اقوال و حكم مصطفي صادق الرافعي

أ / نورهان مرسي

ولد في 1 يناير 1880 في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية ولكنه عاش باقي حياته في طنطا يعود نسبة إلي الخليفة عمر بن الخطاب، وهو من أشهر شعراء عصره وينتمي إلى مدرسة المحافظين التي تتبع الشعر الكلاسيكي وقد لقب بمعجزة الأدب العربي.

اقوال و حكم مصطفي صادق الرافعي

لا يمكن للقلب أن يعانق القلب, ولكنهما يتوسلان إلى ذلك بنظرة تعانق نظرة, وابتسامة تضم ابتسامة.

ماذا قال عن الزواج

عند أهل الدين: أن الزواج لا ينبغي أن يكون كزواج هذا العصر قائمًا من أوله على معاني الفاحشة .

ماذا قال الرافعي عن العيد

“جاء يوم العيد ، يوم الخروج من الزمن إلى زمن وحدَه لا يستمر أكثرَ من يوم . زمنٌ قصير ظريف ضاحك ، تفرضهُ الأديان على الناس ، ليكونَ لهم بين الحين والحين يومٌ طبيعي في هذه الحياة التي انتقلت عن طبيعتها .

أجمل ما قال عن الصداقة

لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته ، ولا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك ويسامحك متى كان فيك طعم العسل

مسيرة مصطفي صادق الرافعي

لم يستمر الرافعي كثيرا في ميدان الشعر ولكنه اتجه إلي الكتابة النثرية وفي الحقيقة إنه كان علي حق عندما اختار هذا الاتجاه فعلي الرغم من إنجازاته الكبيرة في مجال الشعر ولكنه لم يستطيع أن يلفت الأنظار إليه أو أن يتجاوز ما حققه أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وذلك لأنهم نجحوا في وصف مشاعر الناس وهمومهم.

ومن الجدير بالذكر أن الرافعي هو أول من اعترض علي الشعر العربي التقليدي وكانت وقفته من أخطر وأول الوقفات التي عرفها تاريخ الأدب العربي حيث كان يري أن للشعر العربي الكثير من القيود التي لا تمكنه من تنظيم الشعر ولا تمنحه ما يريد في التعبير عن نفسه ومن هذه القيود هي الوزن والقافية.

انتقل أيضاً إلى النثر الشعري والذي كان يعبر فيه عن عواطفه التي كانت تملأ قلبه ثم انتقل بعد ذلك إلي الدراسات الأدبية والتي كان أهمها تاريخ أداب العرب وهو كتاب بالغ الأهمية والقيمة وذلك لأنه أول كتاب من نوعه يظهر في العصر الحديث ثم كتب بعد ذلك كتابه المشهور تحت رايه القرآن.

حكم مصطفي صادق الرافعي

  • ثم خفف الله على الإنسان؛ فأودع فيه قوة التخيُّل، يستريح إليها من الحقائق؛ فإذا ضجر أهل الخيال من الخيال، لم يُصلحهم إلا الحب .
  • أف لهذه الدنيا! يحبّها من يخاف عليها، ومتى خاف عليها خاف منها ، فهو يشقى بها ويشقى لها ، ومثل هذا لا يكاد يطالع وجه حادثةٍ من حوادث الدهر إلا خيّل إليه أن التعاسة قد تركت الناس جميعا وأقبلت عليه وحده .
  • أمسيتُ من يومِ النوى فزِعاً .. ويلي على يوم النَّوى ويلي ، وأتى الصَّباح بكلِّ داهيةً .. فخرجتُ من ليلٍ إلى ليلِ .
  • وكأنّ الذِي يقبضُ الروحَ في كفِّـه حينَ موتِها ؛ هُوَ الذي يلمسُها عِند الفِراقِ بأطرافِ أصَابِعه .
  • حكم مصطفي صادق الرافعي الحبيبُ من تَلْتهمه بكل حواسك، فإذا رأيته فقد رأيته وسمعته وذُقته ولمسته وشممته، والبغيض من تقِيؤه من كلّ حواسك .
  • في مِثل هذا العصر، يكاد يكون التَّعريف الصَّحيح للأفضل مِن النَّاس: أنَّه الأقلُّ سفالة .
  • أشد سجون الحياة قسوة، فكرة بائسة يسجن المرء منا نفسه بداخلها .
  • وتبسّـمت للدّموع كأنّها تريد أن تقول لها أيضا؛ لا تبكِ .
  • الجمال هِبة الله فليس لامرأة فيه عمل ؛ ولكن العجيب أن أكثر ما يكون من عمل المرأة هو في إفساد هذه الموهبة ؛ كأن الجمال غريب حتى عن صاحبته ، تُفسِدها بالجهل إن كانت جاهلة ، وتُفسِدها بالعلم إذا كانت عالمة ، وتُفسِدها بِلا شيء إذا كانت هي لا شيء .
  • ‏لا يَستروح هذا الإنسان مِن ألَمِه إلا وقد أَكسبه الألم: فضل الإنسانية، وبِرّ الفضيلة، وصِحّة الإيمان وقوّة النَّفس .
  • وأرى على نورِ قلبي أحرفاً مختبئةً في قلبِك هيَ : ألف ، حاء ، باء ، كاف ، فهل تكتبيها ؟!

تعرف علي: خواطر وأشعار مصطفى صادق الرافعي

مؤلفات الرافعي ووفاته

للرافعي العديد من الدواوين والمؤلفات مثل ديوان الرافعي وديوان النظريات وملكة الإنشاء وتاريخ آداب العرب وإعجاز القرءان والبلاغة النبوية وكذلك حديث القمر والمساكين ونشيد سعد باشا زغلول والنشيد الوطني المصري بالإضافة إلي رسائل الأحزان والسحاب الأحمر وتحت رايه القرءان وعلي السفود وأوراق الورد ورسائل الحج.

وقد أيضاً وحي القلم ورسائل الرافعي والسمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية وموعظة الشباب ورواية حسام الدين الأندلسي كما قام بتأليف النشيد الوطني التونسي، توفي مصطفي صادق الرافعي في يوم الإثنين الموافق العاشر من مايو عام 1937، استيقظ الرافعي من نومه في هذا اليوم ليؤدي صلاة الفجر ثم جلس بعد ذلك يتلو القرءان فشعر بحرقة في معدته وتناول لها الدواء.

وعاد بعدها مرة أخرى إلى قراءة القرآن وبعد مضي ساعة نهض وسار وما لبث وأن سقط علي الأرض وعندما ذهب إليه أهله وجدوه قد توفي بالفعل وتم دفنه بعد صلاة الظهر في مقابر العائلة بمدينة طنطا بجوار كلا من أبويه، ومات عن عمر يناهز 57 عاما.

حكم مصطفي صادق الرافعي