أقوال وحكم حسن البنا عن الإسلام والجهاد

أ / نورهان مرسي

حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي ولد في مصر عام 1906م هو مؤسس حركة الإخوان المسلمين عام 1928م وكان المرشد الأول لها كما عمل رئيس تحرير أول جريدة قامت الجماعة بإصدارها عام 1933م، تربى في أسرة مهتمة كثيرا بتعاليم الإسلام ومتخذه منهجه كمنهج حياة كان والده عالما وباحثا في علم الحديث وتأثر بالحركة الصوفية نتيجة احتكاكه بالشيخ عبد الوهاب الحصافي وكان له تأثير كبير في تكوين شخصيته كما تأثر كذلك بعدد أخر من الشيوخ منهم الشيخ طنطاوي الجوهري والشيخ محمد زهران وكذلك كان لوالده تأثير كبير على حياته وشخصيته.

أجمل ما قاله حسن البنا

  • مظاهر الحياة لا تتجزأ والقوة قوة فيها جميعًا والضعف ضعف فيها جميعًا كذلك. كتيبة الله ستسير غير عابئة بقلة و لا بكثرة.
  •  لا تحاول هدم عقيدة فاسدة إلا بعد بناء عقيدة صالحة، وما أسهل الهدم بعد البناء وأشقّه قبل ذلك

كلمات حسن البنا للشباب

  • إنما تنجح الفكرة إذا قوي الإيمان بها، وتوفر الإخلاص في سبيلها، وازدادت الحماسة لها ، ووجد الاستعداد الذي يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها .
  • وتكاد تكون هذه الأركان الأربعة: الإيمان، والإخلاص، والحماسة، والعمل من خصائص الشباب

كلام حسن البنا عن الوطن

  • إن كل يوم يمضي لا تعمل فيه الأمة عملاً للنهوض من كبوتها يؤخّرها أمداً طويلاً.
  • إن الإسلام عقيدة وعبادة، ووطن وجنسية، وسماحة وقوة، وخلق ومادة، وثقافة وقانون.

كلام حسن البنا عن الشيعة

“اعلموا أن أهل السنّة والشيعة مسلمون تجمعهم كلمة لا إله إلا اللَّه محمد رسول اللَّه، وهذا أصل العقيدة، والسنّة والشيعة فيه سواء وعلى التقاء، أما الخلاف بينهما فهو في أمور من الممكن التقريب فيها بينهما”

حياة البنا العلمية والعملية

درس في كلية دار العلوم وتخرج منها عام 1927م وما لبث وأن تم تعيينه في الإسماعيلية في نفس عام تخرجه ثم تم نقله إلى قنا للعمل هناك ولكنه ترك العمل في مجال التدريس عام 1946 وذلك حتى يستطيع التفرغ للعمل في جريدة الشهاب، وفي عام 1928 نجح في تأسيس جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة سياسية إسلامية وكان هدفها الأساسي هو تطبيق الشريعة الإسلامية وإعادة الحكم بالإسلام.

حكم حسن البنا

وكان ذلك في أكثر أوقات تشتت المسمين نتيجة الاستعمار وغزو الفكر الأوروبي في جميع أنحاء الوطن العربي حيث بدأ في دعوة الناس إلى العودة إلي الإسلام ونجح في نشر مبادئه في جميع المدن المصرية وقراها، وسوف نعرض لكم الآن في هذا المقال من خلال موقع محتوى أقوال ومسيرة حسن البنا.

مسيرة حسن البنا

بعد إلغاء الخلافة الإسلامية ظهرت الكثير من علامات الجهل والانحدار والبعد عن الإسلام فخلع الكثير من النساء الحجاب وهو الأمر الذي دفع حسن البنا إلي تكوين جماعة من المدافعين عن تعاليم الإسلام من طلبة دار العلوم بجامعة الأزهر فكانوا يخرجون إلى الناس في المساجد والمقاهي يتحدثون معهم بأسلوب راقي وبسيط ويحثوهم على التمسك بالإسلام.

ولم يتوقف البنا عن مسيرتهم وبعد أن تأثر الكثير بدعوته ولقي إقبال كبير من الناس فقام بتأسيس جماعة الإخوان المسلمون في مدينة الإسماعيلية واستمر في دعوته حتى ارتفع شأن الإخوان المسلمون وازداد عددهم حتى وصلوا إلى أكثر من نصف مليون في ذلك الوقت.

 صور حسن البنا

أقوال وحكم حسن البنا

سوف نقدم لكم الآن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم حسن البنا.

  • احرصوا على الموت توهب لكم الحياة واعلموا أن الموت لابدَّ منه، وأنه لا يكون إلا مرةً واحدةً، فإن جعلتموها في سبيل الله كان ذلك ربحَ الدنيا وثوابَ الآخر .
  • إن الامة التي تحسن صناعة الموت وتعرف كيف تموت الموتة الشريفة يهب الله لها الحياة العزيزة في الدنيا والنعيم الخالد في الآخرة وما الوهن الذي اذلنا إلا حب الدنيا وكراهية الموت .
  • كونوا كالشجر يرميهم الناس بالحجر فيرمونهم بأحسن الثمر .
  • أنا سائح يطلب الحقيقة وإنسان يبحث عن مدلول الإنسانية بين الناس ومواطن ينشد لوطنه الكرامية والحرية والاستقرار والحياة الطيبة في ظل الإسلام الحنيف .
  • إذا وُجد المؤمن الصحيح وُجدت معه أسباب النجاح جميعا .
  • لا تيأسوا فليس اليأس من أخلاق المسلمين .
  • إنما تحيي الفكرة.. إذا قوي الايمان بها .
  • راحتي في تعبي، وسعادتي في دعوتي .
  • أن الإسلام عقيدة وعبادة، ووطن وجنسية، وسماحة وقوه، وخلق ومادة، وثقافة وقانون .
  • هذا الدين لا ينفع معه فضل مال ولا فضل جهد ولا فضل وقت .
  • المسلم مطالب بحكم إسلامه أن يعني بكل شؤون أمته، ومن لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم .
  • إن كل يوم يمضي لا تعمل فيه الأمة عملاً للنهوض من كبوتها يؤخرها أمداً طويلاً .
  • ليس العيب في الخلاف ولكن العيب في التعصب للرأي والحجر على عقول الناس و آرائهم .

تعرف علي: بوستات حكم وأقوال عن هيبة الرجال

حل جماعة الإخوان المسلمون

كانت التوتر يسود البلاد في هذ الفترة وجاءت حرب فلسطين ودخل الإخوان في الحرب وأظهروا مهارتهم وتميزهم ونظامهم فظهرت قوتهم الحقيقية والخطر الذي سوف يلحق بخصومهم

كان يتصدر الإخوان الحركة الطلابية وقامت الحركة بالضغط علي الملك بضرورة مواجهه الصهاينة في احتلالهم لفلسطين وإرسال قوات متطوعة بدلا من الجيوش النظامية التي تأخذ أوامرها من القصر الذي كان يسيطر عليها الاستعمار.

ولكن تبين لحسن البنا بعد ذلك أن السلطات المصرية تنوي إرسال جيوش نظامية صغيرة لتقوم بتأديب العصابات الصهيونية فقط وليس بهدف القضاء عليها

وكان للإخوان دور كبير في حرب فلسطين وكذلك بذلت جهد كبير في تعزيز الهوية الإسلامية وساهمت في نشر روح الحرية والاستقلال ولكن جاء قرار النقراشي باشا رئيس وزراء مصر بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة جميع ممتلكاتها واعتقل الكثير من رجالها والتخطيط لاغتيال مؤسسها بعد أن فكر الصهاينة بإقامة كيان يهودي في مصر.

واعتقدوا بذلك أنهم نجحوا في إنهاء تلك الحركة ولكن سرعان ما تطورت الأحداث وتكونت حركة الضباط الأحرار والتي نجحت في إنهاء فترة الحكم الملكية في مصر

وانتهي حكم الملك فاروق، ثم قامت بعد ذلك الثورة وشددت حربها على كل من يعارضها من الإخوان المسلمين الذين كان لهم دور كبير في مساعدة الضباط الأحرار على القيام بالثورة.

 صور حسن البنا

اغتيال حسن البنا

بعد إعلان قرار النقراشي باشا بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة جميع أموالها واعتقال رجالها باستثناء مؤسسها حسن البنا قامت الحكومة باعتقال سائقه وشقيقه .

وذلك لأنهم كانوا يرافقانه في جميع تحركاته؛ فطلب من المسئولين أن يُعيدوا إليه سلاحه وطالب أيضا بحارس خاص يدفع هو راتبه وإن لم يستجيبوا لطلباته سوف يحملهم مسئولية أي عدوان سوف يحدث له.

ولكن بعد أن تم اغتيال رئيس الوزراء النقراشي باشا في 28 ديسمبر 1948م خطط كلا من الحكومة الجديدة مع القصر للانتقام من جماعة الإخوان المسلمين.

بحجه أنهم من قاموا بقتله ونجحوا في اغتيال المرشد العالم لجماعة الإخوان المسلمين حسن البنا في 12 فبراير 1949م أمام مقر جمعية الشبان المسلمين بسبع رصاصات توفي على أثرهم حسن البنا ولفظ أنفاسه الأخيرة بعدها بساعات في مستشفى القصر العيني.

من أقوال حسن البنا الشهيرة :

  • كم في مصر من ذكاء مقبور وعقل موفور لو وجد من يعمل على اظهاره من حيز القوة إلى حيز الفعل ؟!
  • لا تهدموا على الناس أكواخ عقيدتهم، ولكن ابنوا لهم قصراً من الإسلام السمح.
  • وما أسهل الهدم بعد البناء وأشقه قبل ذلك وهي نظرة دقيقة ما أكثر ما تغيب عن إدراك المصلحين الواعظين
  • العمل الذي لا يعدو نفعه صاحبه، ولا تتجاوز فائدته عامله، قاصر ضئيل.
  • أحلام الأمس حقائق اليوم، وحقائق اليوم أحلام الأمس.
  • إشغلوا الناس عن الفكرة الباطلة بفكرة صحيحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *