التخطي إلى المحتوى

دعاء قضاء الحاجة من القرآن من موقع محتوى، يعتبر الدعاء هو أساس ولب العبادة، وهو يعنى لجوء المسلم إلى ربه سبحانه وتعالى ومناجاته والتذلل إليه والخضوع له في أوقات الشدة والرخاء، وهناك من الأدعية ما ثبت شرعيا أنه مستجاب، وسوف نتطرق في المقالة التالية إلى دعاء قضاء الحاجة وتفريج الهم الذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص، فقط تفضلوا بالمتابعة.

قضاء حاجات الناس

اهمية قضاء حاجات الناس

جاء الدين الإسلامي الحنيف حتى يتمم مكارم الأخلاق، وقام بالإبقاء على بعض الأخلاق الحسنة والجيدة التي امتاز بها العرب قبل مجيء الإسلام والتي يأتي في مقدمتها الشجاعة والجود والكرم وإغاثة الملهوف، وتقديم العون للآخرين ومساعدتهم، فالمجتمع الإسلامي هو مجتمع متكافل ومتضامن بطبيعته يتكون من مجموعة من الأفراد الذين يشكلون شبكة واحدة يقوموا بالتعاون مع بعضهم البعض بهدف قضاء الحاجات الخاصة بهم.

وقد أمر رب العالمين سبحانه وتعالى بالسعي لقضاء حاجات الناس، وجعلها أحد أشكال التعاون على البر والتقوى التي أوصى بها، حيث قال في كتابه العزيز في سورة المائدة في الأية رقم 2 (…وتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

ولا يقتصر قضاء حاجات الناس على الجوانب المادية فحسب، بل هو يمتد ليشمل كافة النواحي والجوانب وجميع ما يمكن أن يحقق وجه فائدة للإنسان المحتاج سواء من الناحية المادية أو الحسية أو النفسية، كأن يقدم له نصيحة معينة أو مشورة في أمر ما، وغير ذلك من أشكال المساعدة الأخري.

 ثمار قضاء حاجات الناس

هناك العديد من الثمار والفضائل المترتبة على قضاء حاجات الناس، نذكر منها الآتي:

  • الحصول على الأجر والثواب العظيم والشفاعة للنفس يوم الحساب، فقضاء حاجات الناس من الشفاعة الحسنة التي أمرنا بها المولى عزوجل، كما أنه يعد أحد أشكال الصدقة.
  • عندما يساعد الإنسان شخصا محتاجا فإن المنفعة تعود عليه هو الآخر، حيث يجد دائما من يقف بجانبه ويساعده في الأزمات والمحن التي يتعرض لها ويقدم له يد العون ويقضى له حوائجه.
  • تحقيق معنى الترابط والتعاون بين أفراد المجتمع الواحد، والحفاظ عليه قويا ومتينا، بعيدا عن مشاعر الحقد والكراهية والحسد الذي قد تحدث نتيجة وجود حاجة عند بعض الأشخاص وعدم قضائها مع وجود من بإمكانه فعل ذلك.
  • سببا من أسباب مغفرة الذنوب، وتثبيت أقدام العبد على الصراط المستقيم والفوز بالجنة.
  • سببا من أسباب حفظ الله للعبد من مصائب الدنيا وشرورها ودفع الابتلاءات عنه.

 آداب قضاء حاجات الناس

 ثمار قضاء حاجات الناس

هناك مجموعة من الآداب المرتبطة بقضاء حاجات الناس، والمتمثلة في النقاط التالية:

  • الإخلاص لله تعالى وحده لا شريك له عند قضاء الحاجات، فلا خير في معروف يقوم الشخص بإشاعته بين الناس، كأن يقول ” أنا ساعدت فلان وساعدته في كذا وكذا، بهدف كسب رضا الناس والحصول على مدحهم لا بهدف رضا رب العالمين، فالخير الذي يقوم به الإنسان يجب أن يكون بين العبد وربه.
  • إتمام العمل عند المقدرة على فعل ذلك، فعندما يقوم الإنسان بالبدء في أداء عمل معين، عليه أن يتمه حتى يفرج بإنجازه وتحقيقه وطبعا ذلك يكون عند المقدرة، ويستثنى من أصابه ظرفا طارئا منعه من إنجاز عمله حتى النهاية وإتمامه.
  • سؤال الكريم وطلب الحاجة منه وليس من الشخص الذي يتصف باللئم والصفات السيئة، فالشخص يكون كريما في نظر الطالب عندما يقوم بالعمل المطلوب منه، أما اللئيم فمن المعروف أنه لن يقدم أي نوع من أنواع المساعدة والعون حتى وإن كان قادرا عليها.
  • الشكر والتقدير، وهما أحد آداب قضاء الحاجات، فعلى الشخص صاحب الحاجة أن يتوجه بالشكر لإنسان الذي قام بمساعدته ومعاونته ويثنى عليه.

أفضل دعاء لقضاء الحاجة

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا اله إلا الله العلى العظيم، لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وشهادة عند الموت وتوبة قبل الموت وسعة في الرزق وصحة في الجسد وبركة في العمر ونصيبا من الجنة وأمانا من العذاب وعفوا عند الحساب ومغفرة بعد الموت، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم قوّ إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان، اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك، وصلّ اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي و هي (…).

أدعية قضاء الحوائج المستجابة

  •  لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  •  اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  •  اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

آيات قضاء الحاجة

  • سورة البقرة من الأية رقم 155 وحتى 157.
  • سورة غافر الأية رقم 44، 45.
  • سورة عمران الآية رقم 173، 174.
  • سورة الأنبياء الأية رقم 87، 88.
  • سورة الأنبياء الأية رقم 83، 84.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية وآيات قضاء الحاجة، شاركونا تعليقاتكم اسفل المقالة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *