فوائد الرمان للشعر والبشرة وصحة القلب

د/ بسمة محمد إبراهيم

تتعدد فوائد الرمان الصحية والعلاجية للجسم، حيث إنه يعد من أهم الفواكه التي كانت تستخدم منذ القدم في علاج العديد من المشكلات الصحية المختلفة، نظرًا لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

يحتوي الرمان على قيمة غذائية عالية ذلك نظرًا لاحتوائه على تركيبة فريدة من نوعها لا تتواجد بداخل الفواكه الأخرى، لذلك هناك العديد من الفوائد المختلفة لصحة الجسم تأتي عند تناول الرمان.. وهي ما سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

فوائد الرمان للصحة العامة

يدخل الرمان في الطب القديم في علاج العديد من المشاكل الصحية وفي الطب الحديث يستخدم في وصفات لعلاج مشاكل العصر ومن أشهرها علاج مرض السرطان , وهنا سوف نعرض أهمية الرمان.

فوائد الرمان

  • علاج أمراض القلب ويمنع تصلب الشرايين لأنه يوازن ويعدل من نسبة الكولسترول في الدم.
  • يعالج هشاشة العظام والغضاريف.
  • يعالج حالات النحافة حيث أثبت علميا أن تناول رمانة متوسطة الحجم في اليوم يعمل كفاتح للشهية.
  • يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تقضي علي الخلايا السرطانية.
  • يساعد في علاج مرض السكري حيث يوازن نسبة السكر في الدم.
  • يعالج حالات الحمى فهو يساعد على خفض درجة الحرارة.
  • يعالج حالات ديدان المعدة ويقضي عليها.
  • يساعد في علاج حالات تكون الحصوات في الكلى حيث يساعد على تفتيت حصوات الكلي.
  • يعالج حالات فقر الدم والأنيميا.
  • يعالج مرض البواسير ويقي الجسم من الإصابة من سرطان القولون.
  • يسهل عملية الولادة فهو يعمل على تسهيل انقباض عضلات الرحم.
  • يعالج حالات الإسهال المزمن.
  • الرمان يعالج حالات التهاب اللثة ويخفف من آلامها.
  • يعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي.
  • يعالج حالات الصداع بمختلف أنواعه ويقلل من آلامه.
  • يحمى المرأة من الإصابة بسرطان الثدي.
  • يعالج حالات التوتر والاكتئاب.
  • يساعد كبار السن في التخلص من الزهايمر ويقضى على أعراض الشيخوخة.

أهمية فاكهة الرمان للقلب

  • يقوم الرمان بتعزيز صحة القلب من خلال تنشيط الدورة الدموية، كما يساعد في المحافظة على مستوى ضغط الدم الطبيعي.
  • يساهم الرمان في خفض كمية الدهون صغيرة الكثافة التي تتراكم على جدار الشرايين، والتي تعتبر سبب رئيسي في الإصابة بتصلب الشرايين.
  • عند مواظبة الشخص على القيام بشرب عصير الرمان لمدة طويلة، تصل إلى 3 شهور متتالية، تحدث عدة تغيرات في كمية الدهون الضارة بالدم.
  • يساعد الرمان وعصيره في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، مما يساهم في وقاية الشخص من تصلب الشرايين.
  • بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، يعتبر عصير الرمان أحد الوسائل التي تساعدهم على التغلب من هذه المشكلة.

التخلص من فطريات وبكتيريا الجسم

من أهم فوائد الرمان أنه يساعد على التخلص من الفطريات التي تتواجد بداخل الجسم.. بالإضافة إلى القضاء على العدوى البكتيرية أو الفيروسية.. مما يؤدي إلى حماية الفم من الإصابة بعدوى اللثة البكتيرية.

فوائد الرمان لمرضى السكر

  • توجد مادة تسمى بالبونيكالاجين داخل عصير الرمان، والتي تعتبر من أقوى المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد في الوقاية من مرض السكري.
  • الزيت الذي يتم استخلاصه من الرمان يحتوي على أحماض هامة، ومن أهمها حمض البوريك الفعال في خفض مستوى السكريات في مجرى الدم.
  • توجد بعض المواد التي يتم استخلاصها من البذور، والتي لها دور فعال في الحفاظ على مستوى جلوكوز الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالمرض.
  • الرمان غني بالألياف التي تلعب دور هام في خفض مستوى سكر الدم، كما يحفز إفراز الأنسولين من قبل الخلايا الموجودة بالبنكرياس.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطان

كما ذكرنا من قبل أن الرمان يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.. وبالتالي يقوم بتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على التخلص من السموم بداخل الجسم.

لذا أثبت أن الرمان يساعد على التقليل من انتشار الخلايا السرطانية بداخل الجسم بالإضافة إلى أنه يبطئ من عملية نموها، فضلًا عن أنه يقوي من الجهاز المناعي بشكل قوي وفعال.

محاربة أمراض فقر الدم

تحتوي فاكهة الرمان على نسبة كبيرة من معدن الحديد، وهو بدوره يقوم بتعويض النقص الموجود في كرات الدم الحمراء في الجسم.. لذا عادة ما ينصح بتناول كميات كبيرة من فاكهة الرمان خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا الشديدة.

تحسين عملية هضم الطعام

هل تعلم عن الرمان

من أهم فوائد الرمان بشكل عام، أنه يساعد على التحسين من كفاءة عمل وظائف المعدة، بالإضافة إلى كونه يساعد على التخفيف من الآلام الناتجة من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.. وعلاج أعراض البواسير ، والتقليل من عملية تدفق البول.

نظرًا لأن الرمان لا يحتوي على دهون مشبعة، أو أي نسبة من الكوليسترول.. يعد من أهم الفواكه التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء بشكل قوي بالتالي التحسين من عملية هضم الطعام.

عادة ما ينصح بتناول فاكهة الرمان للأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية من أجل فقدان الوزن.. وذلك لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية بنسبة كبيرة.

المساهمة في علاج هشاشة العظام

أثبتت العديد من التجارب السابقة والدراسات العملية، أن فاكهة الرمان لديها القدرة على علاج أعراض مرض هشاشة العظام بالإضافة إلى التخلص من التهابات المفاصل.. والتهابات العظام بشكل عام.

بالإضافة إلى ما سبق ثبت أن تناول فاكهة الرمان بشكل مستمر يقلل من فرص الإصابة بمشكلات الجهاز العصبي التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

بالإضافة إلى إيجابيات تناول فاكهة الرمان أن لديها القدرة على التخلص من الحصوات المتواجدة على الكلى بشكل قوي وفعال.. بالإضافة إلى ذلك فهي تعد من الفواكه الهامة لصحة الرجال بشكل خاص، حيث إن الرمان يعالج مشكلات الانتصاب عند الرجال.

الرمان ومعالجة مشكلات الحمل والولادة

فوائد الرمان

تعد فاكهة الرمان من أهم الفواكه التي ينصح بتناولها للمرأة أثناء فترات الحمل والولادة .. حيث إنه مصدر هام بالعديد من الفيتامينات والأملاح والمعادن الهامة لصحة الجسم، فضلًا عن أنه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك .. والذي يعد من أهم العناصر التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل أو بعد الولادة.

كما أن الرمان يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، وبالتالي يساعد على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل سليم وصحي.. مما يساعد على وصول المواد الغذائية والاحتياجات اللازمة لصحة الجنين.

كما أن عصير الرمان يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم.. والذي بدوره قادر على التقليل من التقلصات التي تحدث في منطقة الساق، والتي غالبًا ما تحدث بشكل مستمر للمرأة الحامل .

بالإضافة إلى ما سبق ذكره.. نجد أن الرمان من أهم الفواكه التي ينصح بتناولها أثناء فترة الحمل نظرًا لأنه يحمي المرأة من التعرض إلى الولادة المبكرة ، أو ولادة جنين يعاني من انخفاض الوزن بعد الولادة.

فوائد عصير الرمان للأطفال

  • الرمان من أنواع الفاكهة الحمضية التي ينصح بإعطائه للأطفال الصغار، وذلك لاحتوائه على الحديد الهام جدًا للوقاية من أنيميا فقر الدم.
  • كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في علاج الإمساك بالإضافة إلى تطهير الأمعاء الغليظة وسهولة عملية الإخراج لدى الطفل.
  • عصير الرمان يتميز بطعم مميز ولذيذ ومحبب لدى كثير من الأطفال، ويمكن تقطيع بعض قطع الفاكهة بداخله، للاستفادة بأكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية.
  • يجب الانتباه عند إعطاء الطفل الصغير لهذه الفاكهة، بحيث لا يتم إعطائه كمية كبيرة منها، عدم إلحاق أي أضرار بالطفل.
  • أثبت بعض الدراسات على أهمية إعطاء الطفل شرب عصير الرمان يوميا, حيث أنه يعمل على تقوية الذاكرة وتنشيط خلايا المخ بشكل كبير.

فوائد الرمان للبشرة

الرُّمّان مِن الثِّمار الّتي تُساعِد على الحِفاظ على البشرة ومُنِحها النّضارة والجمال فالتّركيبة الجُزئيّة لِلرُّمّان تُساعِدُه في التّوَغُّل داخِل البشرة ويُعالِج العديد مِن مشاكِل الجلد ويَنصح بِتناوُل شراب الرُّمّان أو وضعة في وصفات تجميليّة عليّ البشرة مُباشِرة أو تناوُله مع طِبق سُلطة وهُنا نعرِض فوائِد الرُّمّان لِلبشرة :

فوائد الرمان

  1. يعالج حب الشباب ويقضى على أثارة.
  2. يعالج علامات التقدم في السن ويمنحك مظهر شبابي.
  3. يعالج جفاف البشرة ويمنحها الرطوبة اللازمة.
  4. يدخل في علاج الجروح ويساعد في التئامها بشكل سريع عن طريق تجفيف بذور الرمان في الشمس وطحنها ووضعها على المكان المصاب.
  5. يحمى البشرة من أشعة الشمس الضارة ويقيها من سرطان الجلد.
  6. يعمل على تنظيف البشرة وإزالة ما بها من أوساخ ويزيل الجلد الميت والرؤوس السوداء والبيضاء.
  7. يعمل على تجديد خلايا البشرة ويعالج مشكلة تصبغ البشرة ويزيل البقع.
  8. يمنحك مظهر شبابي ويعطى لبشرتك النضارة وخدود وردية.

لا يفوتك أيضًا:  السعرات الحرارية في الرمان وفوائده للرجيم

التخلص من جروح الجلد

يعد من أهم فوائد الرمان، أنه يساهم بشكل كبير في التخلص من طبقات الجلد الميتة، بالإضافة إلى ذلك.. لديه القدرة على التسريع من عملية التئام الجروح.

كما أنه يحمي الجلد من الإصابة بحروق أشعة الشمس الضارة، والتخلص من الآثار الضارة الناتجة عن هذه الحروق.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، نجد أنه من إسهامات فاكهة الرمان أنه يساعد بشكل كبير على إطالة عمر الخلايا الليفية .. وهي الخلايا المسئولة عن تكوين مادة الكولاجين، والإيلاستين في الجلد.

مما يساعد على شد البشرة والجلد بشكل جيد، والتخلص من التجاعيد وتوفير القوة والدعم لصحة البشرة والجلد.

كما أن الرمان يمكن أن يدخل في العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح لون البشرة بشكل قوي وفعال.

فوائد الرمان للشعر

يدخل الرمان في علاج العديد من مشاكل الشعر فهو يحتوي علي قيمة غذائية عالية وزيوت الرمان تعالج الشعر وتمنحه مظهر حيوي ولامع وهنا نعرض فوائد الرمان للشعر.

  1. يعالج تساقط الشعر ويمنحك شعر كثيف وصحي.
  2. ينعم الشعر ويخلصك من الشعر المجعد والجاف.
  3. يمنح شعرك الترطيب اللازم ويمنع جفاف الشعر.
  4. يعالج مشاكل الشعر مثل القشرة ويعزز من فروة الرأس.
  5. لعلاج حكة فروة الرأس ويقضي على البكتيريا فروة الرأس.
  6. يعالج الأكزيما والصدفية التي تصيب فروة الرأس .
  7. يعمل على تغذية فروة الرأس ويرطبه.
  8. يساعدك في الحصول على شعر طويل وصحي ولامع.

فوائد الرمان للتخسيس

فاكهة الرمان من الفواكه المحببة لدى كثير من الأشخاص، وتستخدم في العديد من الأغراض، والتي من أبرزها التخلص من الوزن الزائد وخاصة لمنطقة الأرداف.

المكونات التي يحتوي عليها الرمان لها دور فعال في تخفيض الوزن، ومن أهم تلك المركبات صبغة الأنثوسيانين الحمراء التي تلون بذور الرمان.

يحتوي الرمان على مواد فعالة لديها القدرة على القضاء على الدهون المتراكمة بالجسم، مثل الفلافونويد والبوليفينول وغيرها.

الرمان من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، التي تلعب دور هام في إعطاء شعور بالشبع وفقدان الشهية لتناول الطعام.

من أهم تلك الأحماض حامض البونكونيك، الذي يتميز بإعطاء الشخص شعور شديد بالامتلاء، وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة, مما يساعد على خفض الوزن بصورة ملحوظة.

الفواكه عامة خالية من أي مركبات دهنية قد تزيد من الوزن، ويتميز الرمان بأن السعرات الحرارية الناتجة عن تناوله تعتبر منخفضة جدًا.

ينتج عن تناول ثمرة رمان تزن 100 جرام، حوالي 83 سعر حراري.

هناك دراسات عديدة تشير إلى فعالية هذا النوع من الفاكهة في القضاء على الوزن الزائد، ومن أهمها الأبحاث التي تمت داخل جامعة لندن الهولندية.

يجب الحرص على تناول فاكهة الرمان دون إفراط، ويمكن خلطها مع أنواع أخرى من الفاكهة.

الحد من آلام الدورة الشهرية

يعد الرمان من أهم الفواكه التي تساعد على التقليل من أعراض فترة الحيض.. والتي قد تتمثل في إصابة المهبل بالجفاف والتقلبات المزاجية، وإصابة المرأة بالهبات الساخنة.

ذلك نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الأستروجين .. مما يساعد على توازن الهرمونات في جسم المرأة.

معالجة الرمان لأعراض سيولة الدم

كما ذكرنا من قبل أن الرمان يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي يساعد على زيادة سيولة الدم، مما يؤدي إلى منع تخثر الصفائح الدموية.. وهو ما يساعد بشكل قوي وفعال في الحد من الإصابة بالجلطات في الدم التي قد تؤدي إلى انسداد الشرايين.

دور الرمان في علاج المشكلات الجنسية

من ضمن فوائد الرمان، أنه يستخدم كعلاج للمشكلات الجنسية، حيث إنه يمكن أن يتناول على هيئة منشط جنسي يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال والنساء.

بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من أعراض الضعف الجنسي، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات.. والمواد المضادة للأكسدة.

لا يفوتك أيضًا:  ملف عن فوائد الرمان للحامل والجنين

تحسين الوظائف الدماغية

كما ذكرنا من قبل أن الرمان يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.. التي تساعد بشكل قوي وفعال في علاج أعراض ضعف الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يعالج أعراض مرض الزهايمر المبكر .

فوائد الرمان على الريق

فوائد الرمان

  • يوصى بتناول الرمان على الريق قبل تناول أي طعام، وذلك للحصول على جميع الفوائد المتعلقة به، وذلك لأن فرصة امتصاصه بواسطة الأمعاء الدقيقة تكون أعلى.
  • توجد دراسات وأبحاث متعددة توصي بالحرص على تناول الرمان، سواء في صورة ثمرة أو شرب العصير الطازج الخاص به.
  • يساعد ذلك في وقاية الشخص من الإصابة بأمراض السرطان، لوجود مكونات فعالة تستطيع التخلص من الشقوق الحرة.
  • ثبتت فعالية الرمان في الوقاية من أمراض العظام، لوجود بعض المواد الكيميائية بالإضافة إلى الإنزيمات التي تعمل على تقوية العظام.
  • العصير المستخلص من الرمان يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر، وذلك وفقًا للعديد من الدراسات العلمية الحديثة.
  • شرب عصير الرمان يحمي الكبد من الإصابة بالكبد الدهني، وذلك لوجود المواد المضادة للأكسدة، التي تخلص الجسم من المواد الضارة التي قد تتواجد بداخله.

الرمان من الفواكه المحببة لدى العديد من الأشخاص.. وهو متوفر خلال جميع الفصول في الأسواق المختلفة، لذا ينصح بتناوله بشكل مستمر للاستفادة من فوائده المتعددة.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *