التخطي إلى المحتوى

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان، فضل رب العالمين الأشهر الحرم عن سائر الشهور الأخرى واجتباها بمزيد من الإكرام والإجلال، وقد حذر فيها من الوقوع في الظلم واقتراف الأثام والمعاصي وانتهاك المحارم وفعل السيئات حيث تتضاعف الذنوب، ويكون فيها ذلك أشد من غيره في الأشهر الأخرى، ومن هذه الشهور شهر رجب الذي يعد الشهر السابع من شهور السنة الهجرية، وهو من أهم وأعظم الشهور حيث يعقبه مجيء شهر شعبان ومن ثم شهر رمضان المبارك.

  • اللهم اني اسالك صبر الشاكرين لك، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم انت العلي العظيم، وانا عبدك البائس الفقير، انت الغني الحميد، وانا العبد الذليل، اللهم صل على محمد وآلة وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز، اللهم صل على محمد وآلة الاوصياء المرضيين، واكفني ما اهمني من امر الدنيا والاخرة يا ارحم الراحمين .
  • اللهم اني اسالك سؤال مقترف مذنب قد اوبقته ذنوبه، واوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه، يسألك التوبة وحسن الاوبة والنزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فانت مولاي اعظم امله وثقته، اللهم واسالك بمسائلك الشريفة، ووسائلك المنيفة ان تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة، الى نزول الحافرة ومحل الاخرة وما هي اليه صائرة .

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان

يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمير الصامتين، لكل مسألة منك سمع حاضر وجواب عتيد، اللهم و موعيدك، الصادقة، وايديك الفاضلة، ورحمتك الواسعة، فأسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تقضي حوائجي للدنيا والاخرة، انك على كل شييء قدير .

خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك، واجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلك، بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين وفضلك مباح للسائلين، ونيلك متاح للاملين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معترض لمن ناواك، عادتك الاحسان الى المسيئين، وسبيلك الابقاء على المعتدين، اللهم فاهدني هدى المهتدين، وارزقني اجتهاد المجتهدين، ولا تجعلني من الغافلين المبعدين، واغفر لي يوم الدين .

أهمية شهر رجب

فضل شهر رجب

ووقعت في هذا الشهر الفضيل حادثة الإسراء والمعراج، كما أمر المولي عزوجل بتحويل قبلة المسلمين إلى الكعبة المشرفة بعدما كانت تجاه بيت المقدس، وقد كان ذلك في منتصف الشهر في السنة الثانية هجريا، ومعنى كلمة رجب ” الرجوب” والتي تعنى التعظيم.

وقد جاء به أمر لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم بالصيام به، حينما جاءه رجل من أهله وقد أتعب نفسه من الصيام فطلب منه النبي المصطفى أن يقوم بصيام شهر رمضان ويوما من كل شهر، ثم قال له الرجل زدني فطلب منه أن يقوم بصيام يومين، وبعدها ثلاثة، إلى أن قال له في النهاية صم من الحرم، وهذا هو كل ما ورد ذكره عن هذا الشهر، حيث لم يخصه الرسول بصيام أو قيام وما شابه ذلك، ولم يثبت عنه ولا عن الصحابة  أي من ذلك.

العبادة في شهر رجب

يجب على كل إنسان مسلم أن يعرف قدر وأهمية ومكانة هذا الشهر الحرام، ويجب أن يحذر من الوقوع في المعاصي، لأن المعصية فيه ليست كالمعصية في غيره من باقي الشهور الأخري بل هي اعظم وأشد، فالشخص العاصي فيه آثم بكل ما تحمل الكلمة من معنى، لذلك يجب الابتعاد عن الذنوب والآثام وكافة الأمور التي تغضب رب العالمين.

ويجب على المسلم أن يبتعد عن ظلمه لربه وخالقه ويكون ذلك بالتزام أوامره واجتناب نواهيه، ويبتعد عن ظلمه للإخوانه بالاعتداء عليهم وسلب حقوقهم وأكل أموالهم،  ويبتعد عن ظلمه لنفسه بمعصيته لله تعالي، ولا سيما ما يتساهل فيه بعض الناس من صغائر الذنوب، فالظلم عاقبته وخيمة في سائر الأوقات والأزمنة، فكيف به في هذا الشهر الحرام؟.

وكما أن المعاصي تعظم في هذا الشهر أيضا الحسنات والطاعات تعظم وتتضاعف فيه، فالتقرب إلى رب العالمين بالطاعة في مثل هذا الشهر أفضل وأحب إليه من التعبد في باقي الأيام الأخرى؛ لذلك يستحب على المسلم أن يكثر من الطاعات والأعمال الصالحة وأداء صلاة النوافل، وأن يصوم تطوعا ويتصدق ويساعد الفقراء والمساكين ويقدم العون لكل إنسان محتاج، وغير ذلك من أشكال القربات الأخرى التي يحصل بها على الأجر والثواب العظيم.

فضل الصيام في شهر رجب

هناك الكثير من المنافع التي تعود على المسلم من صيام شهر رجب، نذكر منها الآتي:

  • سببا من أسباب مغفرة الذنوب.
  • يقضى المولى عز وجل لمن صام في هذا الشهر سبعون حاجة.
  • يحصل على الأجر والثواب العظيم والذي يعادل آجر ختم القرآن الكريم سبعين ألف مرة.
  • للصائم في هذا الشهر آجر  المرابط في سبيل الله سبعون سنة.
  • يقوم بالشفاعة لسبعين من أهل بيته.
  • يكون له في جنات الفردوس الأعلى سبعون ألف مدينة تبنى له جزاء صيامه.
  • في كل يوم يصومه المسلم في هذا الشهر آجر صيام سنة كاملة وقيام ليلها.

ادعية شهر رجب

دعاء شهر رجب المستجاب

اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، والقدرة الجامعة، والنعم الجسيمة، والعطايا الجزيلة، يا من لا ينعت بتمثيل، ولا يمثل بنظير، ولا يغلب بظهير، يا من خلق فرزق وألهم فانطق، وابتدع فشرع، وعلا فارتفع، وقدر فاحسن، وصور فأتقن، واحتج فابلغ، وانعم فاسبغ، وأعطى فاجزل، ومنح فافضل، يا من سما في العز ففات نواظر الابصار، ودنا في اللطف فجاز هواجس الأفكار.

يا من توحد بالملك فلا ند له في ملكوت سلطانه، وتفرد بالالاء والكبرياء فلا ضد له في جبروت شانه، يا من حارت في كبرياء هيبته دقائق لطائف الاوهام، وانحسرت دون ادراك عظمته خطائف ابصار الانام، يا من عنت الوجوه لهيبته، وخضعت الرقاب لعظمته، ووجلت القلوب من خيفته، اسالك بهذه المدحة التي لا تنبغي إلا لك.

وبما وأيت به على نفسك لداعيك من المؤمنين، وبما ضمنت الإجابة فيه على نفسك للداعين، يا اسمع السامعين، وابصر الناظرين، واسرع الحاسبين، يا ذا القوة المتين، صل على محمد خاتم النبيين، وعلى اهل بيته، واقسم لي في شهرنا هذا خير ما قسمت، واحتم لي في قضائك خير ما حتمت.

واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، واحيني ما احييتني موفورا، وامتني مسرورا ومغفورا، وتول انت نجاتي من مساءلة البرزخ، وادرأ عني منكرا ونكيرا، وار عيني مبشرا وبشيرا، واجعل لي الى رضوانك وجنانك مصيرا، وعيشا قريرا، وملكا كبيرا، وصل على محمد وآله كثيرا .

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان، شاركونا تعليقاتكم اسفل المقالة التالية، نسأل الله أن يبارك لنا في رجب وأن يبلغنا شهر رمضان في سلام وأمان، إنه ولى ذلك والقادر عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *