التاريخ، وهي جريمة قديمة حديثة مورست ضد المسلمين منذ القرن الثاني الهجري .
  • من مخاطر تزوير التاريخ ضرب الرموز الإسلامية، فلن تجد رمزًا مسلمًا إلا وفيه طعن مباشر، وعلى سبيل المثال الطعن في خالد بن الوليد وعمرو بن العاص -رضي الله عنهما- نظرًا لجهودهما في نشر الإسلام .
  • التاريخ كنز لا نهاية له ولا حدَّ له .
  • انشروا روح الأمل والتفاؤل بين الناس وعيشوا في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تطمئن قلوبكم، وتبشركم بمستقبل واعد لهذه الأمة وإياكم والإحباط؛ فإن المحبَطين لا يُغيِّرون، واليائسين لا ينتصرون .
  • نحن أمة جادة فيها شيء من اللهو ، وليس أمة لاهية فيها القليل من الجد .
  • ‎ اقرأ دائمًا الجديد، حسّن من مستواك، ارفع من قدراتك ومواهبك وإمكانياتك .
  • الأمة التي لا تقرأ تاريخها لا تصوغ مستقبلها .
  • الإنسان إذا أحس بقيمة الكتاب سيوفر بلا شك من مأكله ومشربه ليشتريه .
  • أليس مما يدعو للتفكير هذه الكلمة العظيمة التي بدأ بها الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ ؟

مسيرة الشيخ راغب السرجاني

تخرج الشيخ السرجاني من كلية الطب بجامعة القاهرة في عام 1988 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكان تخصصه في جراحه المسالك البولية والكلي ،ثم اهتم بعد ذلك بالقرآن الكريم وأتم حفظه عام 1991م وحصل بعد ذلك علي درجة الماجيستير عام 1992م ثم سعي بعد ذلك من أجل الحصول علي الدكتوراه والتي كانت بإشراف مشترك بين مصر وأمريكا في عام 1998م.

عمل بعد ذلك أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة ثم عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وتدرج في المناصب فأصبح عضو جمعية المسالك الأمريكية وكذلك زميل جامعة تولان لويزيانا في أمريكا وعضو جمعية مسالك المصرية .

 صور راغب السرجاني

ويعمل أيضاً رئيس مجلس إدارة مركز الحضارة للدراسات التاريخية بالقاهرة وهو صاحب فكرة موقع قصة الإسلام والمشرف العام عليه وهو أكبر موقع للتاريخ الإسلامي عمل أيضا باحث ومفكر إسلامي.

صدر له حوالي 56 كتاب في التاريخ والفكر الإسلامي وتمت ترجمة معظم كتبه إلي عدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والإندونيسية والصينية والروسية والتركية وكذلك الفارسية ،وسوف نعرض لكم الأن من خلال موقع محتوي بعض من مؤلفات الشيخ راغب السرجاني .

تعرف علي: أقوال عمر عبد الكافي : 30 من حكم عمر عبد الكافي

مؤلفات راغب السرجاني

للشيخ السرجاني العديد من الكتب والمؤلفات فقد صدر له حوالي 50 كتابا في التاريخ والفكر الإسلامي مثل أسوة العالمين من هو محمد صلي الله عليه وسلم وهو من أشهر كتبه فقد تمت ترجمته إلي اللغة الإنجليزية والروسية والإسبانية وحاز علي جائزة المركز الإسلامي لدعاة التوحيد والسنة في عام 2010م وكتابه ماذا قدم المسلمون للعالم ..إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية.

وقد تمت ترجمته إلي أكثر من أربعة لغات وهما الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية والصينية كما حاز أيضا علي جائزة مبارك للدراسات الإسلامية في عام 2009م، وله أيضاً كتاب المشترك الإنساني والذي تمت ترجمته إلي الإندونيسية في عام 2011م وكتاب فن التعامل النبوي مع غير المسلمين وكذلك كتاب قصة الأندلس وقصة تونس من البداية إلي ثورة 2011 .

وقصة الإمام محمد بن عبد الوهاب بالإضافة إلي كتاب الشيعة ..نضال أم ضلال؟ وقصة أردوجان وقصة تتار من البداية إلي عين جالوت وقصة الحروب الصليبية من البداية إلي عهد عماد الدين الزنكي ،إلي جانب كتاب العلم وبناء الأمم وروائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية وكتاب أخلاق الحروب في السنة النبوية وقصة العلوم الطبية في الحضارة الإسلامية وفلسطين واجبات الأمة وكذلك كتاب شهد شاهد من أهلها .

 صور راغب السرجاني

قدم أيضا عدد كبير من البرامج والحوارات التي قام بتقديمها في الإذاعات المختلفة والفضائيات مثل قناة إقرأ وقناة الرسالة ،والحوار ،والناس ،والقدس وكذلك قناة المستقبل وقناة العربية وقناة الجزيرة بالإضافة إلي قناة الجزيرة مباشر وقناة السودان وإذاعة القرءان الكريم بفلسطين والأردن ولبنان والإمارات والسودان.

وقد ألقى العديد من المحاضرات والتسجيلات الإسلامية والتي تناول فيها السيرة النبوية وسيرة الصحابة وكذلك تاريخ الأندلس وقصة التتار وغيرها ،وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم الشيخ راغب السرجاني.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *